اتصالاتخاص

10 نصائح رقمية للفوز في الانتخابات البرلمانية

شارك هذا الموضوع:


هاشتاق عربي – حنان خضر*

هل تكفي ان ارى صورة مبتسمة لشخص لا اعرفه و اسماً و شعاراً من كلمة الى ثلاث كي انتخبه؟ هل يكفي حتى أن أجهد نفسي لزيارة مقره الانتخابي؟

في هذا المقال، أقدم لإخوتي المرشحين عشر نصائح رقمية ستساعدهم لتحقيق فوز ساحق على من اقتصر في حملته الانتخابية فقط على الوسائل التقليدية و المكلفة.

صورتك الرقمية.
ماذا سيظهر عندما ابحث عن اسمك في جوجل؟
ما هي الصور التي تظهر؟ الأخبار التي تم ذكر اسمك فيها؟ هل فقط لديك حساب فيسبوك؟ ماذا تنشر؟
كل ذلك هو جزء من صورتك الرقمية، التي يجب ثم يجب ثم يجب ان تعتني بها كثيراً.
نصيحتنا ان يكون لديك على الأقل حسابات على:
1. صفحة خاصة بك على الفيسبوك.
2. صفحة خاصة بالقائمة الانتخابية التي تنتمي اليها.
3. حساب مهني على موقع لينكد ان تضع فيه خبراتك العملية و العلمية و إنجازاتك و أخبارك.
4. موقع إلكتروني خاص بك على موقع about.me تضع فيه صورتك و رسائلك الى منتخبيك.
5. حساب شخصي خاص بك على موقع تويتر
6. حساب خاص بك على موقع انستغرام.
7. قناة على اليوتيوب للقائمة كاملةً أو لك كمرشح مستقل.
8. ان كان جمهورك من الشباب فاحرص على انشاء حساب على سنابشات.
لا تنسى أن تكون حساباتك جديدة، و كلها بنفس الاسم و التهجئة حتى لا تشتت المتابعين.

مدير الحملة الرقمية:
صحيح، فإنه من غير المتوقع ان يكون كل مرشح قادراً على أن ينشئ الحسابات الرقمية و يديرها، لذلك يجب من تعيين مدير مؤهل لعمل ذلك و متابعة الرسائل و نشر الأخبار و المعلومات، و صياغة المحتوى و عمل الإعلانات الرقمية. بحمد الله فإن لدينا في الأردن الكثير من الكفاءات المؤهلة للتسويق و الادارة الرقمية، فليس من الصعب إيجاد هذا الشخص. من المهم جداً أن يتم الاتفاق مع مصور فيديوهات محترف لأنك ستحتاج ذلك حتماً.

استهداف جمهورك رقمياً:
من المؤكد أنك قبل أن تقرر الترشح للانتخابات فإنك قد فكرت في الفئة التي تستهدف الحصول على اصواتهم، مثلاً الشباب؟ النساء؟ الرياضيين؟ الأكاديميين؟
الخبر السعيد هنا بأنك تستطيع أن تستهدف رقمياً فئاتك المستهدفة ببساطة و سهولة. و من الاعتقادات الخاطئة الشائعة حول الاستهداف الرقمي هو مثلاً أن نقول: فئاتي المستهدفة لا تستخدم الانترنت، مثلاً الأشخاص الكبار عمراً او النساء في المناطق النائية و ما الى ذلك. لكن غاب عن الذهن بأن ابناءهم، أصدقاءهم، أقاربهم لديهم تواجد على الانترنت و سيكون من البديهي ان تصل الرسائل المستهدفين إما بشكل مباشر أو غير مباشر.

خطتك الانتخابية رقمياً:
من الطبيعي ان تكون لديك خطة انتخابية، تتكون من اجزاء و تتضمن رسائل هامة ترغب في ايصالها لفئات الشعب المختلفة. لكي تتمكن من إيصال هذا المحتوى الهام و الأساسي في انتخابك ، من الضروري ان تعرض هذه الخطة على جميع حساباتك الشخصية و الرسمية. لا تنسى أن تسجلها كاملةً على شكل فيديو رسمي و انشرها في قناتك على اليوتيوب. قم بعمل فيديوهات قصيرة مدة دقيقة تتلو فيها كل رسالة على حدة، ليتم الترويج و النشر المتخصص حسب مضمون كل رسالة. من المهم تقسيم الخطة الانتخابية الى رسائل لان الشعب لن يحضر فيديو مدته نصف ساعة ليعرف عنك، و لكن تهمه فحوى رسالة سيعرفها خلال دقيقة فيديو او اقل.

الهاشتاق:
يجب أن تحدد الهاشتاق المناسب الذي ستستخدمه عبر كل وسائل التواصل الاجتماعي. عبر هذا الهاشتاق سوف تستطيع تتبع ما يتناوله جمهورك عنك، من مؤيدين أو معارضين. في جميع رسائلك الرقمية، اذكر الهاشتاق الخاص بك و هاشتاق الانتخابات الاردنية ٢٠١٦، بالاضافة الهاشتاقات ذات العلاقة.

مقرك الانتخابي الرقمي:
صفحتك على الفيسبوك سوف تعتبر مقرك الانتخابي الرقمي، حيث سيتم نشر كل أنشطتك عليها، سوف تحتوي على الأخبار و النشاطات و الفيديوهات و الرسائل و الدعوات، لذلك احرص ان تخبر عنها الكثير من الناس، لا سيما من خلال الإعلان المدفوع للفيسبوك فتزداد عندك نسبة المتابعين. حث الأصدقاء و المؤيدين على مشاركة الصفحة امر مهم دون إجبار، من خلال لفت النظر بأن الصفحة ستفيدهم لمعرفة محتوى مهم و ليس محتوى سطحي. لا تنسى في إعلاناتك الغير رقمية ان تشير الى مقرك الانتخابي الرقمي.

التواصل الرقمي أسبوعياً فيسبوك لايف:
من أهم وسائل التواصل التي استحدثها الفيسبوك هي فيسبوك لايف، حيث سيتمكن الجمهور مشاهدة الحدث الذي تظهر فيه و يستطيعون التواصل معك مباشرة بالأسئلة او الملاحظات او التعليقات. احرص ان تستخدم الفيسبوك لايف في:
1. خطاباتك في المقر الانتخابي.
2. حواراتك مع أفراد الشعب
3. نشاطاتك و مبادراتك
سوف يقوم مدير حملتك الرقمية من مؤيديك تصوير الأحداث فيسبوك لايف و نشرها أيضاً على صفحاتهم.

الدعوات الرقمية للمقر الانتخابي:
من المؤكد بأن الحملة الرقمية لن تغنيك عن حملتك على الارض، لذلك فمن الطبيعي ان تقوم بعمل نشاطات و خطابات و التواصل المباشر وجها لوجه مع الشعب. لا تنسى ان توجه الدعوات رقمياً لجمهورك و للفئات التي تستهدف أصواتها، و تشجيع مؤيديك لنشر هذه الدعوات لأصدقائهم. تتم الدعوات الرقمية من خلال:
1. المنشورات الرقمية و انشاء نشاط رقمي عبر الفيسبوك (events)
2. الإعلانات المدفوعة
3. الدعوات عبر البريد الالكترونية

زوايا انتخابية في المواقع الالكترونية:
هناك العديد مِن المواقع الالكترونية التي ترحب بالتعاون مع المرشحين، لا تنسى حجز زاوية لك في هذه المواقع تستطيع من خلالها الوصول لجمهور أكبر.

تطبيقات انتخابية:
من الجميل أننا بدأنا بملاحظة ظهور التطبيقات المتخصصة في التواصل بين الناخب و المرشح. لا تتوانى عن التسجيل في هذه التطبيقات و التي حتماً ستساعدك للوصول الى فئات متعددة لتبدأ بإقناعهم عبر حملتك الانتخابية لماذا ينتخبوك دون غيرك.

* متخصصة في الشأن التقني ، المؤسسة والمديرة التنفيذية لاكاديمية “هللو وورلد كيدز” لتعليم البرمجة للصغار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى