ريادة

فريق وطني يشارك في فعاليات الأولمبياد العالمي للمعلوماتية في دورته 28

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
تشارك اللجنة الوطنية للأولمبياد الأردني للمعلوماتية في فعاليات الأولمبياد العالمي للمعلوماتية في دورته الثامنة والعشرون والتي ستعقد خلال الفترة من (12-19) من الشهر الجاري، في جمهورية روسيا الاتحادية في مدينة كازان.
ويضم الفريق الوطني (4) أعضاء، إثنان منهم من الطلاب القدامى في الفريق الوطني للمعلوماتية واثنان من الطلاب الجدد بالمنافسات العالمية.
ويشاركفي فعاليات الأولمبياد في دورته الثامنة والعشرين (84) دولة من مختلف دول العالم منها أربعة دول عربية حيث يبلغ عدد المشاركين في هذه الفعالية أكثر من (613) مشاركا ومشاركة (قادة الفرق والزوار والمحكمين والطلاب) منهم طلاب متسابقين يبلغ عددهم (329) طالب وطالبة أعمارهم اقل من 20 عاما منهم فقط (9) طالبات وهذه الإحصائيات لا تشمل المتطوعين والإعلاميين المشاركين في هذه التظاهرة العلمية السنوي
وتأتي مشاركة المملكة بالفريق الوطني الأردني للمعلوماتية في إطار تحفيز الشباب حيث نظمت جمعية المبرمجين الأردنيين وبدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية الأولمبياد الأردني الثالث للمعلوماتية ، وهي مسابقة وطنية سنوية للطلاب دون العشرين عامًا في البرمجة والخوارزميات، وتهدف إلى تشجيع الشباب على ارتياد مجالات مفيدة في علوم الحاسوب، وتبادل الأفكار والخبرات في جو تنافسي خلاق، مما تعزز لديهم نواحي التفكير الإبداعي ومبادئ التحليل والتصميم المنظم، إضافةً إلى التعلم الذاتي المستمر.
وتهدف هذه المسابقة التي تعقد سنوياً منذ عام 2014، إلى تشجيع الطلاب في المملكة الأردنية الهاشمية على الاهتمام بعلم الحاسوب، إضافةً إلى كونها مناسبةً لاجتماع الطلاب المتميزين في هذا المجال وتبادل الخبرات العلمية والثقافية. وهي تستهدف الفئات العمرية دون 20 عاماً والذين ما زالوا على مقاعد الدراسة ولم يلتحقوا بالجامعات.
وتركز المسابقة على تعلم لغة برمجة تقليدية عالية المستوى وهي C++ حيث يتنافس المشـاركون على حل مجموعة من المسائل البرمجية عالية التعقيد، والتي تتطلب قدراً عالياً من التدريب والقدرة على التحليل والاستقراء وتصميم الخوارزميات ويحظى المميزون من هذه الفئة بشرف تمثيل المملكة في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية IOI ، والذي يستقطب بدوره النوابغ في مجال البرمجة من أكثر من أربعة وثمانون بلداً حول العالم لهذا العام 2016.
وقامت جمعية المبرمجين الأردنيين بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وجامعة الأميرة سمية للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الألمانية الأردنية وجمعية العلوم التطبيقية بتنظيم عدة دورات للأولمبياد الوطني للمعلوماتية JOI للعام 2014 ولعام 2015 .
واعتمدت اللجنة المنظمة للأولمبياد الأردني للمعلوماتية البرمجة بلغة C++ وبلغة JAVA حيث ركزت، على طلاب المرحلة الثانوية بالإضافة إلى المرحلة الإعدادية للمشاركة في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية. حيث قامت اللجنة الوطنية للمعلوماتية بتنظيم دورات تدريبية للشباب المتقدمين للمشاركة في الأولمبياد المعلوماتي وذلك بالتعاون مع الجهات الداعمة المشار اليها أعلاه وعلى راسها صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.
وأقيمت التصفيات النهائية للدورة الثالثة 2016 بتاريخ 26/04/2016 حيث شارك فيها أكثر 83 طالب وطالبة من 33 مدرسة حكومية وخاصة وبعد أجراء التصفيات النهائية تم اختيار أربعة طلبة وهم (الطالبة أمل طه من مدرسة الجبيهة الثانوية والطالب محمد أبو جحيشه من مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز الزرقاء والطالب محمد أبو عبود والطالب محمد الكيلاني من المدارس العمرية) كما ويشرف على الفريق الوطني للمعلوماتية الدكتور موفق الهناندة والدكتور أشرف القدومي.
جدير بالذكر أن الفريق الوطني الأردني للمعلوماتية حصد العديد من المراكز المتقدمة في المسابقات الوطنية للجامعات الأردنية حيث تنافس مع طلاب الجامعات الحكومية والخاصة كان آخرها تحقيقه للمركز الثالث في مسابقة عمان ACM للجامعات والتي عقدة في رحاب جامعة الزيتونة (محمد زهير وامل طه ومحمد الكيلاني) محمد أبو عبود حياصات شارك مع فريق من جامعة الأميرة سمية وحقق فريقه المرتبة الثانية و جود حجير (احدى أعضاء الأولمبياد في العام الماضي) شاركت مع فريق من جامعة الأميرة سمية وحصدت المركز الأول. علما بان عدد الفرق المشاركة بلغ ثلاثون فريقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى