اتصالاتهواتف ذكية

301 مليون وحدة مبيعات الهواتف الذكية العالمية في الربع الثالث

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قالت دراسة عالمية محايدة مؤخرا أنّ الطلب على الهواتف الذكية ما يزال يشهد زيادات مستمرة في جميع اسواق الاتصالات حول العالم، لتتخطى مبيعاتها خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي مستوى الـ 301 مليون وحدة.

وذكرت الدراسة، التي أصدرتها ونشرتها مؤسسة “غارتنر” البحثية العالمية بداية الاسبوع الحالي، ان مبيعات الهواتف الذكية نمت بنسبة تصل الى 20 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعاتها المسجل خلال نفس الفترة من العام الماضي والذي بلغ وقتها 250.3 مليون جهاز.

وعزت الدراسة هذا النمو في مبيعات الهواتف الذكية حول العالم الى المنافسة الشديدة بين الشركات المصنعة للهواتف الذكية وانخفاض الاسعار، وتقلص الفارق بين أسعار الهواتف الذكية والهواتف التقليدية.

وأشارت الدراسة إلى نسب النمو المتفاوتة في مبيعات الهواتف الذكية حول العالم، وذكرت ان الاسواق الناشئة هي من الاكثر نموا في المبيعات لا سيما أسواق الشرق الاوسط وشمال افريقيا وشرق اوروبا التي اسهمت في زيادة مبيعات الهواتف الذكية حول العالم بنسب نمو تزيد عن 50 %.

وتشهد سوق الهواتف الذكية العالمية منافسة شديدة بين عدد من الأسماء التجارية الكبيرة، في وقت يتزايد فيه اعتماد الناس وإقبالهم على استخدام هذه الهواتف التي توفر خواص الاتصال بالإنترنت بشكل متنقل، وإتاحة تطبيقات تحاكي مختلف مجالات الحياة اليومية للمستخدمين، يتزامن ذلك مع الانتشار الكبير لشبكات الانترنت عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع، وهي الشبكات التي تدعم وتتيح خدمات الانترنت المتنقل، وخصوصا عبر أجهزة الهواتف الذكية.

ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي ( Smartphone ) حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أنّ عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج الى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث والجيل الرابع.

إلى ذلك، أوضحت دراسة “غارتنر” ان شركة “سامسونج” العالمية – صاحبة ” الجالاكسي” استحوذت خلال فترة الربع الثالث على الحصة الاكبر من مبيعات الهواتف الذكية حول العالم بنسبة تقترب من 25%، عندما سجلت الشركة العالمية مبيعات تجاوزت الـ 73 مليون وحدة.

وفي المرتبة جاءت شركة “ابل” العالمية، بحصة بلغت 13 % خلال الربع الثالث، عندما سجلت الشركة العالمية صاحبة ” الايفون” مبيعات تجاوزت الـ 38 مليون جهاز.

وقالت الدراسة بان شركة “هواوي” احتلت المرتبة الثالثة في مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الثالث، عندما بلغ حجم مبيعاتها حوالي 16 مليون وحدة والتي شكلت نسبة تصل الى 5.3 % من اجمالي مبيعات الهواتف الذكية العالمية.
وبحسب الدراسة، احتلت شركة شياومي ” Xiaomi ” الصينية المرتبة الرابعة بحجم مبيعات تجاوز 15.7 مليون وحدة، مستحوذة على حصة بلغت 5.2 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

وقالت الدراسة بان شركة “لينوفو” جاءت في المرتبة الخامسة بحجم مبيعات تجاوز الـ 15 مليون وحدة وبحصة بلغت 5 % من اجمالي مبيعات الهواتف الذكية حول العالم خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى