ريادة

طقس العرب يجتذب صناديق استثمارية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلنت شركة “طقس العرب”، الشركة الرائدة في توفير بيانات حلول الأعمال الخاصة بالطقس إلى مُختلف القطاعات في الأردن و الوطن العربي، عن تلقيها استثماراً كبيراً من أبرز المُستثمرين الإقليميين و العالميين من ضِمنهم صندوق رأس المال بادية إمباكت “Badia Impact” الذي يتخذ الولايات المُتحدة و الأردن مقراً له بالإضافة إلى المُستثمر المُؤسس مجموعة جبار للأنترنت “المالكة السابقة لمكتوب الذي تم شراءه من قِبل ياهو” و عدد من صناديق الاستثمار الحاليين و التي تشمل داش فنتشرز “DASH Ventures” و أيضًا مينا فنتشرز إنفستمنت “MENA Ventures Investments” وغيرهم من المُستثمرين الأخرين. و قد تأسست الشركة على يدي رجل الأعمال الأردني الشاب محمد الشاكر الذي يُعتبر من أشهر الشخصيات في مجال الطقس و الأحوال الجوية محلياً و عربياً.

و يُعتبر مُؤخراً موقع طقس العرب الإلكتروني ArabiaWeather.com (أول و أكبر موقع للطقس في الوطن العربي) من أكثر 10 مواقع زيارة في المملكة و ذلك بحسب تصنيف موقع “أليكسا دوت كوم” (Alexa.com) المُعتمد لتصنيف أكثر المواقع زيارة من كل دولة من دول العالم ووصل ترتيب الموقع إلى التصنيف السابع مما يعكس حركة دخول ضخمة للمستخدمين من الأردن. ووفقاً لـ “غوغل أناليتكس” (Google Analytics)، وهي أداة مشهورة و معتمدة وموثوقة لقياس حركة وإحصائيات المواقع الإلكترونية و التطبيقات الذكية في العالم، فإن موقع ArabiaWeather.com الإلكتروني إضافة إلى تطبيق طقس العرب للهواتف الذكية تم استخدامه خلال العام 2014 من قِبل أكثر من خمسة ملايين مواطن أردني.

و جاء هذا الإعلان ليُتوج نجاحات و إنجازات طقس العرب المُتلاحقة مُؤخراً و الذي استطاع في عام 2014 لوحده أن يستقطب أكثر من 20 مليون مُستخدم إلى منصته الخاصة بالأحوال الجوية بالإضافة إلى توقيع العديد من الاتفاقيات و الشراكات مع عدد من الشركات و الجامعات العربية و العالمية.

المُؤسس و المُدير التنفيذي للشركة محمد الشاكر قال في تعليقه على هذا الخبر بأن الطقس و الأحوال الجوية لهما عظيم الأثر على أعمال الشركات في مُختلف القطاعات إلا أن العديد منها لا تحصل على الحلول الصحيحة أو الدقيقة و التي من شأنها أن توفر المال و الوقت و الجهد وأننا في طقس العرب نعمل حالياً على تغيير ذلك. أما بالنسبة للاستثمار فستستفيد الشركة منه بتوسيع مُنتجاتها لحلول الأعمال في العام 2015 بالإضافة إلى توسيع البُنية التحتية التي تمتلكها الشركة و ذلك من أجل مواصلة النمو القوي في العام 2014 و لا سيما في الربع الأخير.

,و تُعتبر المعلومة الجوية مُهمة و مفصلية بشكل كبير للعديد من القطاعات، إذ يُشكل توفر بيانات الطقس لهذه القطاعات أمراً في غاية الأهمية أن لم يكن أكثرها حيث تُؤثر الأحوال الجوية بشكل مُباشر على الأرباح والخسائر لمثل هكذا قطاعات و التي تشمل على سبيل المثال لا للحصر الزراعة، الطيران، التأمين، الإعلام، و حقول النفط و الغاز. و تستعين مثلاً “الملكية الأردنية” إحدى شركات الطيران الرائدة في المنطقة بإحدى حلول الأعمال التي تُوفرها شركة طقس العرب و ذلك من أجل تخطيط أفضل، خفض للتكاليف، تجنب الخسائر، و تحسين السلامة.

و لا يختلف الأمر كثيراً على المُستخدمين من عامة الناس، حيث يؤثر الطقس على حياة الأفراد بشكل كبير جداً و بشكل يومي فالطقس يُؤثر على نوعية الملابس، و المخططات اليومية، و الصحة و غيرها من العديد من الأمور و في هذا الصدد فإن طقس العرب و عبر منصته التي تضم الموقع الإلكترني و تطبيقات الهواتف الذكية يتيح للمستخدم الحصول على حالة الطقس للمنطقة التي يختارها و التي تشمل أكثر من 5000 في الوطن العربي، إما ساعة بساعة وبشكل مُفصّل، أو كمُلخص للأيام العشرة القادمة. إلى جانب ذلك، يستلم المستخدم رسائل تنبيهية وتحذيرية في حال كانت الأحوال الجوية غير مُستقرة وبحسب المنطقة التي يختارها. كما يتمتع التطبيق الخاص بالهواتف الذكية بخدمة منبه الطقس وهي عبارة عن خدمة تُذكر المُستخدم بأحوال الطقس في يوم مُعين وفي الساعة التي يختارها بما يتلاءم مع جدوله اليومي. ومن المميزات الأخرى للمنصة هي أنها تُقدم توصيات ونصائح ترتبط بالحالة الجوية ومدى ملاءمتها للقيام بأنشطة ورياضات متنوعة أو حتى مدى تأثيرها على الصحة العامة.

وتعليقاً على هذا الاستثمار، قال نامق الزعبي، الشريك المنتدب في صندوق رأس المال بادية إمباكت “Badia Impact”: “نحن في أشد الحماس للانضمام إلى الشاكر وأسرة طقس العرب و المستثمرين المُؤسسين أو الحاليين الآخرين. طقس العرب قامت بعمل عظيم و حققت إنجازات كبيرة في الفترة الأخيرة و حققت مُستويات نمو قياسية وتبين لنا أن لديهم القدرة على بناء مشروع تجاري كبير في مجال الطقس، وخاصة بما يخص مجال قطاعات الأعمال و الحلول التي توفرها الشركة و التي نخطط لخوضها بقوة في عام 2015.”

من جهته قال سميح طوقان، رئيس مجلس إدارة مجموعة جبار للإنترنت والرئيس التنفيذي لها: “نحن سعداء للاستثمار من جديد في طقس العرب كما ونرحب بانضمام صندوق رأس المال بادية إمباكت “Badia Impact”. نحن نثق منذ البداية بأن طقس العرب ستصبح قصة نجاح كبيرة في المنطقة. إن استراتيجية النمو المُحكمة التي تتعبها الشركة في مجال الإنترنت و تطبيقات الهواتف الذكية، و التي تشمل تطوير الموقع الإلكتروني ليشمل عرض الطقس و الأحوال الجوية بطريقة نوعية و عصرية لآلاف المدن و المناطق في الوطن العربي و تغطية الحالات الجوية بشكل مُباشر و حصري و نشر التوعية و التحذيرات للمواطنين و عبر عِدّة طُرق، و توفير مُحتوى عربي خاص بالبيئة و السفر و غيرها من المجالات التي تُعنى بالشؤون الحياتية للمواطن العربي حيث أن هذا المُحتوى غير مُتوفر بشكل كبير على الشبكة العنكبوتية باللغة العربية؛ تُمكن طقس العرب بالوصول إلى الملايين في جميع أنحاء العالم العربي والتأثير على حياتهم بشكل يومي إن لم يكن على مدار الساعة”

يُذكر بأن الشاكر المدير التنفيذي- قام لاحقا بإشراك شريكين مؤسسين و هما أسامة الطريفي الرئيس التنفيذي للعمليات ويوسف وادي، الرئيس التنفيذي للمنتجات.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى