خاصريادة

لا مستحيل مع الإرداة …… العداء الكفيف سهيل النشاش يسجّل إنجاراً جديداً للأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

لا مستحيل مع الإرادة …….. اذا توافرت الإرادة داخل نفوسنا وقتها نسطيع تحقيق الإنجازات والنجاح حتى لو كانت تحيط بنا كل المصاعب والحواجز، حتى لو كنّا محرومين من أهم نعم الحياة كنعمة البصر.

متفوقا على المبصرين ممن يمتلكون نعمة البصر، وفي رياضة تحتاج الى جهد كبير، سجّل العداء الأردني الكفيف سهيل النشّاش – الذي ترعاه منذ سنوات شركة “زين الأردن” إنجازاً جديداً للأردن، يضاف الى رصيد كبير من الإنجازات يمتلكه العداء المتميّز، عندما حلّ ثالثا في سباق دولي جرى مؤخرا في ماليزيا.

المميّز هذه المرة انّ النشاش كان الكفيف الوحيد في سباق South run الذي نظّم في ماليزيا، ورغم ذلك تفوق على المبصرين ممن سابقوه الى خط النهاية، وسجّل المركز الثالث، باعثا برسائل أمل وإلهام لكل الأردنيين : ان لا مستحيل مع الإرادة.

وكتب النشاش على صفحته الفيسبوكية يوم أمس : ” أصدقائي بفضل من الله استطعت تحقيق انجاز لوطني الحبيب، وخبر سعيد يحتاجه المجتمع الاردني في هذه الأيام وهو تحقيق المركز الثالث في سباق South run في ماليزيا وكنت منافس قوي مع مبصرين وانا اللاعب الوحيد الكفيف في السباق،….
وهذا انجاز جديد أضيفه الى سجلي الرياضي لأقول دوما لا مستحيل مع الاراده، والشكر لكل من دعمني وخاصه الراعي الرسمي لكل مشاركاتي شركتي الحبيبه زين الاردن #سهيل_النشاش#المستحيل_مش_اردني#زين_الاردن”.

و​ترعى شركة “زين الأردن” العداء الكفيف سهيل النشاش، منذ سنوات بتوفير كافة سبل الدعم له، وبما يسهم في تحقيق طموحه الرياضي وتشجيعه، لتسجيل أرقام قياسية في ماراثونات محلية وقارية دولية، بوصفه يمثل قصة نجاح تعبر عن روح التحدي والارادة، وتلهم الجميع من اجل تحقيق الطموح والانجازات.

أبرز إنجازات العدّاء الأردني سهيل النشاش:

حقق العداء الأردني سهيل النشاش العديد من الانجازات الكبيرة على المستوى المحلي والاقليمي والدولي ضمن منافسته فئة المكفوفين فقد فاز بالمركز الاول عن فئة المكفوفين في ماراثون بيروت الدولي. والمركز الاول في ماراثون سامسونج عمان الدولي ، وحصل على المركز الثاني في ماراثون دبي العالمي، وحقق المركز الاول في ماراثون العقبة والمركز الاول في ماراثون البحر الميت وعلى المركز الخامس في مارثون قبرص الدولي.

وحاز النشاش على المركز الاول في ماراثون عمان عام 2010، ولقب بافضل رياضي اردني في ماراثون «وجه الشمال» في تايلند واحرز المركز السابع .

واحرز افضل زمن قياسي شخصي عندما حصد المركز الثاني عن فئة المكفوفين في مارثون دبي الدولي 2013 كما حقق المركز التاسع في سباق مارثون تايلند 2013.

ولم تكن مشاركة النشاش في الماراثونات مقتصرة على فئة المكفوفين، بل ان عزيمته واصراره على التفوق كان الدافع الرئيسي لمنافسته مع فئة جميع فئات السباق في بعض الماراثونات الاقليمية والعالمية فحاز على المركز 17 في ماراثون باتايا في تايلاند وعلى المركز 11 في نصف ماراثون الكويت.

وفي ايار 2013، احرزالعداء سهيل النشاش المراكز الاولى في سباقي 1500m و 800m و حصل على مداليتين ذهبيتين في البطولة الدولية المفتوحة في الجزائر المؤهلة لبطولة العالم بفرنسا واستطاع النشاش تحطيم الرقم التأهيلي في سباق 800m

وفي ايلول 2013، حقق العداء سهيل النشاش المركز العاشر ضمن جميع فئات المشاركين الذين بلغ عددهم 1600 مشارك من مختلف دول العالم، وذلك في سباق Chariofare 2013 الخيري الذي أقيم في العاصمة الماليزية – كوالالمبور وحصل على درع تكريمي لتحقيقه المركز العاشر عن كل الفئات في السباق بالاضافة الى حصوله على درع تكريمي من ادارة السباق لمشاركته ككفيف

وخلال مشاركته في النسخة الخامسة من ماراثون عمان الذي نظمته الجمعية الأردنية للماراثونات (Run Jordan) في تشرين الاول 2013 تمكن النشاش من قطع مسافة 42 كم بزمن 3.27.16 ساعة ليسجل بذلك أسمه كأول عداء كفيف على المستويين المحلي و العربي ينجح في قطع مسافة 42 كم. كما احرز النشاش المركز 18عن كل الفئات المشاركة في الماراثون الذي حظي بمشاركة واسعة من متسابقين يمثلون دولا أجنبية وعربية.

كما تمكن النشاش من احراز المركز الأول عن فئة المكفوفين في ماراثون بيروت الدولي الذي أقيم في تشرين الثاني 2013 بزمن 3.20.40 ساعة.

وفي كانون الأول 2013 شارك العداء سهيل في ماراثون كاليفورنيا الدولي ليكرر انجازه بحصوله على المركز الأول عن فئة المكفوفين بزمن 3.36.35 ساعة.

وحصل العداء سهيل النشاش على المركز الثاني عن فئة المكفوفين في ماراثون دبي العالمي 2014 بزمن 54 دقيقة لمسافة 10 كم، فيما حقق نجاحاً مبهراً خلال مشاركته وللسنة الثالثة على التوالي عن فئة الشباب في ماراثون بافوس الذي أقيم في قبرص في شهر آذار 2014 عن مسافة 21 كيلومتر، وتمثلت باحرازه المركز الثالث عشر بزمن بلغ ساعة و 39 دقيقة.

ونال المركز الاول في ماراثون البحر الميت 2014 عن فئة المكفوفين و المركز الثامن عشر عن جميع الفئات المشاركة بزمن 1 ساعة و 39 دقيقة قطع فيها مسافة 21 كم. كما حاز على المركز التاسع عشر في النسخة الاولى من نصف ماراثون الاستقلال الذي نظمته شركة (مسافات بلا حدود) في شهر أيار 2014 وحمل شعار (اركض لحياة افضل) بزمن1 ساعة و39 دقيقة و50 ثانية عن جميع الفئات المشاركة بالماراثون.

وضمن مشاركته في ماراثون وادي رم الدولي 2014 الذي أقيم في منطقة الديسي ووادي رم حقق النشاش المركز الثالث عن الفئة العمرية (30-40) بزمن 4 ساعات و 54 دقيقة والمركز الخامس عن مسافة السباق 42 كم و المركز التاسع عن جميع الفئات المشاركة في السباق.

وتمّكن النشاش من تحطيم الزمن التأهيلي من الفئة A والبالغ 3 ساعات و 10 دقائق، ضمن منافسته فئة المكفوفين في النسخة السادسة عشر من ماراثون دبي الدولي 2015.

وحصل النشاش على المركز الثاني في ماراثون دبي 2015، الذي يشارك فيه للمرة الرابعة على التوالي، اذ شهد السباق مشاركة أكثر من 33 ألف عدّاء وعدّاءة ،حيث احرز المركز الثاني في السباق الرئيسي والبالغ مسافته 42 كم، بزمن 3 ساعات و9 دقائق، ليكون هذا الزمن الرقم القياسي الوطني الجديد للنشاش عن مسافة 42 كم ، ليكون النشاش ، اول عداء كفيف أردني من بين عدائي المسافات الطويلة الذين يتأهلون لاولمبياد البرازيل.

كما قام النشاش بتحطيم أفضل زمن قياسي بفارق 9 دقائق خلال مشاركته في سباق “ألتراماراثون بورتو البحر الميت” الذي أقيم في نيسان 2015، والذي نظمته الجمعية الاردنية للماراثونات – رن جوردان، كما تمكن من تحقيق المركز الأول عن فئة المكفوفين وكان من ضمن العدائين أصحاب المراكز العشرة الاولى عن كافة المشاركين في السباق عن مسافة 21 كم.

وواصل سهيل النشاش مشواره الحافل بالإنجازات، وذلك من خلال مشاركته في نصف ماراثون بافوس الدولي في قبرص الذي حقّق فيه زمناً قياسياً جديداً، محطماً رقمه السابق خلال مشاركته في نفس الماراثون للعام الماضي بفارق 13 دقيقة.

وحقق النشاش المركز الحادي عشر بزمن قدره ساعة و 26 دقيقة، حيث خاض المنافسة مع عدائين غير مكفوفين، مما يعد إنجازاً نوعياً يضاف إلى رصيد إنجازاته، وكتمهيد لمشاركته في أولومبياد ريو دي جانيرو في البرازيل، التي يأمل أن يحقق خلالها رقماً جديداً ليرفع اسم الأردن على الصعيد الدولي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى