ريادة

معايير وآليات جديدة لتقييم المشاركين في جائزة الخدمة الحكومية المتميزة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
كشف المدير التنفيذي بالوكالة لمركز الملك عبدالله الثاني للتميز أسامة أبو سليم عن شروع المركز باتباع معايير جديدة وآليات لتقييم الوزارات والمؤسسات والفروع المشاركة في جائزة الخدمة الحكومية المتميزة.

وقال في مؤتمر صحفي عقده المركز اليوم الاثنين للإعلان عن إطلاق الدورة الجديدة لجائزة الخدمة الحكومية المتميزة إن المركز سيبدأ العمل بالمعايير والآليات الجديدة ابتداء من الدورة الرابعة 2016 وتتضمن فصل المعايير الخاصة بالمركز الرئيسي عن المعايير الخاصة بالفروع، موضحاً أن ذلك جاء انطلاقا من أن ظروف عملهم تختلف عن بعضهم البعض.

وعن آلية التقييم الجديدة أضاف أبو سليم أنه تم تقسيم الوزارات والمؤسسات والفروع المشاركة في الدورة الرابعة وفقاً لعدد مرات مشاركتهم في الجائزة وستكون آلية التقييم مختلفة لكل فئة.

وأُعلن في المؤتمر بحضور عدد من كبار موظفي المركز والصحفيين والمتخصصين عن إطلاق الدورة الجديدة لجائزة الخدمة الحكومية المتميزة ضمن جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية وذلك بعد أن تم الانتهاء من عملية مراجعة وتطوير معايير الجائزة وآلية التقييم.

وأوضح أن نتائج الدورة السابقة تبيّن فيها أن مخرجات عملية التقييم تشكّل قياس لمدى عمل المؤسسة على التطوير وعلى خطة العمل بناءً على التقرير التقييمي السابق، مضيفاً أن غالبية المؤسسات المشاركة قد عملت على وضع خطط عمل وقامت بتطبيقها.

وفيما يتعلق بخدمة المواطن كشف أبو سليم لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن أنه لا يوجد تحسن واضح في هذا المجال، وبدأ ذلك جلياً في تقارير المتسوق الخفي ورضا متلقي الخدمة، مؤكداً أن المركز يقوم بإرسال تقارير حول استبانات رضا متلقي الخدمة، وعلى المؤسسة الاستفادة منها بما ينعكس على تقديم خدمات أفضل للمواطنين.

وحول الجائزة قال أبو سليم في المؤتمر إنها تشمل الوزارات والمؤسسات الحكومية التي تتعامل بشكل مباشر مع متلقي الخدمة (أفراد أو مؤسسات) وبكافة فروعها، وسيتم إشراك الوزارات والمؤسسات -كفروع رئيسية- تدريجياً حتى يتم شمول كافة الجهات التي تتعامل بشكل مباشر مع متلقي الخدمة.

وفيما يتعلق بأعداد المشارين في الدورة الرابعة من العام 2017/2016إلى أنه سيشارك فيها 14 وزارة ومؤسسة عامة من ضمنها وزارة واحدة (وزارة الصناعة والتجارة) ويشارك ضمنها 46 فرعاً.

وأكد أن الوزارات والمؤسسات المشاركة ستقوم بتسليم الخطة التحسينية إضافة إلى تقارير الاشتراك خلال شهر كانون الأول من العام الحالي، وستتم عملية التقييم في شهر آذار من العام القادم، حيث ستكون النتائج في منتصف العام 2017.

وسيعقد المركز لاحقاً ورشات توعية مجانية للوزارات والمؤسسات المشاركة في جائزة الخدمة الحكومية المتميزة بهدف تعريف هذه الجهات بمعايير وآلية التقييم والإطار الزمني للجائزة.
بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى