اتصالات

شويكة تعلن بدء التحضير للمرحلة الثانية من مشروع البطاقة الذكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- اكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة على ان المرحلة الثانية من تنفيذ بطاقة الاحوال المدنية الذكية التي يتم حاليا التحضير للبدء بتنفيذها ستتضمن تفعيل إستخدام البطاقة للحصول على خدمات إلكترونية كما تتضمن اضافة تطبيقات على الشريحة الالكترونية التي تحتويها البطاقة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع شركة جيمالتو المنفذة للمشروع، بحضور امين عام الوزارة المهندس نادر الذنيبات وممثلين عن إدارة برنامج الحكومة الإلكترونية و نائب الرئيس التنفيذي ومدير الشرق الأوسط للبرامج الحكومية في شركة جيمالتو، هشام السرخي، والمدير الاقليمي للمبيعات في الشرق الاوسط في شركة جيمالتو، احمد خلفات.
وقالت الوزيرة شويكة : اننا بدأنا التحضير لتنفيذ المرحلة الثانية لمشروع بطاقة الاحوال المدنية الذكية، وذلك بعد ان تم تنفيذ المرحلة الاولى من المشروع، بحيث باشرت دائرة الاحوال المدنية والجوازات بتسليم وصرف البطاقة الذكية للمواطنين منذ نهاية شهر حزيران الماضي.
واضافت شويكة، انه تم حتى الان تشغيل 52 مكتبا من مكاتب الاحوال المدنية والجوازات لاستقبال المواطنين لاصدار البطاقة، وجاري العمل حاليا على تشغيل 20 مكتبا خلال الاسابيع المقبلة، وبذلك تكون جميع المكاتب التابعة لدائرة الاحوال المدنية والجوازات جاهزة لاستقبال المواطنين لاصدار البطاقة الذكية.
وتم خلال الاجتماع الذي عقد مع شركة جيمالتو المنفذة للمشروع التحضير لتحديد الاولويات في تنفيذ المرحلة الثانية .
وشددت الوزيرة شويكة على ضرورة الاسراع في التنفيذ، حتى يلمس المواطن اهمية البطاقة في حياته اليومية مؤكدة ان البطاقة الذكية تشكل نقلة نوعية بالتحول الإلكتروني في الاردن، بكونها ستساعد المواطن على إتمام العديد من الإجراءات والمعاملات.
من جانبه أكد نائب الرئيس التنفيذي ومدير الشرق الاوسط للبرامج الحكومية في شركة جيمالتو هشام السرخي، ان الشركة انتهت من تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع بطاقة الاحوال المدنية الذكية بنجاح، مشيرا الى انه يتم حاليا البدء بالتحضير لإنجاز المرحلة الثانية.
وتتضمن بطاقة الاحوال المدنية الذكية عددا من الخصائص الأساسية تشمل :المعلومات الظاهرة على البطاقة وهي البيانات الاساسية للمواطن والصورة، والمعلومات المخزنة داخل الشريحة الالكترونية والبصمة الإبهامين والتوقيع الإلكتروني والعنوان المصرح به.
وتحمل البطاقة الذكية شريحة الكترونية بسعة تبلغ 144 “كيلوبايت” كما تحمل مواصفات وخصائص “عالمية” تجعلها مهيأة لإضافة خدمات وخصائص أخرى، كما تحمل البطاقة 17 علامة أمنية ومدة صلاحيتها 10 سنوات وتم تصنيعها من مادة “بولي كربونات” ويتم الطباعة على البطاقة من خلال تكنولوجيا الحفر بالليزر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى