اقتصاد

شعار “جوجل” يتحوّل إلى لوحة تشكيلية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

تحوّل شعار الصفحة الرئيسية لمحرك البحث الشهير ” جوجل” اليوم الى لوحة تشكيلية تجريدية تعجّ بالالوان ، والاشكال الهندسية المتنوعة من مثلثات ومربعات ودوائر، التي تكونت بشكل شبه قصاصات الورق المترامية هنا وهناك، وهي الطريقة التي تتميز بها ” المدرسة التجريدية” في الفن التشكيلي.
هذا التحوّل في شعار ” جوجل” اليوم – الموافق لتاريخ 16 من كانون الاول ( ديسمبر ) الحالي – ياتي إحتفالا بالذكرى 148 لميلاد الفنان التشكيلي الروسي الشهير ” فاسيلي كاندينسكي” الذي يعدّ واحدا من روّاد ومؤسسي المدرسة التجريدية في الفن التشكيلي.
ويحافظ محرك البحث ” جوجل” – الذي يستقبل مليار عملية بحث يوميا- على تقلدي اتبعه منذ بداية العقد الماضي بتغيير شعاره الأصلي كل فترة ليحمل إشارات ورسومات تحتفل بمناسبة عالمية عامة ، أو تخص دولة بعينها، او للاحتفال والتذكير بشخصيات عامة أثرت في مجتمعاتها ةفي حياة البشرية في كافة مجالات الحياة، وهو تقليد حافظت عليه “جوجل” منذ انطلاقتها بدايات العقد الماضي
وبمجرد الضغط داخل اللوحة التشكيلية التي اخذت محل شعار ” جوجل” الاصلي تظهر لك العديد من الخيارات اليت تدخلك عالم الفت التشكيلي والتجريدي ومعلومات زاخرة عن الفنان الروسي ” فاسيلي كاندينسكي” الذي يعتبر واحدا من أعظم الفنانين في القرن العشرين ورائد من رواد الفن التجريدي ، حيث أسس ” كاندينسكي” المذهب التعبيري التجريدي، الذي أصبح فيما بعد من أهم مدارس الرسم الذي أثرت في تلك الحقبة التي تواجد خلالها هذا الفنان.
وبحسب موسوعة ” ويكيبيديا” يعد الفنان الروسي ( المولود في 16 ديسمبر 1866 ، والذي توفي في 13 ديسمبر 1944 )، واحدا من أشهر فناني القرن العشرين، وبان اكتشافاته في مجال الفن التجريدي جعلته واحدا من أهم المبتكرين والمجددين في الفن الحديث.
وتقول ويكيبيديا بان ” كاندينسكي ” عمل في مطلع شبابه لدى إحدى الشركات التي تولت أعمال الإحصاء في المقاطعات القروية والفلاحية، وأصبح أحد أعضاء الهيئة الإدارية لتلك الشركة، وقد ساعده هذا النجاح على متابعة دراسته الأكاديمية، ليتمكن في السنة 1892 على اجتياز الامتحانات النهائية في كلِّية الحقوق.
وتضيف ويكيبيديا : ” وهاجر كاندينسكي إلى ألمانيا سنة 1896 ليستقر في ميونخ التي درس في اكاديمة الفنون الجميلة فيها ، ثم عاد الى موسكو في بداية الحرب العالمية الاولى في العام 1914″.
وبحسب ويكيبيديا : درس “كاندينسكي ” الفن في مدرسة “مالينكس” للفنون التي اسست انذاك في ميونيخ وكان أحد تلامذته في ذلك الوقت، “غابرييل مونتز” والذي أصبح رفيقه في الفن سنوات عديدة.
واتبع ” كاندينسكي” أسلوب الرسم الطبيعي، حيث أقام أول معرض لأعماله التي كانت وقتها نحتاً على الخشب عام 1902
ولعب ” كاندنسكي” دورًا محوريًا ومهمًا جدا في تطور الفن التجريدي، كفنان وباحث، حتى نسبت إليه جائزة كاندينسكي للفنون.
وفي أواخر حياته حصل على الجنسية الفرنسية عام 1939 حتى وفاته عام 1944 بباريس.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى