خاصريادة

” سناب صحي” يحلم بالتحوّل إلى منصة عربية تعنى بالإعلام الصحي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قالت الريادية الأردنية وصاحبة فكرة “سناب صحي” – لبث الرسائل التوعوية حول الصحة عبر تطبيق ” سنابشات” – شهد دغلس أنها تعمل اليوم على قدم وساق لتطوير فكرتها ونقلها الى مستوى أعلى وأكبر من خلال بناء منصة عربية تعنى بالاعلام الصحي.

واكدت دغلس – طالبة الماجستير في تخصص التثقيف الصحي- خلال استضافتها مؤخرا في برنامج “كرافان” الشبابي الذي تبثه فضائية “رؤيا” الاردنية – بانها تعمل على بناء وتطوير موقع الكتروني متخصص في مضمار التوعية الصحية ليكون منصة عربية تتبنى مجال “الاعلام الصحي” الذي قالت بانه يعاني تهميشا ونقصا كبيرا على المستويين المحلي والعربي، في وقت يقدر فيه عدد مستخدمي الانترنت في الاردن ينحو 8 ملايين مستخدم.

وأوضحت دغلس بانها ستعمل من خلال هذه المنصة على تشجيع وادماج الشباب المهتمين بالمجال الصحي والمنظمات الاردنية وغير الاردنية لتقوية الاعلام الصحي والتوعية الصحية، واقحام الشباب لصناعة محتوى توعوي صحي موثوق يمكن ان يفيد الناس في حياتهم اليومية.

وتأتي هذه الخطوة من قبل الريادية شهد دغلس ، بعد شهور قليلة من انطلاقة فكرتها ومبادرتها الشخصية التي اطلقت عليها اسم ” سناب صحي” وطوعت من خلالها ” تطبيق سنابشات للتواصل المرئي” لبث رسائل فيديوية توعوية صحية موثوقة المصدرالى جمهور اصدقاءها ومعارفها ومستخدمي التطبيق بشكل عام في الاردن.

وببساطة يمكن تعريف “سناب صحي” على انها عبارة عن تسجيلات فيديوية قصيرة جدا عبر تطبيق ” سنابشات” – كل منها 10 ثواني – تتناول مواضيع صحية مختلفة تمسّ الحياة اليومية للناس بأسلوب سلس، حيث تستند دغلس في كل الفيديوهات التي تبثها وتنشرها عبر تطبيق “سناب شات” و شبكة الفيسبوك الى معلومات مستقاة من دراسات ومراجع ومصادر موثوقة.

الى ذلك قالت دغلس في حلقة ” كرافان” بان جمهورها استغرب في البداية من المحتوى الذي بدأت ببثه عبر سنابشات كونه كان مختلفا عما يبث عبر هذا التطبيق والذي يهدف في مجمله الى التسلية ونقل المستخدمين لتفاصيل حياتهم اليومية، ولكنها بدات تلقى اعجاب وتقدير الناس بافادتهم من محتوى مفيد، واكدت بانها ارادت تجربة واثبات بان الشباب يمكنهم تطويع التكنولوجيا بشكل عام وشبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف الذكية علىوجه الخصوص لافادة وتطوير مهاراتهم وخبراتهم في مجال معين، وافادة الناس والمجتمع.

واكدت بان من يسعى الى التواجد على منصات التواصل الاجتماعي لاجل الشهرة فقط، فانه سيصل مرحلة ما لن يجد ما يقدمه من محتوى لجمهور متابعيه، وكانها تريد القول بان ” المحتوى هوالاساس للانتشار وليس الاشخاص”.

ويستخدم تطبيق سنابشات في الاردن نحو مليون شخص، ويستخدم فيسبوك نحو 5 ملايين مستخدم، فيما تقول ارقام غير رسمية بان نسبة انتشار الهواتف الذكية في الاردن تصل الى 70% من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة.

و”سنابشات” هو تطبيق للهواتف الذكية انطلق قبل اربع سنوات وتتلخص وظيفته اليوم في تبادل الصور، والفيديو، والرسائل النصيّة والرسومات التي تقوم بحذف نفسها بشكل الي بعد فترة زمنية لمشاهدة الرسالة المُرسلة، وبعد إنقضاء هذه المدّة تختفي الرسالة من أجهزة المُستخدمين وخوادم ” سناب شات”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى