ريادة

” مشكّل ” : مشروع ريادي طموح يبيع ” أكلات جدّاتنا” بأسلوب تسويقي جذّاب

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

يواصل الريادي الأردني الشاب ايهاب ناجح العاصي العمل بجد واجتهاد على مشروعه الذي اطلقه قبل سنتين ويعرض من خلاله ويسوّق ويبيع ” أكلاتنا التراثية البيتية” او كما يحلو له تسميتها بـ ” أكلات جداتنا” بأحدث المفاهيم معتمدا على جودة عالية للمنتج وتغليف جذاب وسعر عادل تقدر عليه معظم طبقات المجتمع الاردني.

مشروع ايهاب العاصي – ابن الـ 23 سنة – يحمل اسم شركة ” مشكّل لتسويق المنتجات المحلية” وهو يبيع تشكيلة واسعة من المنتجات الاردنية البلدية من صنع البيت لسيدات اردنيات يعشن في مختلف محافظات المملكة، وتوفر الشركة وتعرض وتبيع ” المنتجات البلدية” مثل : ( الجبنة، اللبنة، الزعتر، المكدوس وغيرها بالطرق والوصفات التقليدية لتكون مشابهة لمنتجات” امهاتنا واجدادنا “وتغليفها بطرق جذابة ومميزة حيث يتم انتاجها داخل مشاغل بهدف ضمان اعلى معايير النظافة والصحة والمواد والأدوات المستخدمة في الإنتاج.

اذا تقوم ” مشكّل ” اليوم على عرض المنتجات البلدية التي تطلبها من أماكن متفرقة من المملكة ، منطقة ضبعة جنوب الأردن ومنطقة الكورة شمال الاردن والسلط”، وتسوقها لمحبي هذه الأكلات التي غابت عن مائدتنا بفعل التطور الحضاري باسلوب راق حديث : بتعبئة وتغليف جذاب، فضلا عن تطويعها شبكات التواصل الاجتماعي لترويج هذه الاكلات البلدية.

و” مشكّل ” – التي تاسست وانطلقت رسميا في شهر اب من عام 2014 – الى جانب المحور التجاري الذي تقوم عليه فهي تحمل رسالة اقتصادية واجتماعية، كونها تقوم على شراء المواد الخام من مصادر داخل القرى ومحال تجارية بسيطة واحيانا من مزارع بيتية ومحاسبتهم بسعر السوق العادي بهدف زيادة دخل تلك الأسر والذين يتركزون في المحافظات التي لا تزال تحتفظ باكلاتنا التراثية هذه.

عن هذا المشروع الريادي تحدث العاصي لـ ” هاشتاق عربي” بفكر وخبرة التاجر الكبير، عندما قدّم المعادلة التي يعمل وفقا لها في مشروعه الريادي والتي تقوم على ” الجودة العالية والسعر العادل”.

كما اكد العاصي بان الصدق في العمل والالتزام مع العملاء والزبائن بالمواعيد خصوصا مواعيد التسليم لبضاعة معينة، هي امور اساسية لنجاح من يعمل ف المجال التجاري.

وقال بان ” الصبر” والعمل على تطوير الفكرة باستمرار هي اكثر الامور التي يجب ان يتعلمها رياديو الاعمال، فالنجاح لا يأتي بيوم وليلة مهما كانت فكرتك مميزة، مشيرا الى ان المنتج او الخدمة التي يعمل عليها الريادي لا بد ان تكون مطلوبة وتسد حاجة في المجتمع او السوق.

العاصي – الذي يحمل شهادة جامعية في تخصص تكنولوجيا الكيمياء – شدد على اهمية ان يستفيد التاجر في كل القطاعات من طرق التسويق الحديث، واستغلال تكنولوجيا شبكات التواصل الاجتماعي لتسويق المنتجات والتفاعل مع الزبائن ما يعطي المشروع والمنتجات مزيد من الانتشار بتكاليف قليلة.

وبعيدا عن رموز الكيمياء التي تعلمها في الجامعة، يسعد العاصي بعمله وشركته لانه ” يعمل بما يحب ” كما اكد لهشاتاق عربي، وقال : ” منذ ان كنت طالبا في المدرسة والجامعة كنت متعلقا بالعمل في التجارة في العطل وايام الدراسة، وها هو يحقق حلمه على صعوبة ومحدودية الموارد بتاسيسه وتوسيع نطاق عمل شركته

واضاف بان الشركة تجلب منتجاتها بالتعاون مع شركة علاقات عامة تتعامل مع عدة مشاغل في الشمال والجنوب والوسط، تعمل سيدات اردنيات في هذه المشاغل بخبرتهن وطريقتهن ” البيتية” في انتاج هذه المنتجات، مشيرا الى تصنيع هذه المنتجات يجري بمواصفات ومعايير صحية عالية وفقا لطريقة ووصفة ” مشكّل” وبتعبئة وتغليف حديث يخص شركتنا.
واشار الى أنّ نواة المشروع كانت في ايام الجامعة عندما بدأ العاصي يساعد سيدات القرى والمحافظات على عرض منتجاتهن البيتية من خلال تنظيم بازرات ومهرجانات في مناطق مختلفة.

ويحلم العاصي بتوسيع نطاق عمله وتواجده في المملكة وحتى عربيا مستغلا التكنولوجيا الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستغرام وسنابشات، لعرض المنتجات التي تتميز بانها ” جزءا من التراث الاردني” المطلوب كثيرا في ظل التوسع العمراني وازدحام السوق بالمنتجات والمحال الغربية لا سيما في العاصمة عمان.

وتحدث عن ابرز تطورات الشركة وعملياتها وقال : طورات شركة مشكل : تم افتتاح اول نقطة تجارية للشركة في أفنيو مول لعرض منتجات مشكل والتي يتم عرض منتجات من لبنة بلدية كرات وزعتر وجبنة بيضاء مغلية وسمنة ومكدوس .

واضاف : ” عملنا مؤخرا على مضاعفة الكمية الانتاجية الشهرية بسبب زيادة الطلب”.

واكد بان الشركة ستركز علة التوسع والإهتمام في مواقع تواصل اجتماعي أكثر بهدف الترويج للمنتجات بطرق جديدة ومجدية ومنها انستجرام وسناب شات بإسم “mshakalco” ، مشيرا الى زيادة التفاعل والآراء الإيجابية على صفحات التواصل الإجتماعي من قبل العملاء وهذا كان سبب في زيادة حجم الطلب والحصول على حصة سوقية اعلى في الربع الثاني من الربع الأول من العام .

كما اشار الى افتتاح نقاط تجارية لفترات في العديد من المولات ومنها تاج مول بدعم من شركة زين بهدف تسهيل عملية ترويج منتجات مشكل البلدية الأردنية وسهولة وصول وتجربة العملاء لمنتجات مشكل في اربد وعمان مدة 2- 3 اشهر.

كما لفت الى زيادة عدد السيدات العاملات في الانتاج بنسبة 30% خلال الشهر الماضي اي شهر 7 .

واضاف : ” كما يمكننا تقديم عروض مميزة للشركات من منتجات مشكل البلدية بهدف استخدامها كمواد دعائية أو هدايا للموظفين والعملاء والأصدقاء”، مؤكدا بحث الشركة عن مستثر جاد لتحقيق أهداف أعلى نطمح اليها وتوسعة نقاط البيع والمنتجات .

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى