تكنولوجياخاصشبكات اجتماعية

عمالقة العالم الرقمي يتسابقون في إستعراض أحداث 2014 المتداولة عبر منصاتهم الإلكترونية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

خلال الشهر الاخير من كل عام، تتسابق كبرى الشركات العالمية العاملة في صناعة الإنترنت وشبكات التواصل الإجتماعي، في استعراض أبرز الاحداث التي شهدها العالم في قطاعات مختلفة خلال عام كامل، وجرى تداولها ومشاركتها ومتابعتها بشكل كثيف عبر منصاتهم الالكترونية بين جمهور المستخدمين.
وأصبح هذاالتقليد سمة مميزة لهذه الشبكات وخلال فترة الشهر الاخير من كل عام، لتجميع ورصد ابرز الأحداث التي استقطبت اهتمامات المستخدمين حول العالم او في منطقة او دولة معينة، وهو الامر الذي يحرص كثيرون على متابعته بداعي الفضول او المعرفة او تذكر واستعراض هذه الأحداث.
وتقدم الشركات العالمية من أمثال ” جوجل” ،” يوتيوب “، ” فيسبوك”، و ” تويتر” وغيرها هذه الأحداث بشكل فيديوهات او صفحات خاصة عبر منصاتهم، او من خلال مواقع الكترونية خصصّتها لهذا الرصد السنوي الذي اصبح محط انظار كثير من مستخدمي الإنترنت حول العالم.
وتسعى الشركات العالمية لاثبات تواجدها من جهة، وقوة شبكاتها ومنصاتها التي تتناول ابرز واهم الاحداث العالمية والاقليمية التي تحظى باستخدام جمهور مستخدميها.
وترصد ” هاشتاق عربي” في هذا التقرير أبرز الاحداث التي شهدها العالم ودول المنطقة خلال العام الحالي 2014، عبر مختلف منصات وشبكات التواصل الاجتماعي الاكثر استخداما حول العالم.

وفاةالممثل العالمية ” روبن ويليامز” الأكثر بحثا على ” جوجل”
وكشف مجرك البحث الاكثر شهرة في عالم الإنترنت خلال الشهر الحالي عن تقريره السنوي لعام 2014 الذي يتستعرض أكثر كلمات وعبارات البحث رواجا على المحرك على مستوى العالم، والذي تصدره الاستعلام عن وفاة الممثل الكوميدي الأميركي “روبن ويليامز”.
وأطلقت الشركة هذاالعام على تقريرها اسم ” Year in Search ” والذي اشار الى تصدر الاستعلام عن وفاة الممثل “روبن ويليامز” خلال في شهر االماضي قب ( اغسطس ) الماضي قائمة جوجل لعام 2014 تليها منافسات كأس العالم لكرة القدم 2014 التي جرت في البرازيل خلال شهر حزيران ( يونيو )، ثم الاستعلام عن وباء إيبولا الذي ينتشر في دول غرب إفريقيا.
وفي مجال التقنية، حققت لعبة ” Flappy Bird ” مركزا متقدما في قائمة ” جوجل”، وكانت الهواتف الذكية التي تم الكشف عنها هذا العام، مثل “آيفون 6 “، و ” جالاكسي إس 5″، و ” نيكسوس 6″ الأكثر بحثا في فئة الإلكترونيات الاستهلاكية، إضافة إلى عدد من المنتجات الأخرى.

” يوتيوب” يكشف عن أكثر الفيديوهات مشاهدة
وفي السياق نفسه، كشف موقع ” يوتيوب ” – التابع لشركة ” جوجل” العالمية – عن أكثر مقاطع الفيديو مشاهدة بشكل عام خلال 2014، إضافة إلى أكثر المقاطع الموسيقية مشاهدة،حيث تصدر فيديو ” (Mutant Giant Spider Dog (SA Wardega ” قائمة أكثر مقاطع الفيديو رواجاً من قبل مستخدمي يوتيوب خلال العام الجاري، متجاوزا حاجز 113 مليون مشاهدة منذ إطلاقه للمرة الأولى في شهر ايلول ( سبتمبر ) الماضي.
وجاء فيديو إعلاني لشركة الملابس الرياضية ” نايك ” والذي ضم مجموعة من أبرز نجوم كرة القدم مثل كريستيانو رونالدو ونيمار وروني في المرتبة الثانية بحجم مشاهدات تجاوز 98 مليون مشاهدة.
وجاء فيديو ” FIRST KISS” الذي يصور تجربة اجتماعية حول شعور القبلة الأولى بين الغرباء، المرتبة الثالثة بما يزيد عن 94 مليون مشاهدة.
وفي فئة الفيديوهات الموسيقية، جاءالمقطع الموسيقي لأغنية “Dark Horse ” للمغنية الأمريكية “Katy Perry ” في المرتبة الأولى بقائمة أكثر مقاطع الفيديو الموسيقية رواجاً وذلك بعد تجاوز عدد المشاهدات حاجز 716 مليون مشاهدة، ويليها بالمرتبة الثانية أغنية للمطرب الإسباني إنريكي إجلاسيوس تحت اسم Bailando بعدد مشاهدات يبلغ 588 مليون مشاهدة.
وحصدت المغنية الكولومبية شاكيرا المركزين الثالث والرابع بأغنيتي ” Can’t Remember to Forget You” و “La La La ” بحجم مشاهدات يزيد عن 443 مليون مشاهدة و418 مليون مشاهدة على الترتيب.
عربيا تصدر فيديو يصور أهرامات الجيزة بمصر عبر خدمة خرائط “جوجل” قائمة المقاطع الأكثر رواجًا في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2014 بعدد مشاهدات تجاوز 12 مليون مشاهدة.
وجاء في المرتبة الثانية مقطع فيديو من إحدى حلقات برنامج “ذا فويس” النسخة العربية لأغنية خسرت كل الناس للمتسابقة ريم مهرات بعدد مشاهدات تجاوز 10 مليون مشاهدة.
وجاء فيديو كليب “بشرة خير” للفنان حسين الجسمي بالمركز الأول في قائمة المقاطع الموسيقية الأكثر رواجًا في 2014 بالمنطقة العربية “51 مليون مشاهدة”، يليه مقطع لأغنية “كلي ملكك” للفنانة شيرين بـ 19.7 مليون مشاهدة.

” فيسبوك” تكشف قائمتها السنوية بابرز احداث 2014
وقامت شبكة ” فيسبوك” الاجتماعية الاكثر شهرة في عالم التواصل الاجتماعي بنشر قائمتها السنوية بأبرز الأحدث والمواضيع التي جرى الحديث عنها عبر شبكتها الاجتماعية خلال عام 2014، والتي كانت منافسات كأس العالم 2014 فيها الحدث الأبرز عالميا.
وذكرت ” فيسبوك” – التي يستخدمها اليوم 1.35 مليار مستخدم نشط شهريا – بان منافسات كأس العالم لكرة القدم التي جرت في البرازيل تصدرت قائمتها السنوية والتي وَلَّدت ما يزيد عن 3 مليارات تعليق وإعجاب ومنشورات من أكثر من 350 مليون مستخدم، وجاء وباء “إيبولا”الذي انتشر في دول غرب أفريقيا ثانيا، ثم الانتخابات البرازيلية ثالثا مع أكثر من 48 مليون مستخدم قاموا بإبداء ما يزيد عن 674 مليون تفاعل حول الموضوع.
وبحسب قائمة ” فيسبوك” ثم جاءت وفاة الممثل والكوميدي الأمريكي، روبن ويليامز بالمركز الرابع، ثم تحدي دلو الجليد، ثم العدوان الإسرائيلي على غزة سادسا، ثم حادثة الخطوط الجوية الماليزية.

” تويتر” تطلق صفحة لأبرز لحظات العام 2014
واما شبكة التدوين المصغر ” تويتر” – التي يستخدمها اليوم أكثر من 250 مليون مستخدم نشط حول العالم – فقد أطلقت صفحة خاصة استعرضت خلالها أبرز اللحظات والآراء خلال عام 2014، حيث تم تسليط الضوء على بعض الأحداث السياسية والرياضية والفنية الهامة خلال هذا العام مثل كأس العالم ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي، بالإضافة إلى حفل توزيع جوائز الأوسكار، وعند التأشير على أي من الأحداث الهامة سيظهر لك قائمة بأبرز الصور والتغريدات الخاصة بهذا الحدث.
واستعرضت الصفحة ايضا بعض الآراء الهامة حول المشاهير خلال عام 2014 مثل الفنان روبرت داوني واللاعب البرازيلي نيمار، وقالت “تويتر” العبارة التالية في بداية الصفحة الخاصة بالأحداث: ” لو كان الحدث واقعيًا، ستجده حتمًا على تويتر. استعرض معنا اللحظات التي جعلت هذا العام عامًا لا يُنسى”.
وسجلت مناسبة كأس العالم رقما قياسيا من التغريدات على تويتر في 2014، حيث وصل عدد التغريدات إلى 672 مليون تغريدة من كافة أنحاء العالم، وهذا أكبر عدد من التغريدات مرتبط بحدث معين حتى تاريخ اليوم.
ومن أبرز التغريدات التي اشارت اليها ” تويتر” في تقريرها، والتي أطلق عليها اسم التغريدة الذهبية لعام 2014، كانت من حساب ” ألين دي جينيريس” التي تقدم برنامج ” ذي إلين شو” حيث أرسلت تغريدة من حفل توزيع جوائز الأوسكار سجلت من خلالها رقم قياسي من حيث مرات إعادة التغريد، حيث جرى إعادة تغريدة إلين أكثر من 3 ملايين مرة حتى اليوم، ما يجعلها الرسالة التي حصدت أكبر عدد من المشاركة على مستوى تويتر، لتتفوق من حيث الأرقام على التغريدات الذهبية في الأعوام السابقة، والتي كانت في العام 2013 من نصيب ليا ميشيل، وفي العام 2012 للرئيس الأمريكي باراك أوباما.
واكدت ” تويتر” على انتشار ظاهرة ” السيلفي” عبر منصتها في العام 2014، حيث جرى استخدام مصطلح ” سيلفي” أكثر من 92 مليون مرة على تويتر، بزيادة قدرها 500٪ عن استخدامه في العام 2013.
ومن أبرز الصور الشخصية “سيلفي” التي حظيت بشهرة على موقع التدوين المصغر، صورة للاعب الألماني لوكاس بودولسكي على حساب @Podolski10 أثناء احتفال ألمانيا بفوزها ببطولة كأس العالم لكرة القدم، ثم صورة الأميران هاري وويليام في أول “سيلفي” لهما احتفالاً بانطلاق جوائز الملكات الشباب في قصر باكنغهام.

“ويكيبيديا” تعرض أبرز مواضيع العام 2014
ولأول مرة منذإنطلاقتها في العام 2001،قدمت موسوعة ” ويكيبيديا” العالمية أبرز المواضيع التي تم تحريرها عبر موسوعتها الحرة خلال عام 2014، وذلك من خلال فيديو خاص أطلقته لاستعراض هذه الأحداث.
وفي المجال الرياضي شهدت الموسوعة الحرة مواضيع جديدة في 2014 أبرزها ما جرى تحريره عن أحداث كأس العالم لكرة القدم في البرازيل، والألعاب الأولمبية الشتوية التي نظمت بداية العام الحالي في روسيا.
وفي السياسة والانتخابات، أشارت الموسوعة الى الاستفتاء العام على استقلال إسكتلندا، وانتخابات مجلس الشيوخ الأمريكية، والانتخابات العامة البرازيلية، والانتخابات التشريعية التونسية، والانتخابات العامة الهندية.
وفي فئة الاحتجاجات بالموسوعة، جاءت أبرز مواضيع 2014 الجديدة عن ثورة مظلات المطر ” Umbrella Revolution”، التي إندلعت في هونغ كونغ، وإنتفاضة بوركينافاسو، والاحتجاجات على الإختطاف الجماعي بإجوالا المكسيكية، إلى جانب إضطرابات فيرجسون في أمريكيا.
وأشارت “ويكيبيديا”إلى بعض أحداث العام الجاري التي تغير المسمى الخاص بموضوعها على موسوعتها حسب اللغة، وأبرزها الحرب الإسرائيلية على غزة وهو مسمى النسخة العربية للأحداث، فيما تغير الوصف إلى عملية الجرف الصامد بالنسخة العبرية، وتحول إلى صراع إسرائيل – غزة 2014 في النسخة الإنجليزية.
ولم تكن الحرب الإسرائيلية على غزة هو الحدث السياسي الوحيد الجديد في الموسوعة الحرة خلال العام الجاري، حيث حُررت مواضيع جديدة عن الحرب في شرق أوكرانيا، وعمليات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ” داعش”.
ومن الأحداث البارزة الأخرى التي أضيفت مواضيع جديدة عنها في ويكيبيديا خلال 2014 هي عودة ظهور وباء إيبولا ببعض الدول الأفريقية، وتحدي دلو الثلج “Ice Bucket Challenge”، والاختفاء الغامض للرحلة 370 للخطوط الجوية الماليزية.
وكشفت “ويكيبيديا” عبر الفيديو الخاص بها عن مجموعة من المواضيع التي تم البحث عنها بشكل موسع في 2014 مثل الشخصيات التي توفت خلال العام وأبرزها الشاعرة الأمريكية مايا أنجيلو، والممثلان الأمريكيان فيليب سيمور هوفمان وروبين ويليامز، ولاعب الكريكت الاسترالي فيليب هيوز، والطبيب السيراليوني شيخ عمر خان الذي توفي متأثرا بالإيبولا أثناء محاولته لمحاربة تفشيها في بلاده.

” ياهو” تعرض الأجهزة الإلكترونية الأكثر طلبا في 2014
ومن جانبها كشفت شركة “ياهو” بداية الشهر الجاري عن الأجهزة الإلكترونية العشرة الأكثر طلبًا في العام 2014، وذلك من خلال إحصائية نشرتها اليوم قامت من خلالها بعرض قائمة تتضمن أبرز الأجهزة التي بحث المستخدمون حول العالم عنها في مُحرّك “ياهو” للبحث خلال العام.
وتضمّنت القائمة أربعة حواسب لوحية وثلاثة هواتف، وكاميرا وجهازي ألعاب، وبرزت فيها شركات مثل آبل وسامسونج ومايكروسوفت وسوني.
واحتل هاتف آبل “آيفون 6″ الترتيب الأول بنسختيه، في حين جاء مُنافسه الرئيسي هاتف سامسونج “جالاكسي إس 5″ العامل بنظام أندرويد بعده مُباشرةً في الترتيب الثاني. والترتيب الثالث كان للعملاقة الكورية سامسونج ايضا بهاتفها اللوحي “جالاكسي نوت 4″.
أمّا رابع الأجهزة بحثًا في العام 2014 فجاءت النتيجة غير متوقعة حيث جاءت الكاميرا الخاصّة بتصوير النشاطات الرياضية GoPro Hero مُتجاوزةً حاسب آبل الشهير “آيباد ميني” الذي جاء في الترتيب الخامس، وجهاز ألعاب مايكروسوفت “إكس بوكس وَن” الذي احتل الترتيب السادس.
وبعد ذلك جاء حاسب آمازون اللوحي “كيندل فاير” سابعًا ضمن القائمة، تلاه جهاز ألعاب سوني “بلاي ستيشن 4″ في الترتيب الثامن، وجاء بعده حاسب آبل اللوحي الأخير “آيباد أير 2″ في الترتيب التاسع. وأخيرًا جاء حاسب مايكروسوفت اللوحي “سيرفس برو 3″ عاشرًا على القائمة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى