ريادة

بدء العد التنازلي لإنطلاق فعالية “Next Level” لدعم ريادة الأعمال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

بشكل مختلف عن الفعاليات المعنية بريادة الأعمال، وعبر أنشطة تفاعلية ودراسات لمشاكل وحلول لهذه المشاكل، ستنعقد في منصة زين للابداع “زينك” في الأول من تشرين الأول “اكتوبر” المقبل فعالية شبابية يقوم عليها شباب أردنيون ستهدف إلى دعم وتأهيل وتدريب وتوجيه شركات ريادية أردنية لمساعدتها في التحول إلى مشاريع إنتاجية.
وستحمل الفعالية اسم “Next Level” وتنظمها كل من: مبادرة ” باراشوت 16 ” وهو مشروع يهدف لبناء ثقافة الابتكار والإبداع ، ومبادرة ” أنا أتعلم” وهي مبادرة معنية بالتعليم غير الرسمي، بالتعاون وبدعم من مجموعة طلال ابوغزالة ، وشركة زين الاردن من خلال منصة زين للابداع ” زينك ” ، ومنظمة ” انباكت” العالمية المعنية بالنصح والارشاد لرياديي الاعمال، وغيرهم من الشركاء.
وقال مؤسس مبادرة “أنا أتعلّم”- واحدة من الجهات المنظمة للفعالية – صدام سيالة ان العمل بدأ خلال الشهور القليلة الماضية لتنظيم هذه المبادرة الشبابية، مؤكدا ان الهدف هو تنظيم فعالية مختلفة من حيث الشكل والمحتوى، لدعم وتوجيه وارشاد وتأهيل الشركات الريادية بمختلف أنواعها ومستوياتها: الشركات في مرحلة الفكرة، في مرحلة التأسيس، والأخرى في مرحلة التوسع والنمو.
وأضاف بأن الفعالية التي ستنعقد يوم الأول من تشرين الاول المقبل ستكون مختلفة بتوفيرها “محتوى توعوي تفاعلي” لمساعدة الشركات الريادية على التحول الى مشاريع إنتاجية بما في ذلك تقديم مشاكل ودراسات حالات وحلول على ارض الواقع، بالتفاعل والحديث مع خبراء ومعنيين ومهتمين ببيئة ريادة الاعمال في المملكة.
واشار الى ان الفعالية تهدف في خطوطها العامة الى تمكين الشباب من اكتشاف قدراتهم الكامنة وخوض تجربة جديدة عن طريق اكتشاف وابتكار فرص جديدة، بالإضافة إلى فرصة التشبيك والتفاعل مع الأشخاص الفاعلين والمؤثرين في المجتمع من مختلف المجالات الحياتية الواعدة في مكان واحد، كما وتهدف الفعالية الى تزويد المشاركين بالمهارات والأدوات الواضحة التي ستمهد لهم الطريق في هذا العالم المتسارع وتمدّهم بالثقة اللازمة لإحداث التغيير المنشود في أعمالهم ومؤسساتهم، وكل ذلك ضمن مجموعة من الفعاليات التفاعلية التي تتيح للشباب طرح الأفكار وتبادل الآراء والمناقشة مع ذوي الخبرة، وتوظيف مهارات حل المشاكل لديهم من خلال دراسة حالات واقعية لشركات ريادية ومشاكل قائمة.
وأوضح سيالة بأن فعالية ” Next Level” تتكون من اربعة فعاليات أو أجزاء فرعية تقوم على مبدأ التفاعلية بين الشباب ورياديي الأعمال وخبراء في مضمار ريادة الاعمال، أو أصحاب تجارب ناجحة في هذا المجال وهذه النشاطات هي : حوارات ابداعية تتضمن جلسات مفتوحة لطرح افكار حول ريادة الاعمال بين رياديين وخبراء، جلسات نقاشية، ودراسات حالات لمشاكل وحالات واقعية والوصول الى حلول لهذه المشاكل أو الحالات، والجزء الرابع هو مسابقة لدعم واحتضان لشركات ريادية أطلقتها مجموعة طلال ابوغزالة بشراكة وتعاون مع الفعالية ومنظمة “إنباكت” العالمية المعنية بريادة الأعمال، حيث تهدف المسابقة لدعم ثلاث شركات ريادية اردنية تعمل في مضمار التجارة الالكترونية وتقنية المعلومات.
ويأتي انعقاد هذه الفعالية الجديدة المعنية بدعم ريادة الاعمال في وقت تظهر فيه الأرقام الرسمية بان نسبة البطالة في المملكة بلغت
14.7 % نهاية الربع الثاني من 2016.
وخلصت دراسة لمؤسسة “ومضة” المعنية بريادة الأعمال، نشرت في ايلول (سبتمبر) الماضي، ان أكثر من 60 % من المنظمات الداعمة للشركات الناشئة تتواجد في مصر والأردن ولبنان والإمارات، ما يدلل على مكانة واهتمام الأردن بقطاع ريادة الاعمال.
وأكدت الدراسة أن ابرز التحديات التي تواجه رياديي الاعمال في توسيع اعمالهم هي: المقدرة على توليد الإيرادات، التسويق، الحصول على استثمارات، إيجاد العملاء.
وما يزال الاردنيون يقبلون على ريادة الاعمال وتأسيس مشاريعهم، وهذا يتضح من استطلاع للرأي قام به موقع التوظيف المعروف “بيت دوت كوم” ونشرت نتائجه أواخر العام الماضي، حيث خلص الى أن 66 % من المجيبين في الأردن يفضّلون خوض تجربة ريادة الأعمال، وهذا يؤكد اهمية دعم توجهات الشباب في تأسيس أعمالهم وفي مجال مساعدتهم على التوسع والنمو.
وعن المسابقة التي ستنعقد بالتعاون مع الفعالية اوضح سيالة بانه فتح باب التسجيل في هذه المسابقة يوم 12 من الشهر الحالي، وينتهي التقديم لها بتاريخ 22 من الشهر الحالي، والهدف استقطاب اكبر عدد من الشركات الريادية في مراحل: الفكرة أو التأسيس أو النمو، لتقوم بعدها لجنة مكونة من رياديي اعمال وخبراء بمراجعة هذه الطلبات حتى تاريخ 27 ايلول الحالي، ليتم بعدها فلترة الطلبات وترشيح 20 مشروعا منها سيقدم لها دعم إعلامي وارشادي متنوع، كما ستتاح الفرصة امام هذه الشركات العشرين لعرض أفكارها امام خبراء ولجنة تحكيم بفعالية ستنعقد في منصة زين للابداع “زينك” بتاريخ 29 أيلول الحالي، حيث سيجري اختيار 3 شركات من هذه الشركات العشرين لتحصل على جوائز المسابقة والتي تشمل دعما ماديا وإرشاديا وفترة احتضان في مكاتب طلال ابوغزالة تمتد لثلاثة أشهر. وسيجري الاعلان عن نتائج هذه المسابقة واسماء الفائزين الثلاثة في نهاية فعالية “Next Level ” التي ستنعقد بتاريخ الأول من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى