ريادة

مراهقة من جنوب افريقيا تفوز بجائزة جوجل العلمية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
فازت تلميذة مدرسة من جنوب افريقيا تبلغ من العمر 16 عاما بالجائزة الكبرى في مهرجان شركة جوجل العلمي لابتكارها طريقة لصنع مادة عالية الامتصاص تساعد التربة على الاحتفاظ بالماء من قشور البرتقال وغيره من الفاكهة.
تمكنت التلميذة واسمها كيارا نيرغين من التفوق على تلاميذ من مختلف انحاء العالم والفوز بزمالة دراسية تبلغ قيمتها 50 الف دولار من خلال مشاركتها في المسابقة التي اطلقت عليها اسم “محاربة الجفاف بالفاكهة.”
واستلهمت كيارا فكرة الابتكار من موجة الجفاف التي عانت منها بلادها جنوب افريقيا مؤخرا.
وادت موجة الجفاف تلك، وهي الاسوأ منذ عام 1982، الى تلف المحاصيل الزراعية ونفوق المواشي.
وقالت كيارا، وهي تلميذة في مدرسة القديس مارتن في مدينة جوهانسبورغ – وهي مدرسة اسستها الكنيسة الانغليكانية – إن 3 تجارب اجرتها في فترة 45 يوما افضت الى توصلها الى ان “خليط قشور البرتقال” الذي ابتكرته هو بديل جيد للبوليمرات الامتصاصية الباهظة الثمن.
وقالت إن المادة التي ابتكرتها صنعت من النتائج العرضية لصناعة تعليب العصائر.
كشفت تجارب كيارا ان لقشور البرتقال خواص امتصاصية
وتشمل هذه النتائج العرضية الجزيئات الموجودة في قشور البرتقال والزيوت الموجودة في فاكهة الافوكادو.
وقالت في الديباجة التي قدمتها للجنة التحكيم عبر الانترنت “إن المنتج يتحلل عضويا بشكل كامل، وهو زهيد الثمن، ويتميز بخاصية الاحتفاظ بالماء بشكل افضل من المواد التجارية. والموارد الوحيدة التي تستهلكها عملية انتاج “خليط قشور البرتقال” هي الوقت والطاقة الكهربائية، إذ لا تتطلب العملية اي معدات او مواد خاصة.”
وتقول كيارا، التي منحت الجائزة التي فازت بها في مهرجان تقيمه جوجل سنويا في ولاية كاليفورنيا الامريكية، إنها تأمل في ان يساعد الابتكار المزارعين في توفير المال وانقاذ محاصيلهم.
وكانت المسابقة مفتوحة للمراهقين الذين تتراوح اعمارهم بين 13 و18 عاما.
bbc

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى