مقالات

تطبيق مجاني يأتي بـ 100 ألف محطة إذاعية إلى هاتفك الذكي

شارك هذا الموضوع:

تيم برادشو

ظاهرة منفذ سيريال قامت بإعادة البث الرقمي إلى عناوين الصحف الرئيسة في الأشهر القليلة الماضية، لتقود نهضة في الإذاعة العرضية القابلة للتحميل. إذا كانت هذه الرواية الحميمة لتحقيق عن جريمة قتل واقعية قد أثارت اهتمامك في البث الرقمي، فهناك كثير من التطبيقات الموجودة التي يمكنها تحسين تجربتك الاستماعية، ومساعدتك على العثور على ملفات بث رقمي جديدة وتنظيمها في قوائم تشغيل. لكنها سوق مزدحمة، لذلك إليك مجموعة صغيرة من التطبيقات التي تقوم بالتحسين على تطبيق البث الرقمي Podcasts البدائي الذي تدمجه “أبل” ضمن حزمة مع كل جهاز آيفون.

الأفضل للمبتدئين: أوفركاست. Overcast من شركة التطوير التي وراء تطبيق Instapaper إنستابيبر للقراءة اللاحقة، يقوم تطبيق أوفركاست بوضع قوائم التشغيل المُخصصة في الأمام والوسط. وتنقسم الشاشة الرئيسة بين قوائم التشغيل وقائمة ملفات البث الرقمي التي اشتركت بها. إذا قمت بربط حسابك على “تويتر”، فسيقوم تطبيق أوفركاست باقتراح مواضيع استمع لها الأشخاص الذين تتبعهم على الموقع. مجموعة متنوعة من القوائم الأخرى يمكن اتباعها بنقرة واحدة.

بسيط وبدهي، إنه مكان جيد للبدء بالبث الرقمي بالنسبة للمستخدمين الجُدد، لكن ميزاته تبدو محدودة مقارنةً بعدد من التطبيقات المماثلة. التطبيق مجانا، مع ميزات إضافية مقابل خمسة دولارات؛ ومتوافر لنظام iOS فقط.

الأفضل مجاناً: إنستاكاست. Instacast هذا التطبيق المجاني الرائع غير مرتبط بأية مساحات إعلانية على الموقع. مع ذلك، ينقصه القليل من التصميم ويخفي بعض ميزاته في قائمة جانبية. يمكن ضبط الشاشة الرئيسة بقائمة من ملفات البث الرقمي التي اشتركت بها، أو قائمة من أحد المواضيع، أو تنزيلات لم يتم تشغيلها. يمكنك تسلم تنبيه عندما تكون هناك مواضيع جديدة متاحة لملفات البث الرقمي التي اشتركت بها. للعثور على ملفات جديدة للبث الرقمي، بإمكانك الضغط على قائمة من الأنواع الفنية (مثل أفلام الحركة أو الموسيقى الكلاسيكية)، والمؤلفين (بما في ذلك مجموعات وسائل الإعلام) والأكثر شيوعاً بين مستخدمي التطبيق.

أثناء الاستماع، تكون ضوابط التشغيل نظيفة وبسيطة، مع أزرار لتسريع الحديث، أو ضبط توقيت الإيقاف أو تحديد نقطة معينة للرجوع إليها فيما بعد. التطبيق مجانا، مع ميزات إضافية مقابل 0.99 دولار، وهو متوافر لنظام iOS فقط.

أفضل تصميم: كاسترو. Castro بالنسبة لهواة نهج الحد الأدنى من تصميم البرامج، كاسترو هو أحد تطبيقات البث الرقمي الأكثر مهارة، مليء بالضوابط القائمة على النقر التي تقضي على أزرار التنقل حيثما كان ذلك ممكناً.

فتح التطبيق يضعك مباشرة ضمن قائمة من أحدث المواضيع – الأمر الذي أفضله لأنه يقوم بإزالة خطوة قبل أن يكون بإمكانك البدء بالاستماع. شاشة التشغيل عليها عدد قليل من الأزرار فقط، لكنها تتضمن فعلاً زر ضبط جيدا “للتنقية”، حيث تقوم بسحب أحد الأصابع على طول شريط التقدم للانتقال إلى نقطة تشغيل مختلفة. الإعدادات المتقدمة أكثر في قائمة منفصلة تتضمن سرعة إعادة استماع سريعة أو بطيئة مع صوت سلس.

مع ذلك، يجب أن تكون لديك فكرة سابقة عما ترغب في الاستماع إليه، بما أن تطبيق كاسترو لا يقدّم لك أية توصيات. التطبيق بسعر أربعة دولارات، وهو متوافر لنظام iOS فقط.

الأفضل لإضفاء الطابع الشخصي: ستيتشر. Stitcher ما عليك سوى الاشتراك، واختيار بعض ملفات البث الرقمي التي تعجبك، وهذا التطبيق المجاني سيقوم باستخدام ما تعلَّمَه حول تفضيلاتك لتقديم مزيد من الاقتراحات. يتم تقديم النتائج قليلاً مثل عرض المواد الجديدة على “فيسبوك”، مع صور كبيرة والخيار للاستماع على الفور أو حفظه على قائمة تشغيل “للاستماع في وقت لاحق”.

كذلك يسمح لك تطبيق ستيتشر بتصفح برامج جديدة أو “رائجة”، كما يقوم أيضاً باستكشاف المحتوى وفقاً للفئات المعتادة. ميزة إعادة الاستماع تتضمن خيارا سهل الاستخدام أثناء القيادة مع أزرار مُكبّرة بإمكانك نقرها بدون الحاجة إلى النظر إليها، فضلاً عن الخيار لمنح “تقييم الامتياز” للمساعدة على تحسين خوارزمية توصياته. التطبيق مجانا، وهو متوافر لأنظمة تشغيل iOS وأندرويد.

الأفضل في كل شيء: بوكيت كاستس. بوكيت كاستس Pocket Casts هو تطبيق بث رقمي شامل لكنه أنيق لكل من جهاز الآيفون والأجهزة العاملة بنظام تشغيل الأندرويد.

الشاشة الرئيسة هي شبكة من عشرة رموز أو أكثر من رموز البث الرقمي. عند نقر إحداها، تظهر قائمة من المواضيع، مع الخيار لتحميلها، أو الاستماع إليها، أو إضافتها إلى قائمة انتظارك الخاصة بالمواضيع التي تستمع إليها. عند النقر نحو اليمن من الشاشة الرئيسة، يمكن رؤية قائمة “تصفية المواضيع”، التي يمكن تخصيصها لتشمل مجموعة فرعية من اشتراكاتك.

إحدى السمات الرئيسة للبرنامج هي التنزيل الأوتوماتيكي والإشعارات حول الحلقات الجديدة من المسلسلات، بحيث تكون جاهزة للتشغيل بمجرد أن تفتح التطبيق. الاكتشاف هو أيضا نقطة قوة أخرى للبرنامج. إلى جانب تصفح قوائم أفضل الأغاني والأفلام والبرامج، ومجموعات البث، والفئات الواسعة، فإن فريق بوكيت كاستس يبرِز مواد البث الجديدة المثيرة للاهتمام التي ربما لا تنتبه لها بخلاف ذلك. متوافر لأنظمة تشغيل iOS وأندرويد مقابل أربعة دولارات.

برنامج: تيون ـ إن راديو TuneIn Radio: في حين أن البث الرقمي رائع للاستماع إلى ما يُبَث على محطات البث على الإنترنت، إلا أن برنامج تيون ـ إن يأتيك بالراديو التقليدي من أنحاء العالم على هاتفك الذكي. هذا التطبيق المجاني الشائع يعطيك أكثر من 100 ألف محطة راديو أرضية تستطيع الاستماع إليها على الهواء. وفي وقت مبكر من هذا العام أُدخِلت تعديلات واسعة على البرنامج، بحيث أصبح من الأسهل على المستخدم اكتشاف محطات راديو ممتعة من مختلف أنحاء العالم، وإضافة ميزات إلى الشبكات الاجتماعية، مثل القدرة على متابعة المحطات أو رؤية ما يستمع إليه الأصدقاء.

المصدر: FINANCIAL TIMES

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى