ريادة

مختبر الألعاب الإلكترونية …… بعد عمّان وإربد والعقبة إلى أين الوجهة ؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تتجّه النية لدى مبادرة “مختبر الألعاب الإلكترونية الأردني” – المدعومة من قبل صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية – لإنشاء مختبرات لتطوير مهارات وتأهيل الشباب الأردني في صناعة الألعاب الإلكترونية في 3 محافظات جديدة، بعد انشاء وعمل مختبرات في عمان، اربد، والعقبة.

وأكّد الرئيس التنفيذي لشركة ” ميس الورد” – الشركة الأردنية المتخصصة في العاب الموبايل- والشريك التنفيذي لمختبر الالعاب الإلكترونية الأردني نور خريس يوم أمس بان مبادرة ” مختبرات الالعاب الإلكترونية” المدعومة من قبل صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية تتوجه لانشاء مختبرات جديدة لدعم وتأهيل الشباب على صناعة الالعاب الإلكترونية في محافظات جديدة خلال المرحلة المقبلة.

وقال خريس في تصريحات صحفية لـ ” الغد” بان المبادرة ” تسعى لانشاء مختبرات جديدة تعنى بدعم وتأهيل الشباب والمبرمجين والمطورين الأردنيين في صناعة الالعاب الإلكترونية في كل من معان، الكرك، والزرقاء خلال المرحلة المقبلة”.

وأكد بأن العمل على انشاء المختبر في معان شارف على الانتهاء بانتظار اطلاقه رسميا خلال المرحلة المقبلة، فيما جرى العمل على تحديد مواقع لانشاء مختبرات في كل من الكرك والزرقاء لبدء العمل على انشاء المختبرات فيها.

وفيما اذا تم انشاء واطلاق هذه المختبرات في كل من معان والكرك والزرقاء ستضاف إلى ثلاثة مختبرات لصناعة الالعاب الإلكترونية تعمل حاليا في كل من العاصمة عمان، إربد، والعقبة، وجميعها انشئت تحت مظلة ” مختبر الألعاب الإلكترونية” وهي مبادرة ملكية قام بتنفيذها صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية بداية العام 2011 للاستثمار في إطلاق طاقات وإبداع الشباب والشابات على مستوى محافظات المملكة.

إلى ذلك أكد خريس بان العمل سيتواصل لاطلاق مختبرات جديدة في باقي المحافظات وذلك لتغطية جميع ارجاء المملكة، لدعم وتأهيل الشباب في صناعة الالعاب الإلكترونية التي يتجاوز حجمها عالميا الـ 100 مليار دولار، وكل ذلك في اطار دعم الصناعة في الأردن ومساعدة الشباب وتوجيههم للتفوق والابداع فيها، ولرسم خريطة طريق لهذه الصناعة في المملكة، في اطار توجّه عام لتحويل الأردن إلى مركز اقليمي لصناعة الالعاب الإلكترونية في الأردن.

واشار إلى أن مختبر الألعاب بفعالياته أو نشاطاته الدائمة أو التي تعقد كل فترة يتيح الفرصة والامكانيات للطلبة والشباب، من تزيد أعمارهم عن 9 سنوات، ولديهم الرغبة في تطوير مهاراتهم الإبداعية في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية للاستفادة من الخبرات والمحتوى التعليمي التفاعلي الذي تقدمه فعاليات المختبر.

وأضاف أن أول مختبر للألعاب الإلكترونية أنشئ في العاصمة واطلق في العام 2011، ليتم بعد ذلك التوسع باتجاه محافظة إربد، فيما جرى افتتاح فرع للمختبر في العقبة بداية شهر آب (اغسطس) الماضي، فيما ستشهد المرحلة المقبلة، افتتاح فروع للمختبرات في محافظتي الكرك والزرقاء، ليصار بعدها إلى تغطية جميع المحافظات.

وتم إطلاق مبادرة “مختبر الألعاب الإلكترونية” لتلبية متطلبات المطوّرين والشركات في تصميم وتطوير الألعاب الإلكترونية، واكتشاف تقنيات حديثة وجديدة باستمرار. ويسعى المختبر إلى تشجيع الطلبة وتهيئة بيئة مناسبة لهم لتطوير أفكارهم الإبداعية، ودعم قطاع الألعاب الإلكترونية والارتقاء به كقطاع واعد سريع النمو في الأردن، وتمييزه كمحور للألعاب في الإقليم.

ويقوم أعضاء “مختبر الألعاب الإلكترونية” بتعلّم أساسيات تصميم الألعاب الإلكترونية، رواية القصص، صنع شخصيات الألعاب الإلكترونية، اللوح القصصي، إنتاج السيناريوهات، تصميم واجهة الألعاب وواجهة مستخدم الألعاب، التأثيرات الصوتية والموسيقى، والبحث عن ألعاب فيديو والتمتع بأحدث التقنيات ودورات التدريب، بالإضافة إلى تطوير الأفكار والمشاركة في المجتمعات الدولية للألعاب الإلكترونية. كما ستتوفر أنظمة الـ “hardware” والـ “software” في المختبر من خلال الشراكة القائمة مع “OEMs” ومصنّعي أحدث أجهزة الكمبيوتر، والمتخصصين في مجال الأجهزة الخلوية في مجال الألعاب الإلكترونية والتطبيقات التفاعلية.

المصدر: صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى