ريادة

الصين تنتج “أكبر طائرة برمائية في العالم”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قال الاعلام الصيني الرسمي إن الصين أتمت انتاج اكبر طائرة برمائية في العالم، وذلك في خطوة جديدة تخطوها البلاد للتخلص من اعتمادها على الطائرات الاجنبية.
وتقول وكالة انباء شينخوا الرسمية إن شركة AVIC للطيران التابعة للدولة ازاحت الستار يوم السبت في مدينة زوهاي الساحلية الجنوبية عن اولى هذه الطائرات التي اطلقت عليها اسم AG600.
وتقول الوكالة ايضا إن الطائرة التي يبلغ مداها الاقصى 4500 كيلومترا مصممة للاستخدام في اطفاء حرائق الغابات وعمليات الانقاذ البحري.
ونقلت الوكالة عن غينغ روغوانغ نائب مدير عام الشركة قوله إن الطائرة التي يقارب حجمها طائرة بوينغ 737 المألوفة هي اكبر من طائرة اخرى مصممة للاقلاع من الماء والهبوط فيه.
ولكن مع ذلك، فإن قطر جناحيها اصغر بكثير من قطر جناحي طائرة H-4 Hercules – المعروفة بالـ “الأوزة الخشبية” – والتي صممت في اربعينيات القرن الماضي لنقل الجنود الى ساحات المعارك. ولكن الطائرة الاخيرة التي صممها هوارد هيوز لم تحلق الا مرة واحدة في عام 1947.
وقالت شينخوا إن الطائرة الصينية التي تستهدف السوق الصينية المحلية بالدرجة الاولى “ستكون مفيدة جدا في تطوير واستغلال الموارد البحرية”، مضيفة انها “قد تستخدم ايضا في مراقبة البيئة واستشعار وجود الموارد الطبيعية ونقل هذه الموارد.”
يذكر ان الصين منخرطة في الوقت الحالي في نزاعات مع عدد من جيرانها – بما فيها اليابان وفيتنام والفلبين – حول حقوق استغلال الموارد الاقتصادية الموجودة في البحار التي تطل عليها.
ومن شأن الطائرة الجديدة ان تعزز قدرة الصين على القيام بطيف واسع من العمليات في بحر الصين الجنوبي الذي انشأت فيها سلسلة من الجزر الاصطناعية التي تحتوي على مدارج هبوط وغيرها من المنشآت ذات الاستخدام المدني والعسكري المزدوج.
وقالت شينخوا إن AVIC تسلمت الى الآن طلبات لـ 17 من هذه الطائرات.
bbc

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى