خاصشبكات اجتماعية

إبتعادنا عن المنشورات الشخصية يرعب ” فيسبوك”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد ابراهيم المبيضين

ان فكرة الشبكات الاجتماعية منذ نشاتها قامت على التواصل الإجتماعي ومشاركة المعارف والاصدقاء والناس ما نقوم به يوميا على المستوى الشخصي، صورنا، وزياراتنا، الاحداث والفعاليات التي نشارك فيها، الاماكن التي نتردد عليها، سفرنا وحلنا وترحالنا.

ان قوة الشبكات الاجتماعية وخصوصا ” الفيسبوك” تقوم على هذه البيانات، واذا قامت صناعات ومفاهيم تعتمد على سلوكياتنا وما نزود بها هذه الشبكات من معلومات : ” البيانات الضخمة” ، و ” تحليل البيانات”، وتطويع هذه المفاهيم للتسويق والاعلان والترويج الذي يشكل مصدرا اساسيا لهذه البشكات الاجتماعي التي شغلت العالم باسره مع انتشار الهواتف الذكية.

لذا نرى ” فيسبوك” يركز مؤخرا على مزايا واضافات مثل ميزة ” الذكريات” و ” في مثل هذا اليوم” لدفع المستخدم لاعادة استخدام هذه الذكريات الشخصية وتشجيعه اكثر لنشر ومشاركة بياناته واموره الشخصية،حبيث يبدو ان كثير من المشتركين اصبحوا يركزون اكثر على المنشورات العامة.

وهذه حال كل تطبيقات الهواتف الذكية في التواصل الاجتماعي والترفيه والالعاب جميعها تمتلك بياناتنا بخيارنا، وكلما توسعنا في استخدام هذه الشبكات والتطبيقات، كلما كانت المعلومات والبيانات الشخصية لنا متاحة اكثر لهذه الشركات المالكة لهذه التطبيقات، وامام الاخرين من مستخدمي التطبيقات.

عالميا تتفوق فيسبوك اليوم على جميع شبكات التواصل الاجتماعي بقاعدة مشتركين نشطيين يقدر عددهم بحوالي 1.7 مليار مشترك، كما ان هذه الشبكة تضم في سجلاتها ايضا مليار مستخدم لتطبيق المسنجر التابع للشركة، ونصف مليار مستخدم لتطبيق انستغرام التابع للشركة، وحوالي مليار مستخدم لـ ” واتساب” وهو التطبيق الذي تمتلكه ايضا ” فيسبوك”.

الى ذلك ذكر تقرير اخباري على موقع ” سكاي نيوز” اليوم بان مؤسس موقع فيسبوك والقائمون عليه يشعرون بالرعب، كلما تبادل الناس معلومات عامة فيما بينهم، وابتعدوا عن مشاركة ما يتعلق بحياتهم الخاصة.

وجاء في التقرير : ” ويبدو أن هذه الظاهرة أصبحت مثيرة للقلق بسبب ابتعاد الناس عن الهدف الأساسي لموقع التواصل الاجتماعي الأشهر، وهو مشاركة الأمور الحميمية فيما بين الناس وربطهم رغم المسافات”.

واضاف : ” ولمواجهة تلك “المشكلة” لجأ مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك والرئيس التنفيذي له، قبل أسابيع، إلى تشجيع الموظفين لديه على ابتكار طرق جديدة لتحفيز “المشاركة الشخصية” وفقا لتقرير من “بلومبيرغ””.

وتسعى مثلا ميزة “في مثل هذا اليوم” أو “الذكريات” لتشجيع الناس على مشاركة الأمور الشخصية السابقة، وتذكيرهم بالمناسبات الخاصة كعيد الأم على سبيل المثال.

واشار تقرير ” سكاي نيوز” بان الموقع كذلك اعاد تصميم تطبيقه، بحيث يجلب الصور المخزنة في الهاتف إلى التطبيق، لإتاحة مشاركتها بشكل فوري وسريع.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى