غير مصنف

522 إذاعة راديو FM تبث في 19 دولة عربية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اصدرت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) تقريرا جديدا شاملا عن محطات راديو FM في العالم العربي.  هذا وقد بينت الدراسة بأن عدد محطات راديو FM الخاصة فاق عدد المحطات الاذاعية التابعة للحكومة، حيث وصل عددها الى 264 محطة. أما بالنسبة للمحطات الاذاعية الاقليمية التي تبث على موجات FM  في عدة دول عربية فقد وصل عددها الى 8 محطات.

وجد أن عدد الإذاعات الخاصة فاق عدد الإذاعات الحكومية إثر تحرر قطاع الاذاعة في العديد من الدول العربية، على الرغم من ذلك ما زالت هناك بعض الدول العربية التي لا تسمح بترخيص الاذاعات الخاصة، وهي قطر ، الامارات واليمن.  في العام 2011 قامت الجزائر بفتح المجال لترخيص المحطات الاذاعية الخاصة ، مع ذلك لم تباشر أي محطة إذاعية خاصة بالبث  حتى نهاية أيلول 2014.

بالإضافة إلى تحرر قطاع الإذاعة و تزايد انتشار استخدام الإنترنت في المنطقة، فإن جميع الدول التي تم دراستها في التقرير قدمت خدمة البث من خلال الإنترنت. فقد بلغت الخدمة 68% من الإذاعات في الدول المحللة في التقرير.

أصدرت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) تقريراً بعنوان “محطات راديو  الFM في العالم العربي 2014” في تاريخ 11 تشرين الثاني 2014. يمكن شراء التقرير من مجموعة المرشدين العرب مقابل1,850 دولار اميركي فقط، حيث يحتوي هذا التقرير على 116صفحة و 65جدول تفصيلي. ويغطي التقرير19 دولة عربية بحلول أيلول 2014، هي: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الاردن، الكويت، لبنان،  ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان،فلسطين،  قطر ، السعودية، سودان،  سوريا، تونس، الامارات العربية المتحدة  واليمن. كما يقدم التقرير تحليلا يلقي الضوء على المحطات الاذاعية الحكومية و الخاصة في المنطقة بالإضافة للبث الإذاعي على شبكة الإنترنت.

“في السنوات الماضية شهدت المنطقة تغيرات سياسية و إجتماعية، إضافة إلى التغير في المشهد التنظيمي من قبل الحكومات مما أثر ايجابا  على عدد الإذاعات الخاصة فازدادت بزيادة قدرها 48% بين عامي 2011 و 2014 ” علقت الآنسةجود حزينة، محللة الأبحاث في مجموعةالمرشدين العرب وكاتبة التقرير.

كما أضافت: “تصدرت دولتي العراق و فلسطين الدول العربية المشمولة في التقرير من حيث عدد المحطات،  حيث حلت العراق في المرتبة الأولى من حيث العدد الكلي لمحطات الراديو والمحطات الخاصة و تلتها فلسطين في المرتبة الثانية. أما على صعيد المحطات الحكومية، تصدرت الجزائر باقي الدول.  بينما تميزت جميع المحطات الاذاعية في قطر و الجزائر بتوفيرخدمة البث من خلال الإنترنت”.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى