غير مصنف

البريد الإلكتروني E-mail

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تقول موسوعة ” ويكيبيديا ” بان البريد الإلكتروني هو عبارة وسيلة لتبادل رسائل رقمية عبر الإنترنت أو غيرها من شبكات حاسوبية متواصلة.
وتذكر ” ويكيبيديا” : ” في بداياته كان التراسل بالبريد يتوجب دخول كلا من المرسل و المرسل إليه إلى الشبكة في الوقت ذاته لتنتقل الرسالة بينهما آنيا كما هو الحال في محادثات التراسل اللحظي المعروفة اليوم، إلا أن البريد الإلكتروني لاحقا أصبح مبنيا على مبدأ التخزين و التمرير، حيث تُحفظ الرسائل الواردة في صناديق بريد المستخدمين ليطلعوا عليها في الوقت الذي يشاؤون”.
وبعبارة اخرى فالبريد الألكترونى – او ما يعرف بين عامة المستخدمين بـ ” الإيميل” – هو صندوق بريد خاص بك على الأنترنت تماما مثل صندوق البريد العادى ، حيث يمكن من خلاله أرسال الرسائل الألكترونية من و إلى أشخاص أخرين.
تاريخيا ، ظهرت بدايات ما أصبح لاحقا البريد الإلكتروني على شبكة” أربانت”، وهي الشبكة التي شكلت بدايات ونواة شبكة الإنترنت العالمية التي نعرفها ونستخدمها اليوم ، وتطوّر في مراحل عديدة كان اهمها المرحلة التي استطاع فيها ” راي توملينسون” – المبرمج الامريكي – تحرير الرسائل الإلكترونية من خادم واحد إلى عدة خوادم عبر الشبكة الإنترنت.
لقد صمّم ” توملينسون ” البرنامج الجديد، لكن ظلّ هناك عائق، ألا وهو كيفية معرفة مصدر الرسالة؟ وهنا وكان لا بد من ابتكار رابط أو رمز يجمع بين اسم المرسل وموقعه.
وجاء اختيار الرمز @
الذي لا يستعمله الأشخاص عادة ضمن أسمائهم، ليفصل هذا الرمز بين اسم المستخدم وموقعه، قبل ظهور النطاقات المتخصصة مثل: ” دوت كوم” و ” دوت نيت” وغيرها.
وفي العام 1982 أرسل “راي توميلنسون” أول رسالة الكترونية ، وقد وصلت الرسالة إلى العنوان الذي ارسلت اليه في نفس اللحظة ، وقد كان ( راي ) أرسلها لنفسه.
ومن اشهر خدمات البريد الغلكتروني حول العالم هي :
الهوتميل التابع لشركة ” مايكروسوفت” العالمية.
” الجي ميل” التابع لشركة ” جوجل”.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى