خاصمقالات

“أبل” تتحضّر لإحتفال وسط أحزان “سامسونج”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تشهد سوق الهواتف الذكية العالمية هذه الأيام حالتين متناقضتين لعملاقين يسيطران على المراتب الاولى في الصناعة التي غيّرت وجه قطاع الإتصالات: حالة من الإحتفال والفرح بإطلاق وطرح هاتف ذكي جديد، وحالة من الترح والحزن نشهدها هذه الايام بسبب الفشل في طرح هاتف ذكي اخر وسحبه من الأسواق نتيجة عيوب ظهرت في بطاريته.

أتكلّم عن العملاقين ” أبل” ، و ” سامسونج”، فالاخيرة وفقا لاحصاءت مؤسسة ” غارتنر” البحثية العالمية احتلت المرتبة الاولى عالميا في العام 2015 في مؤشر مبيعات اجهزة الهواتف الذكية بحصة 23% من مبيعات السوق العالمية، فيما جاءت “أبل” بالمرتبة الثانية بحصة 16% ، وكلاهما يتسابقان بشدة منذ سنوات للفوز باكبر قدرمن المبيعات والانتشار والاستخدام لمنتجاتهما.

من تعيش حالة الإحتفال والفرح هي شركة ” أبل” الأمريكية صاحبة “الأيفون، فهي تستعد لحدثها العالمي المرتقب الذي ستووجه اليه أنظار العالم ، عندما تطلق هاتفها الجديد ” ايفون 7″ رسميا خلال الساعات القليلة المقبلة من مقرها في سان فرانسيسكو في كاليفورنيا، وهوالهاتف الذي تأمل الشركة ان يستقطب مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم ويحسّن من الطلب على أجهزتها بعد ان تراجع الطلب على ” الأيفون” خلال اخر سنوات.

ويبدو ان ” ابل” – التي حضرت كثيرا خلال الشهور الماضية لمفاجأة العالم بهاتفها الجديد – وهواحدث نسخ ” الايفون” الذي طرح لاول مرة في العام 2007 – لم تكن تتوقع ابدا ان يفاجئها القدر بهدية ستساعدها على الإنفراد بالسوق، بعدما تعرّض منافسها الشرس، العملاق ” سامسونج” الى ضربة موجعة نتيجة ظهور خلل في بطاريات منتجه الجديد ” جالاكسي نوت 7″ والذي تم طرحه عالميا قبل عدة اسابيع.

اذا هي ” سامسونج” من يعيش اليوم حالة الحزن والترح، اذ تسبّب الخلل في بطارية ” جالاكسي نوت 7″ بـ 35 حالة إحتراق لاجهزة حتى بداية الشهر الحالي ما أثار موجة من الانتقادات للشركة التي اضطرت قبل ايام لاستدعاء كل ما تم طرحه من الاجهزة الجديدة واستبدال ما تم بيعه للناس، والبحث عن كيفيات اعادة هذا المنتج مرة اخرى للسوق العالمية وهوما سيحتاج الى وقت طويل على ما يبدو.

كل ذلك كبّد ” سامسونج” سمعة سلبية …. فمن يشتري هاتفا قد يحترق باية لحظة ؟!، وخسائر مادية لعمليات استرداد الاجهزة واستبدال التي بين ايدي المستخدمين قدرت بنحو مليار دولار.

ها هي “ابل” تستعد لاطلاق منتجها الجديد الذي سيكون محور اهتمام وتركيز وحديث محبي الهواتف الذكية حول العالم خلال الشهور المقبلة، وهي بالتأكيد ستستفيد بشكل غير مباشر من السمعة السلبية التي تعرض لها منتج منافسها اللدود ” سامسونج”.

كما ان ” أبل” – التي سرّبت خلال الاسابيع القليلة الماضية بعض مواصفات جهازها الجديد – ستركّز وتزيد من ترويج مزايا ” الايفون 7″،كما انها ستعمل بحرص على تلافي اية انتقادات خلال المرحلة المقبلة الامر الذي من شأنه ان يجعلها في المقدمة، في وقت تنشغل فيه ” سامسونج” في معالجة جراحها الاليمة.

ستشهد سوق الهواتف الذكية المرحلة المقبلة تقلبات وتغييرات قد تبدّل او تعيد ترتيب اوراق الشركات المصنعة للهواتف الذكية حولالعالم.
هي الظروف وتقلبات السوق والاخطاء التي قد ترافق عمل حتى اكبر الشركات العالمية، هوالقدر احيانا من يقدّم شركة اومنتج على منافسه، ومن يخدم طرف على حساب طرف اخر والاسباب تكون خارجة عن ارادة الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى