خاصشبكات اجتماعية

فيسبوك الأردنيين يفيض بـ ” تهاني التوجيهي”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

فاضت شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصا الفيسبوك – الشبكة الاجتماعية الاكثر استخداما في المملكة – اليوم بتهاني وتبريكات الاردنيين لابناءهم واقاربهم الذين خاضوا تجربة امتحان الثانوية العامة ” التوجيهي” الذي اعلنت نتائجه في الصباح.

وعبر مستخدمو الفيسبوك عن فرحتهم بنجاح ابناءهم واقاربهم ومعارفهم بعبارات المباركة والصور والفيديوهات التي حملت معاني النجاح والفرحة، كعادتهم في كل المناسبات العامة والاعياد.

كما عبر مستخمون اخرون عن انتقاداتهم وملاحظاتهم حول سلوكيات الناجحين وخصوصا مواكب السيارات التي راحت تجوب شوارع المملكة اليوم مع الكثير من التجاوزات والازعاجات ما تسبب في العديد من الازدحامات في عدد من مناطق العاصمة عمان والمحافظات الرئيسية.

وأعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات في مؤتمر صحفي صباح اليوم الأحد، نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الصيفية للعام 2016 التي تقدم لها 128 الف طالبا وطالبة بجميع فروعه وشارك بتصحيح اوراق الاختبارات 18 الف معلما ومعلمة .

واعلن وزير التربية بان نسبة النجاح بشكل عام 40.1% في القسم العلمي 63.1% والادبي 18.2 % والشرعي 18.9% والمعلوماتية 26.5% والتعليم الصحي 20.4% .

رئيس الجامعة الاردنية السابق الدكتور إخليف الطروانة كتب على صفحته الفيسبوكية الشخصية قائلا : ” أبنائي الأعزاء طلبة الثانوية العامة… يسرّني وأنتم تخطون اليوم أولى درجات سلم النجاح أن أبارك لكم هذا الإنجاز الذي سينقلكم إلى مدارج المعرفة والعلم؛لذا أتمنى عليكم أن تحسنوا اختيار الحقل المعرفي الذي يوافق رغباتكم ويتماشى مع حاجات سوق العمل؛فالنجاح يثمر عندما يضيف إلى منجزات الوطن إنجازا وإلى نجاحاته نجاحا وإلى عزه عزا ورفعة وهذا كله منوط بكم وبسواعدكم وعزيمتكم. فلتكونوا أمل الغد المشرق فالوطن يعوّل عليكم.

وهنأ الزميل الاعلامي راكان السعايدة اصدقاءه وزملاءه بمناسبة نجاح ابناءهم في امتحان الثانوية، وكتب على صفحته الفيسبةكية : ” مبارك للناجحين في الثانوية العامة..مبارك لأبناء وبنات الزميلات والزملاء والأصدقاء الاعزاء..”.

وكتبت الناشطة على شبكة فيسبوك رجاء ياسين على صفحتها افيسبوكية : ” أبارك للناجحين جميعاً، و لغير الناجحين ايضاً عادي جداً عوّضها المرة القادمة”.

وقال الناشط على فيسبوك قيس الربابعة : ” مبارك لكل طلاب التوجيهي الناجحين ، ومبارك لكل الي ما نجحوا لانو عدم نجاحك هو فرصة للتعلم منها
كما يقال : الفشل اكبر معلم , وصدقني الرسوب في التوجيهي مش نهاية الدنيا
ولا معناته انك صرت انسان فاشل
خذلك كم يوم احزن فيهم , لانو عادي وطبيعي انك تتذايق وتحزن شوي
وبعد هل كم يوم
جدد النيه بانك الدوره الجايه رح تنجح وتجيب معدل ممتاز”.

وعلقت الناشطة على شبكة فيسبوك مجد خالد على صفحتها الفيسبوكية عن شوارع عمان وسط احتفالات الناجحين في التوجيهي وقالت : ” الناس بتنجح بالتوجيهي واحنا بنتخالف بسبب الهاتف النقال !الشرطة everywhere بعمان .. !”.

المستخدم مجدي مخامرة كتب على صفحته الفيسبوكية : ” شخص على دوار الواحه يبيع أعلام بمناسبة اعلان نتائج التوجيهي مكتوب عليها ‫#‏ناجح_لا_تكلمني‬
فهموني أيش معناها”.

وحررت ادارة السير المركزية في الامن العام 2220 مخالفة مرورية لغاية الساعة الرابعة من مساء اليوم وحجزت 48 سيارة رافقت اعلان نتائج الثانوية العامة في جميع انحاء المملكة بحسب مصادر ادارة الاعلام الامني.

الناشط يزن جلاد كتب مداعبا على موضوع نتائج التوجيهي : ” شو الفرق بين الطالب ‫#‏الراسب‬ و الطالب ‫#‏الناجح‬ في ‫#‏الأردن‬ ؟
الراسب بنزل على ورشة باطون
الناجح بلحقو بعد 4 سنين “.

وعلق المستخدم عمار فريج علّق على نتائج التوجيهي قائلا : ” بالنسبة لموضوع استعادة هيبة امتحان التوجيهي، فقد نجحت الوزارة بذلك وهنيئاً لهم هذه الهيبة… أما بالبنسبة لموضوع نسب النجاح… شو؟؟ ما هذا ؟
اشي برفع الراس.. تعليم أردني برفع الراس !

وعن تفوق الاناث في التوجيهي علقت الكاتبة رنا شاور على صفحتها الفيسبوكية : ” متل العادة .. هنّ المتفوّقات “.

وكتبت المستخدمة الاء العجلوني على صفحتها الفيسبوكية : ” للي نجح توجيهي الف مبارك واللي ما نجح لا تزعل او تزعلي بتعوضيها محسوبتكم ثلاث مرات توجيهي وها انا ع راس عملي حاليا عادي ولا يهمكم المهم النيه صافيه”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى