شبكات اجتماعية

هل تسهم مواقع التواصل بتطوير العمل وزيادة الإنتاجية أم العكس؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- منى أبو صبح

يذهب عدد من الموظفين بالمؤسسات والشركات إلى أهمية استخدام وسائل التواصل الإجتماعي المتعددة داخل بيئة العمل، معللين بذلك أن استخدامها بالشكل الأمثل يساهم في تحسين مزاجهم، ويوفر الوقت، كما يزيد من الإنتاجية، ويخدم المؤسسة التي يعملون بها.
ولأن التكنولوجيا دخلت في أغلب مجالات الحياة، وتم استغلالها بشكل كبير في كافة النواحي الفنية والتسويقية، يرى خبير أمن المعلومات والاتصال الرقمي د.عمران سالم أن هنالك الكثير من الشركات والمنظمات التي حققت أرباحا مضاعفة بسبب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بالشكل السليم والشفاف. بينما أخفقت أخرى وتراجعت بسبب إهمالها لمواقع التواصل الاجتماعي مع جماهيرها أو زبائنها، وخاصة فيما يخص التواصل مع الجمهور الذي كان يعاني من عملية التواصل الدائم مع مزودي الخدمات والشركات”.
ويشير إلى أن استخدام منصات التواصل الاجتماعي بشكل فردي أثناء العمل بما لا يعطل مصلحة المؤسسة، فقد أظهرت العديد من الدراسات بأن الموظفين الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي منتجون أكثر بنسبة 9 % من الذين لا يستخدمونها.
وهو ما يؤكد عليه الخبير في مواقع التواصل الاجتماعي خالد الأحمد الذي يقول إن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يساهم أحيانا في الترويج عن الخدمة أو المنتج للشركات، ويحقق نتائج إيجابية جيدة، لافتا إلى أن الشركات قبل سنوات كانت ترفض فكرة السماح للموظفين استخدام هذه الوسائل في أوقات العمل، ومع مرور الوقت تغير الأمر، وأصبحت هذه الوسائل متوفرة في الشركات ضمن الحد المعقول باتباع التعليمات ضمن التفاهم وسياسات الشركة.
ويؤكد الأحمد أن هنالك عددا من الشركات تعمل على الترويج للمنتج من خلال إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، ويساهم الموظفون في نشر هذه المنتجات، كما يمكن للشركة تشجيع الموظفين عن طريق المسابقة للوصول إلى الجمهور وهو ما يسمى الترويج من خلال المؤثرين داخل الشركة.
غير أن مدير إحدى الشركات الخاصة علاء مطر لا يفضل أن يستخدم الموظفون وسائل التواصل الاجتماعي في العمل، خصوصا أن بعضهم يمضون وقتا طويلا بتتبع صفحات المواقع، للهو والتسلية، وهذا على حساب وقت العمل، مبينا هناك ساعة للاستراحة يمكن الموظف الاتصال والتواصل مع من يريد.
وترى الموظفة سعاد البكري أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العمل أمر جيد جدا بقولها، “يستطيع الموظف معرفة الأخبار والأحداث أولا بأول، هذا لا يعني أن ينشغل بها طول الوقت، بل يمكنه الاطلاع والتصفح في أوقات الفراغ لديه، بعيدا عن تعطيل العمل أو إهماله”.
كما أيد الموظف سعد الجمل ضرورة استخدام وسائل الاتصال ومنها مواقع التواصل الاجتماعي التي تسهم برأيه في تبادل وجهات النظر بين الموظفين في أفكار ومقترحات جديدة في تطوير العمل، كما أن هذه المواقع ومنها الفيسبوك تحسن مزاج الموظف في أوقات الفراغ”.
ويلفت مندوب التسويق راضي السعدي في إحدى الشركات إلى أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي دور فعال وكبير في عملية التسويق، حيث يمكن أن يحقق بيع أكثر وزيادة في الأرباح السنوية، من خلال نشر وتسويق المنتجات على صفحات المواقع، وبالتالي إطلاع المواطنين عليها، إضافة إلى التعليق والمشاركة بآرائهم حول المنتج ومن ثم شراؤه.
اختصاصي علم النفس التربوي د.موسى مطارنة يقول، “مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت عالما بحد ذاتها، والناس يعيشون بها وكأنه عالم حقيقي، بينما هو عالم افتراضي، هذا العالم يتم الاحتياج له أثناء العمل للحصول على المعلومة، وللتواصل أحيانا حيث يوفر علينا الوقت”.
وبالتالي مواقع التواصل الاجتماعي أثناء العمل ضرورة لكن الأمر دائما يعتمد على الشخصية ونمطها (التكوين الشخصي للفرد)، فهناك إنسان عملي وهناك إنسان غير مبال لا يستطيع أن يقرأ حقيقة عمله، وبالتالي كل الأوقات مثل بعضها لديه، يميل إلى الاستمتاع بأي وقت، من هنا نستطيع أن نحدد أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في العمل.
لكن الأساس أن هذه المواقع تستخدم لتحقيق أهداف العمل، أما أي استخدام آخر يجب أن يكون محددا بوقت، فهو إيجابي لكن إذا كان متواصلا لساعات وبطريقة غير منضبطة فهذا ضياع للوقت، وكأن الموظف لا يعطي أي اعتبار او جدية في العمل. ويشير مطارنة إلى أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أكثر مما يجب يتسبب أحيانا بمشاكل للموظف، وهذا يتعلق بالأداء الإداري والمهني وظروف وبيئة العمل والتعليمات والأنظمة وأوقات العمل.
ويعود سالم ليتطرق لموضوعين، الأول استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتسهيل العمل وتطويره، والثاني استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتسلية فقط من قبل الموظفين. ويبين أن أهمية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العمل للتواصل مع الجمهور له نتائج إيجابية بما لا يدع مجالا للشك، فاستخدام منصات التواصل الاجتماعي توفر الكثير من الإيجابيات؛ نذكر منها: سرعة التواصل بين الجمهور والإدارة، الشفافية: فجميع المستخدمين لهم الحق في طرح وجهات نظرهم بشكل شفاف وأمام مرأى ومسمع الآخرين. ويضيف ان النتائج الإيجابية لهذا التواصل تزيد من عدد معجبي المؤسسة؛ الأمر الذي ينعكس على سمعتها وإنتاجيتها وفي النهاية على أرباحها إن كانت مؤسسة ربحية. ويذهب إلى أن منصات التواصل الاجتماعي تمنح المجتمع وظائف جديدة في مجال الشبكات الاجتماعي وتعطي الموظفين فرصة للإبداع في مجال جديد لم يتوفر قبل عدة سنوات. ويعتبر بعض الباحثين أن تواصل المؤسسة مع العملاء هو جزء من العملية التسويقية للشركة تنعكس إيجابيا على مبيعات الشركة لاحقا. كما أن منصات التواصل الاجتماعي والاحتكاك بالجمهور وسيلة سريعة ودقيقة لجمع المعلومات عن الجمهور ورغباتهم وتوجهاتهم؛ مما يجعل المنظمة تعمل في سياق ما يطلبه ويحبه الجمهور.
لكن من أجل تحقيق النتائج المرجوة لا بد للمنظمات التي لديها صفحات تواصل مع الجماهير من الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
إن معظم العملاء يرغبون بسرعة الرد من قبل موظفي الشركة الذي يجلسون خلف شاشات الكمبيوتر للرد عليهم وهذا يعتبر جزءا من جودة الخدمة.
من النقاط الأساسية أن يتحلى موظفو منصات التواصل الاجتماعي بالصبر والحنكة في الرد على استفسارات الجمهور. يجب على المنظمة أن تقوم بتعيين متخصصين باللغة العربية او الإنجليزية (حسب لغة صفحة التواصل) بهدف أن يكون منشور المنظمة خاليا من الأخطاء الإملائية وأن تتم عملية التدقيق على المحتوى المعروض على الجمهور. كما أجرت شركة AT&T الأميركية دراسة استقصائية مستقلة من 2500 موظف في خمس دول اوربية على الموظفين الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي استخلصت الدراسة ان هذا الاستخدام له نقاط إيجابية من ناحية زيادة التركيز في العمل واكتساب المعرفة وإيجاد حلول لبعض المشاكل في العمل.
وأوضحت عدة دراسات أن مواقع التواصل الاجتماعي تزيد من قوة العلاقة بين العملاء والموظفين؛ الأمر الذي ينعكس إيجابيا على عطاء الموظف وثقة الجمهور بالمؤسسة وينوه سالم الى أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من غير معايير أو ضوابط قد يسبب وجود ثغرات وأخطار في نظام أمن وحماية المعلومات، مما يؤدي في بعض الأحيان لجرائم إلكترونية أو تسريب لمعلومات مهمة أو اختراقات تؤدي لتوقف العمل برمته.
الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى