اتصالات

الولايات المتحدة ترفع وصايتها عن “نطاقات” الإنترنت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تتجه الحكومة الأميركية، إلى إنهاء وصايتها، عما قريب، على الهيئة التي توزع أسماء النطاق لمواقع الانترنت حول العالم.

ومن المرتقب، أن تضحي هيئة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة، المعروفة اختصارا بـ”إيكيان”، وصية على نفسها، دون إشراف حكومي.

وينتهي العقد المبرم بين الهيئة الخاصة ووزارة التجارة الأميركية ، السبت، الساعة الرابعة، بتوقيت غرينتش، وسط مخاوف لدى بعض المتابعين بأن يشكل إشراف الهيئة غير الربحية على أسماء النطاق تهديدا للأمن الإلكتروني.

وتتولى الهيئة الدولة ترتيب أسماء النطاق على الانترنت، بعناوين عدة، من قبيل “دوت كوم” وغيرها، لكنها تفعل ذلك بتنسيق مع حكومات دول العالم ومنظمات مدنية، بالرغم من وجود إشراف أميركي قوي.

وأبدى خبراء أوروبيون في مجال الانترنت ارتياحا لتوجه الولايات المتحدة إلى إنهاء إشرافها، إذ يقول ماتيو ويل، مثلا، وهو مسؤول الجمعية الفرنسية لأسماء النطاقات على الانترنت، إن فك الارتباط بين الحكومة الأميركية والهيئة ينهي “معاناة رمزية” بالنسبة إليه.

وأوضح أن تغيير أسماء النطاق التي تنتهي ب”fr” كان يستلزم في ما مضى أخذ موافقة أميركية، بالنظر إلى الإشراف الحكومي لواشنطن، فيما سيكون الأمر غير خاضع لها في المستقبل.

المصدر : سكاي نيوز

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى