شبكات اجتماعية

7 ممارسات لحماية حساباتك على الشبكات الاجتماعية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
أصبحت الشبكات الاجتماعية مؤخرًا قيد أنظار العديد من المخترقين وجماعات القراصنة، سواء كان ذلك بهدف القرصنة أو تحقيق العدالة مثلما تفعل جماعة أنونيموس مع الكثير من القضايا الهامة حول العالم، وبينما تشعر بالأمان وأنت تتصفح حساباتك على الشبكات الاجتماعية وتطمئن لعدم اختراقها أبدًا، يجب أن تُدرك بأنّ المخاطر المحدقة بك أعلى مما تتخيل بكثير.
فحسب استطلاع رأي قام به موقع HighSpeedInternet.com في المتوسط يتم اختراق 1 من بين 4 أشخاص ما يجعل الأمن الرقمي موضوع هام للجميع يجب عليهم فهمه جيدًا، للأسف غالبية مستخدمي الويب يتجاهلون اتخاذ حتى أبسط الاحتياطات للوقاية من اختراق حساباتهم وبياناتهم.
لكثير من الأشخاص، ترتبط حسابات التواصل الاجتماعي بالبيانات الشخصية بشكل قوي، بيانات مثل معلومات الاتصال وأرقام بطاقات الائتمان وحتى العناوين الحقيقية لهم. وسعيًا منا لزيادة الوعي بخطورة اختراق الحسابات الاجتماعية سنُقدّم لك بعض النصائح للحفاظ على أمن بياناتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
1. قم بتغيير كلمة المرور بشكل منتظم
استخدام كلمة مرور واحدة لمختلف الحسابات الاجتماعية وغير الاجتماعية أمر جيد بيانات الدخول على مدار أعوام، لكنّه في الوقت نفسه يعتبر تهديد لأمنك الرقمي. قم بتغيير كلمة مرورك بشكل منتظم لتقليل إمكانية اختراق حسابك، وتأكّد من تعقيد كلمة المرور الجديدة وابتعد عن استخدام الأرقام فقط، وكلما طالت كلمة المرور كلما كان أفضل وعلى الأقل يجب أن تتكون من ثمانية حروف تدمج معها الأرقام والرموز.
2. ضع تطبيق لمراقبة حساباتك
إذا كنت معتاد على تصفح حسابات الاجتماعية من الجوال – كلنا نفعل هذا – ضع في اعتبارك استخدام تطبيق لمراقبة نشاط هذه الحسابات، تطبيق مثل Social Media Vault يُمكّنك من إدارة حساباتك على المواقع الاجتماعية بسهولة وأمان ويدعم أغلب الشبكات الاجتماعية الشهيرة.
بالإضافة إلى حماية كلمة المرور التي يقوم بها التطبيق، لديه أيضًا خاصية لمراقبة محاولات الاختراق تقوم بتنبيه المستخدم إلى المحاولات غير الشرعية للدخول إلى الحساب. ويعمل هذا التطبيق كمُدير لكلمة المرور أيضًا بحيث يزودك بكلمة مرور قوية للدخول إلى الحسابات دون الحاجة إلى كتابة بيانات الدخول في كل مرة.
LogDog هو تطبيق آخر يقوم بنفس الوظيفة تقريبًا، حيث يراقب حساباتك الاجتماعية على فيسبوك وتويتر على مدار اليوم ويقوم بمسح الحسابات دوريًا للتأكُّد من عدم وجود أي نشاط مشبوه، كما سينبهك عند محاول الدخول إلى أحد حساباتك.
3. تنصيب برنامج مضاد للفيروسات
إذا كنت تستخدم حاسوب شخصي ويندوز أو ماك يجب عليك تنصيب برنامج مضاد فيروسات قوي، ففي بعض الأحيان تقوم بعض الفيروسات بفتح باب خلفي لأطراف ثالثة للوصول إلى بيانات المستخدم على الشبكات الاجتماعية، لذا من المهم جدًا أن تبذل كل ما في وسعك لمنع هذه الفيروسات من التواجد على حاسوبك.
جدير بالذكر أنّ مستخدمي الماك نسبة استهدافهم ضئيلة من قبل المخترقين، لأنّ نسبة مستخدمي النظام قلّة حول العالم على أي حال مقارنةً بنظام تشغيل ويندوز، لكن على أي حال ننصح بوجود برنامج مضاد للفيروسات ويوجد منها الكثير بالسوق حاليًا يُمكنك الاختيار بينها.
4. افصل بين حسابك الشخصي والوظيفي على الشبكات الاجتماعية
حسابات الشركات على مواقع التواصل الاجتماعي تفرض إدارة خاصة بها بفضل حساسية موقفها، لذا من الأفضل دومًا أن تجعل حسابك الشخصي منفصل عن حسابك الوظيفي والخاص بالأعمال على الشبكات الاجتماعية، كما يُحبّذ أيضًا عدم التسجيل لحسابات الشركة على المواقع الاجتماعية باستخدام بريدك الإلكتروني الخاص بالعمل أو الخاص، حيث يُسّهل هذا من وظيفة المخترقين الذين بإمكانهم الوصول إلى بريدك الإلكتروني عبر صفحة التواصل الخاصة بك.
إذا كُنت تبحث عن المثالية، دع فريق تقنية المعلومات في الشركة يتولى مهمة مراقبة حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.
5. تحكّم في إعدادات الخصوصية
هل قمت بنشر شيء على فيسبوك في يوم ما ورغبت أن يراه الأصدقاء فقط، ثم تكتشف لاحقًا أنّ نشره تم للجميع بشكل عام؟ البقاء على علم بمن يستعرض منشوراتك على الشبكات الاجتماعية أمر حاسم بالنسبة لأمنك الرقمي، حتى بين الأصدقاء من الأفضل ألّا تبيح بالتفاصيل الشخصية التي من الممكن أن تُعرّض أمنك للخطورة، فلا يمكنك أبدًا التأكُّد ممن يستعرضون المنشورات الخاصة بك.
أشهر مواقع التواصل الاجتماعي تسمح لك بتعديل حسابك والتحكُّم في إعدادات الخصوصية، وبعضها – مثل فيسبوك – يسمح لك بتعديل الخصوصية لكل منشور على حده.
6. كن حذر في التعامل مع شبكات الواي فاي العامة
مشاركة الشبكة مع عدد من الأشخاص الذين لا تعرفهم ليس جيد على الإطلاق، لكن في بعض الأحيان تحتاج إلى إرسال بريد إلكتروني هام وأنت في الخارج ولا يكون لديك أي خيار سوى استخدام الشبكات العامة. تأكّد من إغلاق خاصية اكتشاف الشبكات ومشاركة الملفات، وقم بتعطيل الواي فاي عندما تنتهي من حاجتك بالإنترنت وقم بتفعيل الحائط الناري لديك، كما يجب عليك الابتعاد عن إدخال بياناتك الحساسة مثل كلمات المرور إلى شبكاتك الاجتماعية.
7. ابتعد عن المحتوى المشكوك في أمره
أغلب الأشخاص يعرفون بما يجب عليهم فعله عند وصول بريد إلكتروني مثير للريبة من مصادر لا يعرفونها، لكن القليل منهم فقط من يُدرك أنّ هذه القاعدة انتقلت إلى الشبكات الاجتماعية أيضًا، فيجب عليك الابتعاد عن النقر على الروابط التي لا تعلم مصدرها أو لا تثق به بشكل كامل، فالمخترقون قاموا بالترقية إلى الشبكات الاجتماعية مثلما فعلنا نحن.
عالم التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى