اتصالاتخاص

جوجل يحتفل بعيد ميلاده الثامن عشر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

لم يحتفل بالاخرين هذه المرة، ولم يغيّر اليوم شعاره في صدر صفحته الرسمية على الانترنت لتتواءم مع حدث عالمي او مع ذكرى ميلاد شخصية عالمية مؤثرة، فاليوم يومه، والاحتفال له، وكيف لا يحتفل بنفسه…..هذا ما يظهر لنا على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث العالمي ” جوجل” الذي غير من شعاره الاصلي الى رسوم متحركة تعكس احتفاله بعيد ميلاده الثامن عشر والذي يصادف اليوم.

ففي العام 1998 كانت انطلاقة ” جوجل” الذي يتربع اليوم على عرش صناعة محركات البحث والاعلان على الشبكة العنكبوتية- كانت البداية في العام 1996 في صورة مشروع بحثي بدأه (لاري بيدج) الذي سرعان ما شارك فيه زميله “سيرجي برن”، وذلك حينما كانا طالبين يقومان بتحضير رسالة الدكتوراة بجامعة (ستانفورد) بولاية كاليفورنيا.

وافترضا وقتها أن محرك البحث الذي يقوم بتحليل العلاقات بين مواقع الويب من شأنه أن يوفر ترتيبا لنتائج البحث أفضل من ذلك الذي توفره أي أساليب متبعة بالفعل، والتي تقوم بترتيب النتائج حسب عدد مرات ظهور المصطلح الذي يتم البحث عنه داخل الصفحة.

وتابع من بيدج وبرن بحثيهما وتطوير الموقع “ليؤسسا محرك البحث الخاص بهما، عندما استخدم محرك البحث آنذاك موقع الويب الخاص بجامعة “ستانفورد” مستخدمين النطاق (google.stanford.edu)، ليقوما في أيلول (سبتمبر) العام 1998 بتسجيل الشركة باسم Google Inc. وكان مقرها مرآب سيارات بمنزل أحد أصدقاء “برن” و”بيدج” في مدينة “مينلو بارك” بولاية كاليفورنيا.

وبدأت الشركة بعدها رحلة التطوير والتوسع بالحصول على تمويل من أفراد وشركات، بتوسع الشركة عملياتها وتستحوذ على شركات صغيرة تقدم خدمات مختلفة على شبكة الإنترنت لتصبح اليوم واحدة من أكبر شركات الإنترنت، بخدمات لا حدود لها ، فجوجل تقدم خدمات البحث، والايميل، والتخزين السحابي، والترجمة، ودخلت عالم شبكات التواصل الاجتماعي، وانظمة الهواتف الذكية، والاجهزةالقابلة للارتداء، والسيارات ذاتية القيادة،وغيرها من التوجهات الجديدة في صناعة التقنية، وهي المالكة لموقع “يوتيوب”منذ العام 2006.

وحظيت جوجل بأول تمويل لها في شهر آب (أغسطس) من العام 1998، والذي كان عبارة عن مساهمة قيمتها 100 الف دولار، لتحصل الشركة في العام 1999 على تمويل قدره 25 مليون دولار من شركات استثمارية، الى أن قامت في العام 2004، بإجراء اكتتاب عام ابتدائي لأسهمها. وجاء عائد طرح الأسهم؛ وهو 1.67 مليار دولار أميركي، ليمنح الشركة رأسمال في السوق يزيد على 23 مليار دولار.

وبدأت الشركة خطواتها التوسعية بالسيطرة على شركة (Keyhole, Inc) التي طوّرت منتجا إلكترونيا حمل اسم (Earth Viewer)، وأعادت شركة جوجل طرحه باسم (Google Earth) في العام 2005.

ولكن خطوتها الأهم كانت باستحواذها على موقع اليوتيوب الشهير بعرض مواد الفيديو أواخر العام 2006، وتمت هذه الصفقة مقابل أكثر من مليار ونصف المليار دولار.

وفي خطوة مفاجئةتمت العام الماضي جرى الاعلان عن دمج الشركة العملاقة جوجل تحت مظلة شركة أخرى تدعى Alphabet بحيث تكون الشركة الجديدة هي الشركة الأم لعدة شركات أكبرهم جوجل، بالإضافة إلى شركات كانت مملوكة لها، ولكنها ستنتقل الآن إلى ملكية Alphabet مثل شركة Wings وCalico وBoston Dynamics، حتى أقسام من شركة جوجل مثل المختبر السري X Lab. في حين ستظل جوجل تحتفظ بملكية منتجاتها والعمل عليها كالمعتاد مثل أندرويد ويوتيوب والبحث والإعلانات.

وتغير ” جوجل” من شعارها على صدر صفحتها الرئيسية مع قدوم مناسبة عامة او خاصة بدولة معينة، كما تغيره للاحتفاء والتذكير بشخصيات احدثت اثرا في تاريخ المجتمعات والبشرية والانسانية او حتى دول، وذلك ضمن ما تسميه الشركة العالمية داخليا برسوم جوجل او بالانجليزية Doodles ،وهي كلمة تعني الرسومات او الخربشات ، ويقوم على هذه الفكرة الابداعية فريق متكامل يتبع الشركة العالمية، كما ا ناي مستخدم يمكنه ان يستعرض جميع الشعرات التي غيرتها الشركة منذ انطلاقتها من خلال موقع الكتروني متخصص برسومات او شعارات جوجل يحمل العنوان www.Doodle4Google.com

ويشير الموقع بأنّ تاريخ شعارات “غوغل” يرجع الى العام 1998 عندما لعب مؤسسا (جوجل) لاري بيدج وسيرجي بيرن في شعار الشركة للإشارة إلى حضورهما مهرجان في صحراء نيفادا.

وبعدها بسنوات – وتحديدا في العام 2000 تولى المهندس (دينيس هوانج) المشرف على المواقع في الشركة العالمية العمل على فكرة التصميمات الفنية للشعار، ويعمل معه فريق من المصممين والمبدعين، فضلا عن استخدامهم ومشاركتهم لجمهور المستخدمين حول العالم الافكار حول تغيير شعار الشركة الذي يعتبر اكثر الشعارات شهرة في العالم الرقمي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى