اتصالات

شويكة تفتتح اعمال المؤتمر الاول لميثاق ادامة الاتصالات الانساني

شارك هذا الموضوع:


هاشتاق عربي- افتتحت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة اعمال مؤتمر ميثاق ادامة الاتصالات الانساني المنعقد في عمان بتنظيم من رابطة GSMA والمنعقد تحت عنوان “الشبكات الخلوية ودورها في ادارة الازمات والكوارث”

وحضر فعاليات حفل افتتاح مؤتمر ميثاق ادامة الاتصالات الانساني المنعقد لأول مره في الاردن رئيس منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا في رابطة GSMA جواد عباسي و45 مشارك من 7 شركات اتصالات يمثلون 6 دول و7 منظمات عالمية تعنى بالمساعدات الانسانية والاغاثة.

وتهدف اعمل المؤتمر الى مناقشة اهداف الميثاق للتأكيد على وضع ورسم مبادئ اساسيه تسهم في استدامه خدمات الاتصالات في الاحوال الكارثية والطوارئ في اوقات الازمات والكوارث من خلال التنسيق بين الشركات والحكومات للاستفادة من انتشار وتطور الشبكات الخلوية في ادارة الازمات.

وقالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة خلال افتتاح اعمال المؤتمر ان خدمات الاتصالات المتنقلة والاتصالات بشكل عام لم تعد من الكماليات كما كانت في السابق، فقد اصبحت من اساسيات الحياة اليومية كالماء والكهرباء ،وقد تعاظم دورها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وهي مهمة بشكل كبير في حالات ادارة الازمات ايضا.

واضافت شويكة ان توفير خدمات الاتصالات في حالات الازمات هو ضمانة للمستخدم في الحصول على المعلومة في الوقت المناسب ومن أي مكان، كما انه ومن خلال الهواتف الخلوية يمكن تنسيق الجهود في مثل هذه الحالات للحد من الاخطار الناجمة عن الازمات والكوارث.

واكدت شويكة على اهمية التشاركية الفاعلة والمستمرة بين الحكومات والشركات المشغلة والمزودة لخدمات الاتصالات المتنقلة، نظرا لان ذلك يتيح المجال ويسهل عملية مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة في أي بلد وبما ينعكس ايجابا على المواطنين في البلدان التي تواكب هذه التطورات، وحصولهم على خدمات بجودة عالية وبأسعار مناسبة.

وقالت شويكة ان الاردن ادرك ومنذ اللحظة الاولى اهمية انتشار التكنولوجيا بشكل عام والاتصالات الخلوية بشكل خاص حيث تم منح رخص لثلاثة شركات تعمل حاليا في السوق المحلية ضمن اسس التنافسية وبأعلى درجات الشفافية ، مما مكننا من الوصول الى نسب انتشار مرتفعة جدا انعكست ايجابا على الحياة اليومية للمواطنين في ادارة كافة امورهم العملية والاجتماعية.

يذكر ان عدد اشتراكات الهواتف المتنقلة في المملكة حتى نهاية الربع الاول من العام 2016 سجل 14 مليون اشتراك وبنسبة انتشار 148 بالمئة من عدد سكان المملكة فيما كانت النسبة في العام 2005 حوالي 13 بالمئة ، كما بلغ عدد مستخدمي الانترنت حوالي 8 مليون مستخدم.

من جانبه قال رئيس منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا في رابطة GSMA جواد عباسي ان المؤتمر المنعقد حاليا في عمان يهدف الى مناقشة ميثاق اهداف ادامة الاتصالات الانساني و لزيادة الوعي حوله في العالم العربي ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا حيث تواجه المنطقة تحديات كبيرة مع وجود ملايين اللاجئين مما يحتم التعاون والتنسيق المستمر مشيرا الى ان الاتصالات الخلوية المتطورة لها دور كبير في ادارة مثل هذه الازمات عبر سهولة التواصل وسرعة التنسيق.

وتهدف جلسات المؤتمر الى التوعية في كيفية الاستفادة من الانتشار الكبير لشبكات الخلوي لزياده الجاهزية في الازمات والكوارث وتسهيل ودعم الإغاثة عبر زياده التنسيق بين المشغلين وتحديد اساليب الرد والجاهزية وزياده التعاون والمشاركة بين الحكومات ومنظمات الإغاثة وشركات الاتصالات الخلوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى