اتصالاتخاص

ثلثا الأسر الأردنية تقتني هواتف ذكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أظهرت نتائج مسح رسمي – أعلنت يوم أمس – أن الهواتف الذكية أصبحت اداة رئيسية يعتمد عليها الأردنيون في التواصل وللاتصال بشبكة الانترنت، حيث كشفت البيانات أن أكثر من ثلثي الأسر الأردنية في العام 2015 كان يتوافر لدى أحد أفرادها على الأقل هاتفا ذكيا.

وذكرت نتائج المسح – التي أعلنتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يوم أمس – أن نسبة انتشار الهواتف الذكية في منازل الأردنيين في العام 2015 كانت قريبة من مستواها المسجل في العام السابق 2014، بينما زادت بحوالي 20 درجة مئوية، وذلك لدى المقارنة بنسبة انتشار الهواتف الذكية في منازل الأردنيين والمسجلة في العام السابق 2013 عندما بلغت 50 %.

كما أكدت نتائج المسح –الذي أجرته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة– أن الانتشار المتزايد لأجهزة الهواتف الذكية خفّض من اعتماد الأردنيين في منازلهم على الحواسيب الشخصية الثابتة أو المتنقلة، وذلك مع ما توفره الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من إمكانات للاتصال بشبكة الإنترنت أينما تواجد المستخدم.
وأوضحت النتائج أن نسبة تصل إلى 33 % من الأسر الأردنية في العام 2015 كان يتوافر لديها جهاز حاسوب شخصي أو محمول، حيث انخفضت هذه النسبة بحوالي 13 نقطة مئوية، وذلك لدى المقارنة بنسبتها المسجلة في العام السابق 2014 والتي بلغت وقتها 46 %.

وأعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ظهر أمس عن نتائج مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل 2015 والذي تم تنفيذه بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة، حيث يهدف المسح إلى التعرف على واقع استخدام وانتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل، وأهم المعوقات التي تحول دون امتلاكها أو استخدامها، حيث جرى تنفيذه على عينة من الأسر شملت 3340 أسرة.

كما يهدف المسح أيضاً إلى جمع بيانات متعلقة باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثل حجم الإنفاق الشهري على خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والحكومة الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية لما لهذه البيانات من أهمية لمتخذي القرار وراسمي السياسات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

المصدر: صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى