ريادة

رائدة أعمال أردنية تسعى لإبتكار منتج يسهم في المحافظة على حياة المرأة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

في الكلمة التي ألقاها وزير الخارجية الأميركية جون كيري أمام الحاضرين في مؤتمر قمة روّاد الأعمال في كوالالمبور بماليزيا، خص بالذكر المهندسة الأردنية نيرمين سعد، فقال عنها: ” إنني أفكر في روّاد أعمال مثل نيرمين سعد التي حضرت إلى هذه القمة من الأردن. حينما تحدثت نيرمين مع عدد من المهندسات مثلها في مناطق مختلفة من الشرق الأوسط، أدركت أن مواهب العديدات منهن قد تبدّدت في بعض البلدان بسبب العادات والتقاليد التي تجعل من الصعب على النساء العمل خارج المنزل، فأنشأت نيرمين موقعًا على الإنترنت تستطيع من خلاله المهندسات العمل من المنزل. وتأمل نيرمين أن يصبح هذا الموقع خلال السنوات القليلة القادمة أول شركة هندسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كل العاملين فيها، أو بالأحرى العاملات، من النساء”.

وقتها كانت نيرمين من بين الفائزين بجوائز مبادرة الابتكار العالمي عبر العلوم والتكنولوجيا (GIST) التابعة لوزارة الخارجية الأميركية، حيث فازت في ذلك العام 2013 بجائزة أفضل رائدة أعمال عن جهود شركة الإنشاءات التي أسّستها واسمها “هندسيات” وهي الشركة التي أشاد بها وزير الخارجية كيري في كلمته.

حققت شركة “هندسيات” نجاحات عديدة بالمشاركة في مشروعات كثيرة بدول الشرق الأوسط. ويصل عدد المهندسات في الشركة إلى 15 مهندسة ثابتة في الفريق الرئيسي للشركة، بالإضافة إلى مهندسات متعاقدات مع الشركة من الأردن والعراق وليبيا ومصر ودول أخرى غير عربية، للمشاركة في تنفيذ مشروعات معيّنة.

تفخر نيرمين سعد بالمشاركة في مشروعات مختلفة استثمارية وتجارية ومستشفيات ومدارس. وقامت شركتها بترجمة ما لا يقل عن 10 آلاف صفحة من الوثائق الهندسية، بالإضافة إلى تصميم ما لا يقل عن 3 آلاف خطة لمشروعات هندسية.

دُعيت نيرمين سعد في مؤتمر روّاد الأعمال 2016 كمتحدثة في ندوة بعنوان: الدور القيادي للمرأة في مجال ريادة الأعمال لتقدّم نصائحها لروّاد الأعمال الجدد حول إنشاء شركاتهم الخاصة.

كان من الممكن أن تكتفي نيرمين سعد بما حققته وتحققه من نجاح في شركة “هندسيات”، لكنها تعمل في الوقت الراهن لتأسيس مشروع آخر، شركة جديدة لإنتاج حمالات للصدر مزودة بمجسات إلكترونية تسهم في الاكتشاف المبكر لاحتمالات الإصابة بسرطان الثدي سيكون سببًا من أسباب تقليل عدد الوفيات بالمرض. الحافز الأكبر وراء حماس نيرمين لذلك المشروع، بالإضافة إلى طموحها المستمر، هو الإحصائيات التي نُشرت عن نسب الوفيات بسبب الإصابة بسرطان الثدي في العالم. ورغم أن معدلات الإصابة بالمرض مرتفعة في الدول المتقدمة، إلا أن 70% من حالات الوفيات بسبب المرض تحدث في الدول النامية. والأسباب عديدة في مقدمتها أن معظم حالات الإصابة في الدول النامية لا تُكتشف إلا في مرحلة متأخرة يكون فيها المرض قد تمكن من ضحيته.

رأس المال المطلوب لإنشاء شركة إنتاج حمالات الصدر الذكية يُقدر بحوالى 3 ملايين دولار، لكن جهود نيرمين لم تتوقف ريثما يتم الحصول على التمويل، إنما أنفقت حتى الآن أكثر من 15 ألف دولار على تطوير نموذج حمالات الصدر التي ستنتجها الشركة، وانتهت بالفعل من المرحلة الأولى لإنتاج المجسات وتواصل العمل في المرحلة الثانية.

تفخر وتعتز نيرمين سعد بالفوز بجوائز أخرى إقليمية وعالمية، من بينها: جائزة تمكين المرأة، التحالف الدولي للنساء، وجائزة الأمير عبد العزيز بن عبد الله لريادة الأعمال. كما وصلت بشركتها إلى مرحلة التصفية النهائية لمسابقة كأس التحدي. وانطلاقة الفوز بكل تلك الجوائز كانت عقب فوزها بجائزة مبادرة الابتكار في العالم (GIST) من خلال العلوم والتكنولوجيا في العام 2013.

المصدر: موقع share.america

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى