خاصريادة

منافسات المرحلة النهائية لـ ” زين المبادرة” تنطلق اليوم في ” زينك”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تنطلق بعد ظهر يوم يوم غد السبت في منصة زين للابداع ” زينك” الكائنة في مجمع الملك حسين للاعمال منافسات المرحلة النهائية للدورة الثانية من مبادرة ” زين المبادرة” التي تأهل لها 42 شابا اردنيا من مختلف المحافظات للفوز بجوائز والدعم المقدّم من شركة ” زين الاردن” في اطار هذه المبادرة التي انعقدت العام الحالي في دورتها الثانية.

وتهدف مبادرة ” زين المبادرة” في خطوطها العامة إلى احتضان الأفكار والمشاريع الريادية، مستهدفة الشباب الأردني في الفئة العمرية من 18-28 سنة من الرواد وأصحاب الأفكار الخلاقة والمبدعة في مختلف المجالات، ومن جميع محافظات المملكة، لإخراجها إلى حيز التطبيق.

وتسعى شركة “زين الأردن” من خلال برنامج “زين المبادرة” الى تقديم الدعم اللازم للمشاريع والأفكار الإبداعية، لتتحوّل إلى مشاريع إنتاجية ولتدر دخلاً على أصحابها، بهدف الارتقاء بقطاع ريادة الأعمال في الأردن، لما يمثله هذا القطاع من أهمية في الحد من البطالة عبر خلق فرص العمل للشباب، بالإضافة إلى دوره في رفد الاقتصاد الوطني ودفع عجلة التنمية المستدامة.

وخلصت دراسة لمؤسسة ” ومضة” المعنية بريادة الاعمال نشرت في شهر ايلول (سبتمبر) الماضي ان أكثر من 60 % من المنظمات الداعمة للشركات الناشئة تتواجد في مصر والأردن ولبنان والإمارات، ما يدلل على مكانة واهتمام الاردن بقطاع ريادة الاعمال.

واكدت الدراسة بان ابرز التحديات التي تواجه رياديي الاعمال في توسيع اعمالهم هي : المقدرة على توليد الإيرادات، التسويق، والحصول على استثمارات ،وإيجاد العملاء.

وما يزال الاردنيون يقبلون ويحبذون التوجه لريادة الاعمال وتأسيس مشاريعهم وهذا يتضح من استطلاع للرأي قام بع موقع التوظيف المعروف ” بيت دوت كوم” ونشرت نتائجه الشهر الحالي حيث خلص الى ان
66 % من المجيبين في الأردن يفضّلون خوض تجربة ريادة الأعمال، وهذا يؤكد اهمية دعم توجهات الشباب في تأسيس أعمالهم وفي مجال مساعدتهم على التوسع والنمو.

الى ذلك قالت شركة “زين الأردن” إنه سيجري اختيار مجموعة من الفائزين ضمن هذه المبادرة قد يصل عددهم الى 18 فائزا للمراكز الستة الأولى، وللجوائز المخصصة للمحافظات المختلفة.

وأشارت الشركة الى أن الدورة الثانية من “زين المبادرة” -التي انطلقت بداية العام الحالي- استطاعت استقطاب طلبات لأفكار ومشاريع لشباب أردنيين من مختلف محافظات المملكة تجاوز عددها الـ200 طلب، جرى لهم تدريب وعرض لأفكارهم أمام لجان متخصصة؛ حيث جرى تأهيل 42 فردا منهم سيشاركون في المرحلة النهائية من المبادرة يوم غد.
وستحصل الأفكار الفائزة في المبادرة على دعم مادي، وتدريب، ودعم باللوجيستيات ومساعدة في التسويق.

وتؤكّد شركة ” زين الاردن” أهمية مبادرة “زين المبادرة” لدعم بيئة ريادة الأعمال في المملكة، ضمن مجموعة مبادرات تقوم عليها الشركة في دعم الريادة في المملكة، وخصوصا ما تقدمه منصة زين للإبداع من تسهيلات ودعم للشباب الريادي من مختلف أنحاء المملكة.

ويتألف برنامج “زين المبادرة 2” من ثلاث مراحل رئيسية: الأولى هي مرحلة تقديم الطلبات، أما المرحلة الثانية فهي مرحلة التصفيات نصف النهائية التي سينتج عنها اختيار أفضل المشاريع للاستمرار في البرنامج، وحظي المترشحون في هذه المرحلة بفرصة تدريبية لصقل مهاراتهم الشخصية وتهيئتهم لتقديم أفكارهم وعرضها في المرحلة الثالثة؛ حيث سيتولى عملية الاختيار لجنة تحكيم مختصة في مجال المشاريع الريادية، ورؤساء تنفيذيون من القطاعين العام والخاص؛ حيث ستجري التصفيات النهائية واختيار الفائزين بعد العيد.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى