خاصشبكات اجتماعية

إستغلوا ” السوشيال ميديا” للنجاح وتنمية المجتمع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

دعا ناشطون ومؤثرون عرب في مضمار السوشيال ميديا مساء يوم اول من امس الاثنين المستخدمين لشبكات التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية والاردن لاستغلال هذه المنصات والاستفادة من مزاياها لتطوير الذات والنجاح في الحياة والعمل وتطويعها لعمل الخير والمسؤولية الاجتماعية.

وجاءت دعوة المؤثرون العرب هذه في لقاء نظمته شركة ” زين الاردن” في مجمع الملك حسين للاعمال، في وقت يعتقد فيه كثيرون بان استخدامات شبكات التواصل الاجتماعي تقتصر على ” التواصل العادي” و ” الترفيه” و “التسلية”، حيث اصبحت هذه الشبكات ادوات رئيسية للاتصال بين الناس مع انتشار الانترنت وتطبيقات الهواتف الذكية.في المنطقة العربية والاردن

بيد أن هؤلاء المؤثرين اكدوا بان هناك مساحات واسعة على هذه المنصات يمكن استغلالها بشكل ” ذكي” و ” ايجابي” لتطوير مهاراتنا واعمالنا والتشبيك مع الجهات والمصادر التي يمكن لها تدعمنا وتفتح امامنا ابواب كثيرة ، فانها ستشكل ادوات يمكن ان توصلنا الى النجاح او تسهم فيه، على ما أكد مؤثرون عرب في مجال الاعلام الاجتماعي مساء اول من امس الاثنين.

وقال المؤثرون العرب على شبكات التواصل الاجتماعي – في اللقاء الذي حضره وشارك فيه الرئيس التنفيذي لشركة ” زين الاردن” احمد الهناندة وادارته الاعلامية الاردنية علا الفارس – ان النجاح على شبكات التواصل الاجتماعي وتحويلنا الى مؤثرين يجب ان يدفعنا لاستغلال هذه القوة في مجال التنمية المجتمعية واسعاد الناس والمسؤولية الاجتماعية مستغلين الانتشار الواسع لههذ الشبكات.

وشدّدوا على ان مفهوم المؤثر على هذه الشبكات الاجتماعية لا يعني وجود عدد كبير من المتابعين للشخص ولكنه يعني التاثير الايجابي الذي يحدثه في حياة الناس.

وحضر اللقاء 700 شاب من الرياديين والمهتمين بمجال الاعلام الاجتماعي طرح واستعرض المؤثرون العب الذين استضافتهم زين تجاربهم في مجال الاعلام الاجتماعي ومبادراتهم التي استغلوا فيها قوة تاثيرهم على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة زين الاردن احمد الهناندة : ” نقيم هذا الملتقى لنتعرف عن قرب على نخبة من مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، لنحاورهم ونستمع اليهم، وليرووا لنا قصص نجاحهم ووصولهم لما هم عليه الآن”.

وأضاف : ” فوسائل التواصل الاجتماعي باتت تشكّل قاعدة ضخمة تربط ملايين الناس ببعضهم البعض، فإن كنا نقول بأن الإنترنت جعل من العالم قرية صغيرة، فإن منصات التواصل الاجتماعي دخلت إلى شوارع وأزقّة هذه القرية، وقرّبت من فيها إلى بعضهم البعض بشكلٍ أكبر، وذلك من خلال ما نراه من إقبال متزايد على استخدام هذه المنصات، فمثلاً أظهرت البيانات المالية الرسمية الخاصة بشركة فيسبوك خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي، بأنها أصبحت تضم اليوم في سجلاتها حوالي 4.2 مليار اشتراك”.

واشار الى ان هذا الرقم يمثّل مجموع اشتراكات وعدد الحسابات التابعة لفيسبوك في أربعة خدمات وشركات ومنصات رئيسية تتبع لها هي: الشبكة الاجتماعية الرئيسية ” فيسبوك”،و”الفيسبوكمسنجر”، و”الانستغرام”، و ” واتساب”،اذ زاد العدد الكلي في اشتراكات مجموعة فيسبوك بحوالي 250 مليون حساب، وبنسبة تصل الى 6% مقارنة بنهاية الربع الأول من العام الحالي، والتي بلغت حوالي 3.9 مليار اشتراك.

وقال الهناندة : ” ونحن في زين أدركنا منذ البداية الدور الهام الذي تلعبه وسائل الإعلام الاجتماعي، فكنا من أوائل مشغلي الاتصالات التي قامت بتأسيس قسم يختص بالإعلام الاجتماعي، لتقوم بذلك زين بخدمة زبائنها من خلال استخدام وسائل ومنصات الإعلام الاجتماعي، للتواصل معهم، وبالتالي الإجابة على استفساراتهم والتفاعل معهم عبر مختلف الفعاليات والأنشطة ومشاركتهم الحملات التي تطلقها الشركة”.

واضاف : ” كما ونحرص على إقامة الفعاليات المختلفة التي تُعنى بهذا المجال، حيث احتفلنا مؤخراً وللعام الثالث على التوالي باليوم العالمي للتواصل الاجتماعي الذي نلتقي فيه كل عام بنخبة متميزة من نشطاء التواصل الاجتماعي في الأردن، بالإضافة إلى دعم زين كشريك استراتيجي لقمة التواصل الاجتماعي التي عقدت في عمان في شهر أيار الماضي”.

واوضح الهناندة : ” كل هذا وأكثر ينبثق من أهمية وسائل التواصل الاجتماعي، ومدى التأثير المتزايد لهذه الوسائل في حياتنا اليومية، والدور الهام الذي يلعبه مؤثرو التواصل الاجتماعي الذين يحظون بأعداد كبيرة من المتابعين قد تصل إلى الملايين”.

والمؤثرون العرب الذين شاركوا في اللقاء هم :

1-علا الفارس – الأردن:
(2.77M followers on twitter, 2.7M followers on instagram)
إعلامية وصحفية ومنتجة، مراسلة ميدانية ثم مذيعة أردنية. عملت في قناة العربية سابقاً، و تعملحالياً في قناة (MBC)، بدأت مسيرتها الإعلامية في عمرٍ مبكرٍ لم يتجاوز 17 عامًا، وتعتبر علا الفارس أصغر مراسلة في الشرق الأوسط بعمر 17 عاما بحسب مجلة “اوك” البريطانية، بدأت كمراسلة أخبار لقناة العربية من الأردن.

2-مهند الحسون– المملكة العربية السعودية:
(43.3K followers on twitter, 119K on instagram)
ناشط في مجال العمل التطوعي.

3-لنا الرشيد – الكويت:
(6.531 followers on twitter, 55.2K followers on instagram)
ناشطة في مجال العمل التطوعي، وشعارها: “لو كان بيدي إسعاد كل يتيم لفعلت “.

4-عبدالرحمن الخميس– الكويت:
(3.986 followers on twitter, 8.359 followers on instagram)
مخرج برنامج بالكويتي على قناة المجلس، مخرجومدرب تصوير معتمد.
Founder/ Creative Director ofShift Productions

5-دانا الطويريش– الكويت:
(24.1K followers on twitter, 1.5m on instagram)
ناشطة في مجال الموضة والأزياء.

6-نداء خُجا – المملكة العربية السعودية:
(442 followers on twitter, 47.9K followers on instagram)
متخصصة في مجال المكياج.

7-الاء الجاركي – الكويت:
(1.609 followers on twitter, 19.7K followers on instagram)
من الكويت للعالم.. المنسق العام ومدير العلاقات العامة لمجموعة بيكوك كونسيرج الرائدة في الخدمات المساعد الشخصي في الخليج والعالم.
لكل تلك اللحظات السعيدة والاحتمالات التي تجلبها النشاطات الانسانية التطوعية أعمل بحب واجتهاد – عضوة في فريق ليان التطوعي ومساند للعديد من الفرق التطوعية الاخرى.

8-ديالا علي – الإمارات:
(59.3K followers on twitter, 387K followers on instagram)
إعلامية إماراتية ومقدمة برنامج @ ديالا وهو اول برنامج تلفزيوني يسلط الضوء على ايجابية الاعلام الرقمي وعلى وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة و أهم الشخصيات و المبادرات و الحملات و المشاريع التي برزت من خلال الاعلام الجديد. إلى جانب تسليط الضوء على الأخبار و المعلومات المستجده في عالم الاعلام الرقمي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى