اقتصاد

السويد …… توجّه لتخصيص 40% في مجالس إدارة الشركات للنساء

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلن وزير الصناعة السويدي مؤخرا أن الحكومة ستقترح مشروع قانون يفرض أن تشكل النساء 40% من أعضاء مجالس إدارة الشركات المطروحة في البورصة، مرفقاً بفرض غرامات عند المخالفة.
ويفترض أن يدخل القانون الجديد حيز التنفيذ العام في 2017، إلا أن الشركات التي لا تحترم هذه الحصص لن تعاقب إلا اعتباراً من العام 2019، بحسب ما أوضح الوزير مايكل دامبرغ الذي تمنى الوصول إلى المساواة بعد فترة. وتبعاً لحجم الشركة، ستتراوح الغرامة بين 250 ألفاً وخمسة ملايين كورونة، ما يعادل (29 ألفاً و580 ألف دولار).
وتعتبر السويد رائدة في المساواة السياسية مع عدد نساء يوازي عدد الرجال في الحكومة والبرلمان، إلا أنها ترددت كثيراً، قبل أن تفرض نظام الحصص في مجالس الإدارات، إذ تحتل النساء من الآن نسبة 32%.
وأوضح الوزير أن “توزيعاً أفضل للمناصب الإدارية بين الجنسين هو مسألة تنافس ومساواة أيضاً. ينبغي على السويد أن تكون قادرة على الاستفادة من كل طاقاتها”. ويشمل القانون الشركات التي تشرف الدولة على أسهمها بالكامل.
وتشكل النساء 23.3 في المئة من أعضاء مجالس الإدارة في دول الاتحاد الأوروبي وهو مستوى متدن، وفقاً لأرقام المفوضية الأوروبية التي حددت العام 2012 هدفاً يتمثل بنسبة 40% من النساء على صعيد الشركات الأوروبية الكبرى.

المصدر: العربية نت

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى