خاصشبكات اجتماعية

الملكة تزور”حي الحرف” في إنطلاقة أسبوع عمّان للتصميم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

جالت جلالة الملكة رانيا العبدالله يوم أمس الخميس في “حي الحرف” بمجمع رغدان السياحي وهو أحد مساحات العرض لأسبوع عمان للتصميم الذي إفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور ويستمر لتسعة أيام.

ونشرت جلالتها صورا من جولتها عبر حسابها الرسمي على منصة ‘أنستغرام’، وعلى صفحتها الرسمية على شبكة “الفيسبوك” الإجتماعية.

وكانت جلالة الملكة رانيا العبدالله أطلقت الثلاثاء في وسط البلد بجاليري راس العين فعاليات أسبوع عمّان للتصميم الذي فتح ابوابه رسميا للجمهور يوم أمس الخميس.

ويأتي تنظيم الأسبوع بمبادرة من جلالة الملكة رانيا العبدالله، وبدعم من: مجموعة المناصير، وشركة زين الأردن، بالإضافة إلى شركتي “المركزية”، الموزع الحصري لسيارات “ليكزس” في المملكة، وأرامكس كراعيين وبمساهمة كبيرة من أمانة عمّان الكبرى باعتبارها شريكاً استراتيجياً للحدث.

ويضم الاسبوع ثلاث نقاط رئيسية هي “الهنجر” جاليري راس العين ومساحة الصنّاع وحي الحرف، حيث يقدم معرض الهنجر الذي جاء بتنسيق وتصميم من المهندس المعماري سهل الحياري مجموعة مختارة من أعمال جيل جديد من المصممين التجريبيين المحليين والإقليميين. ويهدف المعرض الذي يقام في جاليري وهنجر راس العين إلى إبراز مكانة التصميم كأداة فعالة في التعبير عن الثقافة والمجتمعات، وكوسيلة لحل المشكلات وإحداث تغيير إيجابي.

وتمنح “مساحة الصنّاع” التي تقام في “متحف الأردن” في راس العين الفرصة لاستكشاف ودراسة وسائل جديدة للإبداع باستخدام تقنيات التصنيع الرقمي والطابعات ثلاثية الأبعاد والأجهزة السمعية والبصرية وعلم الروبوتات المتقدم. وبحكم موقعها إلى جانب القطع الفنية الشهيرة المعروضة في المتحف، ستروي مساحة الصنّاع مراحل تطور الابتكار، منذ بدايات تطويع المواد والأدوات اللازمة للتصميم، وصولاً إلى الاختراعات الجديدة والموارد الحديثة المستخدمة في التصنيع والإنتاج.

ويحتفي حي الحرف الذي يستضيفه مجمع رغدان السياحي في وسط البلد، وجاء بتنسيق وتصميم دينا حدادين، بتراث الحرف المحلية التي تنوعت بين النسيج والتطريز والخزفيات والفخاريات ومراحل تطورها. وكونهم رواد التصميم والتصنيع، شكل الحرفيون السمات العامة لقطاع التصنيع في الأردن، كما لا زالوا يمثلون مصدراً لإلهام وإثراء ممارسات التصميم المعاصرة في يومنا هذا.

وجاء اختيار منطقة وسط عمان لتكون حاضنة لفعاليات الاسبوع لما لها من مميزات تجمع بين التراث والحداثة ولحاجتها الى افكار ابداعية تسهم في تفعيل استخدامات المكان والمساحات التي تشملها بدءاً من جاليري رأس العين مرورا بمبنى وساحات امانة عمان ومتحف الاردن والاسواق التجارية القديمة وصولا الى مجمع رغدان السياحي.
ويحفز الاسبوع المساحة الابداعية لدى العاملين والمهتمين بالتصميم في مختلف مجالاته المتداخلة بمناحي الحياة والمنسجمة مع الافراد والمكان ضمن سلسلة من الأنشطة وورش العمل التفاعلية التي سيشهدها بهدف الخروج بافكار يمكن الاستثمار فيها لتخدم المكان وقاطنيه وزواره.

ويشتمل الأسبوع على مجموعة من المعارض والفعاليات والجلسات الحوارية، وورش العمل التفاعلية الموجّهة للكبار والصغار على حدّ سواء، إلى جانب الجولات التعريفية والعروض والأطعمة التقليدية، كما ستشارك مساحات إبداعية مستقلة في مختلف أنحاء المدينة في عرض أفكار من مجالات متنوعة، كتصميم الأثاث وتصميم المنتجات والهندسة المعمارية والتصميم الجرافيكي والتقنيات الرقمية المبتكرة وغيرها من الفعاليات المخصصة للأطفال واليافعين، وورش العمل حول الحرف اليدوية والتصنيع.

ويقدّم أسبوع عمّان للتصميم سلسلة من ورشات العمل المتنوعة التي تتراوح مستوياتها بين المستوى التمهيدي الموجّه لعامة الأفراد، والمستويات المكثفة التي تستهدف المصممين ممّن يطمحون إلى صقل مهاراتهم وتوسيع آفاقهم، وذلك عبر منحهم الفرصة لخوض تجارب تعلّم تفاعلية ومثمرة. وتركّز ورش العمل المتخصصة على بناء القدرات والإنتاج، كما تهدف إلى تشجيع الحوار الفعال وتبادل الأفكار بين المصممين والخبراء، حيث ستتمحور مواضيعها بشكل رئيسي حول بناء القدرات ونظريات التصميم، وعملية التصميم وإدارته، إلى جانب التقنيات المستخدمة فيه.

ويتخلّل الأسبوع برنامجا ثقافيا بالإضافة إلى تجربة ملهمة تربط الأطعمة التقليدية بالتصميم. حيث سيتم تحديد عدد من الخيارات للمأكولات التي ستكون متوفرة في نقاط اللقاء الثلاث الرئيسية؛ بما يضمن تقديم تجربة شاملة تجمع بين التصميم والطعام.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى