ريادة

“أسبوع عمّان للتصميم” يواصل فعالياته لليوم الثاني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

في اليوم الثاني لانطلاق فعالياته رسمياً، حمل “أسبوع عمّان للتصميم” في طيّاته مجموعة كبيرة ومتنوعة من النشاطات المميزة المنتشرة في مختلف أرجاء العاصمة عمّان. وكانت فعاليات “أسبوع عمّان للتصميم” قد انطلقت بدعم من جلالة الملكة رانيا العبدالله، لأول مرة في الأردن في الأول من أيلول الجاري، معلنة بدء تسعة أيام متواصلة تتضمن ورش العمل والمؤتمرات والمعارض، والجلسات الحوارية والنقاشات، بالإضافة إلى فرص تطوير الأعمال والتعارف والتواصل مع الآخرين، والجولات التعريفية والعروض الأدائية وأجنحة الأطعمة التقليدية.

وتتوزع فعاليات “أسبوع عمّان للتصميم” على ثلاث نقاط لقاء رئيسية في منطقة وسط البلد في عمّان؛ وهي “معرض الهنجر” في هنجر شركة الكهرباء في راس العين، و”مساحة الصنّاع” في متحف الأردن، و”حي الحرف” الذي يقام في مجمّع رغدان السياحي.

وشهد اليوم الثاني سلسلة من الجلسات الحوارية التي تستمر طوال فترة انعقاد الحدث، وحوارات ادارها مصممون أردنيون وشركات محلية وعدد من الخبراء الدوليين.
وبدأت سلسلة الجلسات الحوارية بجلسة قدمتها “كاترين فوكنر”، الشريك المؤسس لمؤسسة NADAAA للعمارة والتصميم الحضري، تحت عنوان “الفرق المادي”، والتي شجعت خلالها المصممين على استخدام المواد التقليدية بطرق غير تقليدية.

وجاءت جلسة أخرى بعنوان “نموذج أسبوع التصميم” التي قدمها “سيريل زاميت” وهو مدير “أيام دبي للتصميم”، ومدير قسم التصميم في مجموعة دبي للفنون، حيث تحدث خلال الجلسة عن دور أسابيع التصميم في توليد تأثير هائل على المدن التي تقام فيها، وتساهم في دفع عجلة التطور الاقتصادي والسياحي، في حين شكّلت منصة للمصممين المحليين للتفاعل على مستوى العالم.

وضمن فعاليات اليوم الثاني لـ”أسبوع عمّان للتصميم”، اقيمت أيضاً ورشة عمل تقدمها شركة “Mixed Dimensions” بعنوان “مقدمة للتصميم للطباعة ثلاثية الأبعاد باستعمال Sketchup وBlender”، حيث تعرّف هذه الورشة الحضور على مفاهيم ومبادئ التصميم ثلاثي الأبعاد.

وعلى الصعيد ذاته، تقام ورشة عمل “صناعة الورق المحلي” التي تمنح المشاركين إمكانية تجربة صناعة الورق باستخدام نباتات وأعشاب وتوابل محلية، اعتماداً على التقنيات التقليدية لحرفيات جمعية سيدات عراق الأمير التعاونية.

وإلى جانب العروض الموسيقية المباشرة التي يقدمها عبدالهادي جعفر في مجمع رغدان السياحي، يمكن للزوار الاستمتاع بالملتقى الاجتماعي في جناح “مضافة” الواقع في مركز الحسين الثقافي، وتذوّق أطعمة الشارع اللذيذة من خلال مبادرة “عمّان تأكل” التي تقدمها “نملية”، المتواجدة في نقاط اللقاء الثلاث الرئيسية.

وإلى جانب ذلك، شمل برنامج اليوم الثاني العديد من الفعاليات المميزة الأخرى في مساحات إبداعية مستقلة منتشرة في أرجاء العاصمة، وورشتي عمل “صناعة السيارات” و”ما هو المنزل البيئي الصحي؟”، كجزء من اليوم المفتوح في متحف الأطفال.

وبالانتقال إلى فندق “اللوكندة” في اللويبدة، سيحظى الزوار بفرصة حضور افتتاح معرض “أفضل مائة ملصق عربي” للسفر، والذي يحتفي بمجموعة متنوعة من الثقافات البصرية عبر جمع واختيار أفضل الملصقات من العالم العربي.

ويعمل “أسبوع عمان للتصميم” على تحفيز مهارات التعلم والابتكار، كما سيوفر فضاء لإطلاق العنان للخيال من خلال بناء منصة من شأنها أن تدعم قطاع التصميم في الأردن والمضي به قدما لإبرازه والاعتراف به عالميا.

وعبر تمكين مجتمعات التصميم، يسعى الفريق القائم على “أسبوع عمان للتصميم” إلى إيجاد بيئة تضم مشاركين من مختلف القطاعات، لتوفير تجارب تنشر الإلهام بينهم وتحفزهم وتشجعهم على التفاعل.

وتهدف النسخة الأولى من “أسبوع عمان للتصميم” إلى إنشاء منصة تحفز الفكر التصميمي وتجعل من العاصمة عمان مركزا لتبادل الأفكار وتقارب المجتمعات؛ حيث سيتضمن البرنامج سلسلة من الفعاليات وورش العمل والمعارض، إلى جانب عقد جلسات الحوار وطرح النقاشات وتوفير فرص التواصل والتعارف.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى