شبكات اجتماعية

دعوات فيسبوكية لإطفاء الكهرباء لساعة رفضاً لإتفاقية الغاز مع إسرائيل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين
تناقل مستخدمون وناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصا الفيسبوك خلال الايام الثلاثة الماضية دعوات لإطفاء الكهرباء من الساعة التاسعة وحتى العاشرة من مساء اليوم الاحد تعبيرا عن رفضهم وإحتجاجهم على إتفاقية إستيراد الغاز من إسرائيل التي جرى الإعلان عنها رسميا الاسبوع الماضي.
وشارك المستخدمون والناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي هذه الدعوات بكثافة معتبرين هذه الخطوة تعبيراً جادا وفعالا عن رفض شعبي للاتفاقية التي وقعتها مؤخرا شركة الكهرباء الوطنية وشركة نوبل إنيرجي الأميركية ، وهي الاتفاقية التي ستسري في العام 2019 لاستيراد 40 % من حاجة الشركة من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء من إسرائيل.
ومنذ الإعلان رسميا عن الاتفاقية واجهت الحكومة ردود فعل شعبية غاضبة ورافضة لها ، حيث تسابق ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي لإطلاق دعوة لإطفاء الأنوار اليوم الأحد، ولمدة ساعة تبدأ من التاسعة مساء وحتى العاشرة، تحت عنوان ” #غاز_العدو_احتلال “، احتجاجا على هذه الاتفاقية.
الناشط الاجتماعي عبدالله محمد العكايلة كتب يوم امس على صفحته الفيسبوكية : ” هنالك مبادرة بإطفاء الأنوار يوم الأحد من الساعة التاسعه مساءً ولغاية العاشرة مساءً رفضاً لإتفاقية الغاز اتفاقية العار…. هي رساله تعبيريه لن تكلفكم شيئا.فقط الاضواء..ابقوا بقية الاجهزه تعمل لكن تخيلوا مشهد مدن كامله بدون اناره هي رساله قويه)…. أعجبتني المبادرة بصراحة….. لنحاول ان نعممها اصدقائي…… نرجو المشاركة على جميع مواقع التواصل الاجتماعية لتصل لأكبر قدر ممكن من الأشخاص…. إذا كنت من رافضي هذه الاتفاقية ، عليك النشر والتعميم ….. غاز_العدو_احتلال”.

المستخدمة لشبكة الفيسبوك رغدة حاج حسين عبرت عن تاييدها لفكرة اطفاء الكهرباء مساء اليوم رفضا لاتفاقية الغاز مع اسرئيل وكتبت على صفحتها الفيسبوكية : ” نشتري الغاز من قاتل شهيد الكرك سعيد عمرو ، اتفاقية الغاز تعني إحياء الاحتلال ١٥ سنة قادمة….. اليوم أعيش أنا وأمي وأخي على الساعة التاسعة أجواء رومانسية بحت سنطفئ الأنوار وسنتحدث عن تاريخ فلسطين الحقيقي وسنتذكر أياما جميلة عشناها وسنخطط للمستقبل وسنضيء الشموع في كل أرجاء البيت مع كاسة من الشاي التي يحبها والدي في كل مساء”.

وكتب الريادي والناشط الإجتماعي ايهاب عاصي اليوم على صفحته على الفيسبوك : ” بتمنى من جميع أصحاب المحلات التجارية والمطاعم الي معلنة انه رح اتشارك في عدم اشعال الكهرباء من الساعة ٩-١٠ مساءاً ….. لاينسوا يطفوا الثلاجات “.
وقالت المستخدمة دانا الحمود على صفحتها الفيسبوكية : ” مني وعلي عالساعة 9 بنزل قاطع غرفتي…… يعني الاشي الوحيد الي مسيطرة عليه”.
ونشر المستخدم علاء رضوان يوم أمس على صفحته الفيسبوكية تأييده للفكرة وكتب : ” خسارة ! فعالية زي هيك وطريقة حضارية تسجل فيها اعتراضك وما تشارك فيها….. غدا التاسعة مساءا وحتى العاشرة مساءا ما عنا كهربا ونستقبل ضيوفنا على أضواء الشموع…. لا تدعوا الفرصة تفوتكم….. ذلك أضعف الايمان”.
من جانبه كتب الفنان والناشط الإجتماعي أحمد سرور قبل ساعات على صفحته الفيسبوكية : ” سرق منك غاز ورجع باعك اياه … كوميديا سياسية…… إطفي الضو من ال 9م لل10م. وبس قول لا .. قاطع هالساعة.
الاتفاقية توقعت لـ 15 سنة والحملة هاي ما رح تحرر فلسطين ولا رح تلغي الاتفاقية هاي او غيرها من استيراد للبضائع….. غاز_العدو_احتلال
بس .. ابني ثقافة مقاطعة .. ابني ثقافة اعتراض .. وبلش بكبسة”.

وقال الناشط الاجتماعي ربيع وفيق زريقات على صفحته الفيسبوكية : ” سنطفئ الأضواء لتشع كرامتنا … من كل بيت وكل شارع، إحتجاجاً على اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني، سنطفئ الأنوار مساء الأحد ٢-١٠-٢٠١٦ من الساعة التاسعة وحتى العاشرة مساءً بتوقيت عمَّان”.
وقالت المستخدمة للفيسبوك ديمة مريش اليوم على صفحتها الفيسبوكية : ” لا تجعل طعام ابنائك يطهى على فرن وقوده غاز الاحتلال….. لم و لن يدخل غاز الاحتلال لبيوتنا….. عبر عن رفضك بالمشاركة بهذه المبادرة”.
الزميلة الاعلامية عزيزة علي عبرت عن تأييدها للمبادرة وكتبت على صفحتها الفيسبوكية : ” اليوم الساعة 9 مساء اطفيها….. غاز-العدو-احتلال”.
12

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى