اقتصاد

فريز في قائمة أفضل محافظي البنوك المركزية بالعالم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
صنّفت مجلة “غلوبال فاينانس غرايدز”، في عددهها الصادر الشهر الماضي، محافظي البنوك المركزية في الأردن والمكسيك والمغرب والولايات المتحدة الاميركية في الفئة (أ)، لتمكنهم من تجاوز كل التحديات والحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي.
وبدأت مجلة غلوبال فاينانس غرايدز” بإصدار تقريرها وفقا لمؤشرات تضعها لمحافظي البنوك المركزي حيث ترصد أداء البنوك المركزية في العالم.
وبموجب ذلك التصنيف فإن محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز قد تم تصنيفه الى جانب رئيسة الفدرالي الاميركي جانيت يلين والمكسيك والمغرب، علما بأن فريز تولى رئاسة المركزي الاردني في فترة حرجة تمر بها البلاد في العام 2012، إبان اندلاع ما يسمى بـ”الربيع العربي” واستطاع الحفاظ على الاستقرار النقدي وتعزيز جاذبية الدينار كوعاء ادخاري. وأكد ناشر الـ”غلوبال فاينانس”، جوزف غرافوتو، أنّ المصارف المركزية تعاني من مشكلات كبيرة في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية.
ووصفت المجلة حكام المصارف المركزية في 75 دولة رئيسية والاتحاد الأوروبي الذي حصلوا على تصنيف ‘A’ بأنهم يحظون بامتيازات وحققوا النجاح عبر السيطرة على التضخم، وتحقيق النمو الإقتصادي، واستقرار سعر صرف العملة، وإدارة أسعار الفائدة
وبحسب المجلة، حل حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة في المرتبة الثانية عالمياً بين افضل رؤساء المصارف المركزية في العالم بحسب “غلوبال فاينانس”، وتعتمد المجلة في وضع القائمة على قدرة حاكم المركزي في السيطرة على التضخم، وتحقيق النمو الاقتصادي، والحفاظ على استقرار سعر صرف العملة الوطنية وإدارة سعر الفائدة.
ورياض سلامة، الحاكم الخامس لمصرف لبنان منذ تأسيسه عام 1964، عيّن حاكماً لمصرف لبنان في الأول من آب 1993 لمدة 6 سنوات، وأعيد تعيينه لثلاث ولايات متتالية في 1999 و2005 و2011.
الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى