اقتصاد

رفع أسعار المحروقات وتثبيت الغاز

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قررت الحكومة أمس رفع أسعار المحروقات الرئيسية، اعتبارا من اليوم، بنسبة وصلت إلى 3.6 % في حدها الأعلى وتثبيت سعر أسطوانة الغاز.
وبحسب القرار الجديد، فقد ارتفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 بمقدار 20 فلساً ليصبح 575 فلسا/ لتر بدلا من 555 فلسا/ لتر لتصل نسبة الارتفاع 3.6 %، وليبلغ ثمن الصفيحة (20 لترا) 11.5 دينار، وهو الصنف الأوسع استهلاكا.
أما بالنسبة لبنزين 95، فقد ارتفع سعر اللتر بمقدار 25 فلساً ليصبح 745 فلسا بدلا من 720 فلسا للتر، حيث بات سعر الصفيحة بعد الزيادة 14.9 دينار، في حين ارتفع سعر مادتي السولار والكاز بمقدار 10 فلوس فقط ليصبح 435 فلس/ لتر بدلا من 425 فلسا للتر ليصبح سعر الصفيحة 8.70 دينار. وفي الوقت ذاته، قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز المسال المنزلي عند 7 دنانير للأسطوانة.
وقال بيان صادر عن لجنة التسعير الشهرية في وزارة الطاقة إن قرارها تم بعد استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية ومقارنتها بمثيلاتها للشهر الماضي وفقاً لمؤشر الأسعار العالمي، وأظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعا على أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية خلال الشهر الماضي، حيث ارتفع معدل سعر خام برنت من (45.75 دولار/ برميل) لشهر آب (أغسطس) إلى (46.51 دولار/ برميل) لشهر أيلول (سبتمبر) ما انعكس على الأسعار في الأردن، بحسب لجنة التسعير.
وتجدر الإشارة إلى أن سعر بيع المشتقات النفطية يكون بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية حسب نشرة بلاتس العالمية، والتي تعتبر المرجع للأسعار العالمية لفترة شهر تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار، يضاف إليه كافة تكاليف إيصال المنتج إلى المستهلك، والتي تشمل كلف النقل والضرائب.
وبدأت الحكومة، اعتبارا من تموز (يوليو) الماضي، تطبيق الرسوم المقطوعة على أسعار المشتقات النفطية عن كل لتر من البنزين والسولار والكاز بمقدار 25 فلسا، في ظل الإجراءات التي اتفقت بها مع صندوق النقد الدولي للفترة (2016-2019)، ونتج عنها سلسلة من الخطوات والإجراءات الفورية والمستقبلية لتوفير 154 مليون دينار كإيرادات جديدة أو ما نسبته 0.55 % من الناتج المحلي الإجمالي.
بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى