خاصشبكات اجتماعية

فيسبوك الأردن ……. من صور” الأصابع الزرقاء” في الأمس إلى نتائج الإنتخابات اليوم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

ما تزال ” إنتخابات المجلس النيابي الثامن عشر ” بأخبارها ومجرياتها ونتائجها هي العنوان الأبرز لصفحات وحسابات الأردنيين على شبكة “الفيسبوك” الاوسع انتشارا واستخداما في المملكة، حيث يستخدم هذه الشبكة في الاردن قرابة الـ 5ملايين مستخدم.

ففي الأمس اكتظت الشبكة بصور ” أصابع” الاردنيين المنتخبين الملوّنة بالحبر الأزرق تعبيرا من الناس عن ممارستهم حقهم الانتخابي في يوم الاقتراع، فيما تحولّت الشبكة اليوم الى ما يشبه نشرة الأرقام والنسب مع تسابق المستخدمين لنقل ومشاركة أخبار النتائج الاولية الرسمية والتي بدأت تظهر اولا باول بعد انتهاء عمليات الفرز مساء اليوم في مختلف محافظات المملكة.

يوم أمس كان يوم الاقتراع، حيث بدأ الاردنيون منذ الصباح بالتوجه إلى صناديق الاقتراع في جميع الدوائر الانتخابية بالمملكة والبالغ عددها 23 دائرة موزعة على 12 محافظة بما فيها العاصمة لانتخاب 130 نائبا هم أعضاء المجلس النيابي الثامن عشر، حيث اعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات مساءا إغلاق جميع صناديق الاقتراع في دوائر المملكة المختلفة بتصويت مليون و490 ألفا و44 ناخبا وناخبة بمختلف محافظات ودوائر المملكة، منهم 775543 من الذكور و716501 من الإناث.

وخلال ساعات الاقتراع تسابق الاردنيون في نقل اخبار الانتخابات والتعبير عن اراءهم المختلفة حيال العملية الانتخابية على شبكة الفيسبوك، وشارك مستخدمو الشبكة الاجتماعية ممن مارسوا حقهم الانتخابي معارفهم واصدقاءهم وأهلهم لحظات اندماجهم في العمليةالانتخابية والتصويت، وخصوصا من خلال نشر ومشاركة صور اصابعهم الملونة بالحبر السري الازرق – المستخدم لمنع تكرار التصويت – والتي كانت الاكثر تداولا ومشاركة على الشبكة يوم امس.

وكان حق التصويت مفتوحا يوم امس لـ4 ملايين و400 الف ناخب وناخبة في الانتخابات التي تعد الخامسة في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني، بموجب قانون الانتخاب رقم 6 لسنة 2016 الذي اعتمد نظام القائمة النسبية المفتوحة، والتي لا تسمح لأي مرشح بالترشح منفردا بمن فيهم الكوتا النسائية، بل عبر قائمة انتخابية، حيث تنافس 226 قائمة على مقاعد المجلس، البالغ عددها 130 مقعدا، يمثلها 1252 مرشحاً ومرشحة، منهم 920 مسلما و245 مسلمة، و58 مسيحيا و5 مسيحيات، و24 مرشحا شركسيا وشيشانيا بينهم سيدتان.

وتعليقا على تداول الاردنيين لصور سباباتهم المحبرة بالحبر الازرق المميز للعملية الانتخابية -تعبيرا منهم عن انجازهم عملية التصويت- كتب وزير الاتصالات الاسبق مروان جمعة يومامس على صفحته الفيسبوكية :” Facebook صار Fingerbook!”

ونشرت المستخدمة نبال الرشدان صورا لها ولعائلتها بعد ان قاموا بعملية التصويت، وكتبت على صفحتها الفيسبوكية : ” تمت عملية الانتخاب بنجاح ، الأردن اولا”.

وعلقت المستخدمة رانيا سعد على سلوك المنتخبين في نقل صور لاصابعهم الملونة بالحبر المميز في الانتخابات بعد انجازهم عملية التصويت وكتبت يوم امس :” غطس ، صور، شير”.

وباسلوب الدعابة ، علقت مقدمة البرامج أمل العجارمة على تداول مستخدمي الفيسبوك – ممن مارسوا حقهم الانتخابي -لصور اصابعهم المحبرة بالازرق وكتبت يوم امس على صفحتها الفيسبوكية : ” يالله اليوم عرفنا مقاسات اصابع كل الناس …….من الصبح وانا بس بشوف اصابع”.

المستخدم سرافييم هلسة نشر صورة لاصبعه المحبر بالحبر السري للانتخابات بعد قيامه بالتصويت وكتب على صفحته الفيسبوكية ظهر يومامس :” ما بدك فساد، وما بدك واسطه، و ما بدك جميلة اي انسان لانك حر و زيد عليها لانه في قانون يحمي كل صاحب حق ، خلينا نعمل فرق و ننتخب الانسان الصح و نجدد ثقتنا بالاردن، بدنا الخير للبلد، هلا قوم انتخب ، اليوم يوم الاردن مش يوم اجازه قوم حس بدورك لبلدك”.

وكتبت المستخدمة دينا ابونوار عن تداول الاردنيين ممن انتخبوا يوم امس بكثرة صورا لاصابعهم المحبرة بحبر الانتخابات : ” اليوم صار اسمه يوم الاصبع . و فينجر بوك مَش فيس بوك”.

ونشر الناشط في السوشيال ميديا أنس الشريف اليوم ارقاما وحقائق وصفت العملية الانتخابية بكاملها ، وكتب على الفيسبوك: ” حقائق سريعة و بعض الأرقام عنانتخابات 2016 :
– ٥١ منظمة رقابة محلية و دولية
– ١٤ ألف مراقب و مراقبة
– ١٤٨٣ مركز اقتراع حول المملكة
– قرابة ال ٩٠٠ حادثة و خرق مسجلة ( بحسب تحالف راصد لمراقبة الإنتخابات )
– ٨ صناديق ” مفقودة ” في دائرة بدو الوسط ارتفع الرقم ل ١٠
– احالة ٥٦ شخص للمدعي العام بتهم تجاوزات
– استبدال ٢٩ عضو بالهيئة المستقلة للانتخاب لاسباب اغلبها شبهة انحياز لمرشح معين
– بلغ عدد الناخبين قرابة 1,492,000 مواطن
من أصل حوالي 4,130,000 مؤهل للانتخاب
اي ان اعداد المنتخبين زادت ٢٠٠ ألف ناخب عن انتخابات ٢٠١٣”.

وبعد انتهاء عملية الاقتراع مساء يوم امس بدأ العمل مباشرة على عملية الفرز باتجاه اعلان النتائج ، وقد أعلن رئيس اللجنة الخاصة لتدقيق نتائج الانتخابات النيابية مصطفي البراري قبل ساعتين نتائج أولية لعدد من الدوائر الانتخابية، حيث ما زالت عملية الاعلان عن النتائج مستمرة حتى اللحظة.

ونقل المستخدم عبدالمجيد الدراركة اليوم النتائج الاولية الرسمية لمحافظة البلقاء اولا باول على صفحته الفيسبوكية.

كما ونشر المستخدم الدكتور محمد الجعافرة على صفحته الفيسبوكية قبل ساعات النتائج الاولية الرسمية للانتخابات في محافظة الكرك بالاسماء والارقام.

وتساءلت المستخدمة مجد خالد قبل قليل على صفحته الفيسبوكية عن نتائج الزرقاء وكتبت :” مطولة نتائج الزرقا !”.

الزميلة الاعلامية نادين النمري علقت على بعض النتائج اليوم وكتبت على الفيسبوك : ” اخشى ان تكون كوتا المراة نقمة على المراة، الحمدلله الذي انعم علينا ببقاء وفاء بني مصطفى”.

ونشر المستخدم عبدالله محمد العكايلة احدى النتائج من الدائرة الثانية في عمان مساء اليوم على صفحته الفيسبوكية وكتب : ” النتيجه الرسمية ….. الدكتور عبدالله العكايلة ( قائمة التعاون)…..12519 صوت ….الاول على الدائرة الثانيه -عمان”.

الزميل الاعلامي اياد الجغبير كتب معلقا على بعض النتائج في عمان : ” مرشحة بالدائرة الخامسة عدد الأصوات … صوت واحد فقط لاغير .
وفي مرشحين لم يحصدوا اكثر من ٥ أصوات هذول ليش نزلوا نفسي افهم …

وفي تقييمه للعملية الانتخابية كتب الزميل الاعلامي في صحيفة الراي راكان السعايدة اليوم على صفحته الفيسبوكية : ” التقييم الأولي:
١. الانتخابات كانت نزيهة، ولا تدخل رسمي لتغيير النتائج.
2. سنشهد الكثير من الوجوه الجديدة، وبعضها نوعي.
3. الهيئة المستقلة نجحت؛ بعمل كبير وقليل من الأخطاء.
4. أغلب من خاض الانتخابات بالمال السياسي أخفق.
5. الإشكالية في الفردية لا البرامجية والفكرية يتحملها القانون.”.

وتسابقت صفحات لصحف يومية ومواقع الكترونية مساء اليوم في نقل اخبار نتائج انتخابات الاردن 2016، وما تزالالاخبار ترد اولا باول منمختلف دوائر ومحافظات المملكة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى