مقالات

كيف تتواجد وتجلب المتابعين على ” سنابشات”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

إذا كنت من نشطاء سنابشات، فبالتأكيد يشغل بالك هذا الأمر، أمر كسب المتابعين الجدد وزيادة عدد المشاهدات لسناباتك التي ترسلها بشكل عام عن طريق (القصص) أو (Stories)، وسواءً كان حسابك هو حساب تجاري تستفيد منه لكسب جمهور أكبر، أو حساب شخصي تريد من خلاله نشر يومياتك التي قد تكون مفيدة للآخرين، فأنت بحاجة إلى طرق واستراتيجيات لنشر الحساب وكسب متابعين أكثر، وهذا ما نحاول عرضه لك اليوم من خلال هذه المقالة.
1) التميز والتخصص
أول خطوة في طريق النجاح في بناء الجمهور المتفاعل في سنابشات هو التميز عن الحسابات الأخرى، فكر في ميزة كي تُسَوّق من خلالها حسابك، ميزة غير موجودة في الحسابات الأخرى، الشيء الذي سيحفز الآخرين للاشتراك معك ومتابعة سناباتك، لا تقل لي أنك ستنشر يومياتك الشخصية وفقط، هنالك آلاف الأشخاص الذين يفعلون ذلك، ماهو الجديد الذي ستقدمه أنت؟
فكر في تخصص معين يميز حسابك في سنابشات، ماهو الشيء الذي يمكنك العطاء فيه، يمكنك نشر سنابات تعليمية في المجال الذي تتقنه وتبدع فيه، أو نصائح وتوجيهات يومية في مجال خبرتك، المهم أن يكون هنالك تخصص رئيسي من خلاله يمكنك تسويق حسابك وكسب المتابعين.
بعد أن تختر التخصص المناسب لنشاطك وخبرتك، قم بالتميز عن الحسابات الأخرى التي في نفس المجال ونفس التخصص، قدم محتوى جديد وفريد غير موجود عند غيرك، مثلاً إن كان حسابك متخصص في الطبخ، قدمي فقرة يومية حول الفوائد الغذائية او السعرات الموجودة في كل أكله أو أي محتوى آخر مميز وفريد. هذه هي الخطوة الأولى التي منها تنطلق نحو بناء جمهورك الواسع في سنابشات.
2) التبادلات الاعلانية
لازالت التبادلات الإعلانية أنجح وسيلة مجانية لكسب المتابعين، ليس فقط في سنابشات وإنما في جميع شبكات وتطبيقات التواصل الاجتماعي والاعلام الجديد، والأمر ببساطة هو أن تتفق مع حساب آخر مقارب لحسابك في عدد المشاهدات من أجل أن ينشر اعلانك وتقوم أنت بنشر اعلانه في نفس الوقت، فتكسب انت متابعين عن طريقه وهو يكسب متابعين عن طريقك.
في الغالب يكون التبادل الاعلاني عن طريق الصور، ينشر لك صورة كود حسابك وانت تنشر صورة كود حسابه، لكن نشر الكود مع اسم أو وصوف الحساب لا يكفي، يجب ان يكون هنالك عنصر جذب يدفع المستخدم للاشتراك في حسابك، هذا العنصر هو صورة أخرى تُنشَر قبل صورة الكود تكون مصممة بشكل جذاب وتحتوي على الميزة الفريدة الخاصة بحسابك، وهذا الأمر بحاجة إلى إبداع ولمسات فنية ونظرة تسويقية، لذلك خذ وقتك لتصميم هذه الصورة فهي عنصر أساسي للنجاح في كسب الكثير من المتابعين.
قد تسأل: وكيف يمكن الوصول إلى أشخاص مستعدين لعمل تبادل معي؟ والجواب أن هنالك الكثير من المجموعات في الواتساب المخصصة لعمل التبادلات، يمكنك التواصل مع أصحاب الحسابات الأخرى عن طريق الرسائل في سنابشات وطلب التبادل معهم أو الاستفسار عن مجموعات التبادل في الواتساب، لكنك بحاجة لبذل مجهود شخصي في البداية حتى تصل إلى عدد كافي من المشاهدات للبدء بعمل التبادلات.
3) إجلبهم من الشبكات الاخرى
الطريقة السابقة المتمثلة في عمل التبادلات الاعلانية تتطلب أن يكون لديك عدة آلاف من المشاهدات أو على الأقل عدة مئات كي يوافق الطرف الآخر على التبادل وكي يصبح لتلك الطريقة جدوى، لذلك فالمطلوب منك في البداية أن تكسب المتابعين بمجهودك الشخصي، وسيكون الأمر ميسوراً لو كنت تمتلك جمهور آخر في شبكات اجتماعية أخرى مثل تويتر وإنستقرام.
هذه الطريقة ناجحة عندما يكون لديك عدد كبير من المتابعين في واحدة أو أكثر من شبكات التواصل الاجتماعية، وخاصة الانستغرام وتويتر لأن صفحات الفيسبوك لم تعد ذات فائدة كبيرة بسبب عدم وصول المنشورات إلى أعداد كبيرة من المعجبين، أما في الانستقرام وتويتر فأنت قادر على الوصول إلى عدد كبير من المتابعين عبر النشر المتكرر في عدة أوقات من اليوم والليلة.
قم بتحفيز المتابعين في تلك الشبكات بالاشتراك في حسابك في سنابشات بواسطة إظهار المحتوى المميز الذي سوف تقوم بنشره عبر سنابشات، محتوى حصري لن تقوم بنشره في أي شبكة أخرى، وبقدر جودة وتميز الحتوى سوف تكون النتائج.
4) نشر حسابك في الأدلة
هنالك أدلة متخصصة في عرض وسرد حسابات السناب شات، من أجل التسهيل على المستخدم إيجاد الحسابات المناسبة للاشتراك فيها، بعض هذه الأدلة عبارة عن مواقع متخصصة بهذا الأمر مثل موقع (snapbulk) أو موقع (napkom) أما البعض الآخر فهي صفحات أو مقالات تعرض أهم حسابات السناب شات المتخصصة في مجال من المجالات ، مثل المقالة التي كتبتها عن أهم حسابات سناب شات المفيدة لتعلم الانجليزية.
كل ما عليك هو البحث في جوجل بواسطة كلمة (سنابشات) + الكلمة أو العبارة المتعلقة بتخصص حسابك في سناب شات، مثل (سنابشات طبخ) أو (سنابشات سفر) وغيرها من العبارات كي تصل إلى المقالات المهتمة بعرض هذه النوعية من الحسابات السنابية، ثم قم بمراسلة الكاتب أو صاحب الموقع واطلب منه إدراج حسابك ظمن القائمة، أما مواقع الأدلة فالبعض منها يوفر خاصية المراسلة لطلب اضافة الحساب إلى الدليل.
إذا لم تتلقى رداً من الكاتب أو صاحب الموقع، فيمكنك ترك تعليق على تلك المقالة ووضع يوزر حسابك فيها مع وصف مختصر لطبيعة الحساب وما يميزه عن بقية الحسابات
5) اكتب بعض المقلات عن حسابك
اذا لم تجد مقالات أو صفحات مناسبة لإدراج حسابك فيها، فما المانع أن تقوم أنت بإنشاء وكتابة صفحة تتحدث عن حسابك أو عن الحسابات المشابهة، إذا كنت تمتلك مدونة فقم بكتابة مقالة جيدة عن أفضل الحسابات المتخصصة بمجال السفر وعرض الأماكن الجميلة حول العالم وقم بوضع حسابك في المقدمة (إذا كان حسابك متخصص بالطبخ طبعاً) أو ببساطة قم بكتابة مقالة في أحد المنتديات المشهورة إذا لم تكن تمتلك مدونة أو موقع شخصي
الهدف من هذا هو أن تظهر تلك المقالة في نتائج بحث قوقل، فعندما يقوم أحدهم بالبحث عن حسابات سنابشات المهتمة بالسفر فسوف يجد مقالتك ضمن النتائج وبالتالي سوف يصل إلى حسابك ويشترك فيه، صحيح أن هذه الطريقة بطيئة في المفعول لكنها تؤتي أكلها كل حين، فكل يوم سوف يصل إلى المقالة أشخاص جدد يودون الاشتراك في حسابك وسوف تنسى المقالة لكن جوجل لن ينساها.
6) حفز المتابعين على نشر حسابك
عندما يكون لحسابك سمعة جيدة وحسنة سوف تلاحظ أن المتابعين ينشرون حسابك بأنفهسم ويخبرون أصدقائهم ومعاريفهم، لذلك فعنصر التميز والإبداع الذي ذكرناه سابقاً ام مهم كي ينتشر حسابك من تلقاء نفسه، لكن يمكن أيضاً تحفيز المتابعين لنشر حسابك عبر هذه الطريقة.
الطريقة هي أن تقوم بتخصيص بعض المفاجئات عندما تصل مشاهدات حسابك إلى عدد معين، مثلاً 10 أو 20 ألف، حسب عدد مشاهداتك الحالية، هذه المفاجأة تكون مثل تقديم محتوى حصري جديد ومميز لم يكن ينشر من قبل أو ربما مسابقات وجوائز أو أي شيء آخر، ثم تطلب من المتابعين أن ينشروا إعلان حسابك ومساعدتك في الوصول إلى ذلك الرقم من أجل الاعلان عن تلك المفاجأت، وطبعاً لا تنسى أن ترسل لهم صورة اعلان حسابك.
7) ضع اعلاناً أسفل تدويناتك
إذا كنت تمتلك مدونة أو موقع شخصي يزوره عدد كبير كل يوم، فهذه فرصة في استخدامه في الاعلان عن حسابك في سناب شات، سيكون الأمر أكثر جدوى إن كانت المدونة متخصصة في نفس تخصص حسابك في سنابشات، يمكنك الإعلان عن محتوى حصري يتم نشره في سنابشات فقط وغير موجود في المدونة من أجل تحفيز الزوار بالاشتراك فيه.
صمم اعلاناً مميزاً يحتوي على كود الحساب واكتب فيه أهم ميزة وخاصية يتميز بها حسابك ثم ضع ذلك الإعلان أسفل جميع تدويناتك ومقالاتك أو في أي مكان بارز آخر.
وفي الأخير: النتائج تأخذ وقتها، مادمت تقدم المحتوى المميز عبر حسابك، فاستمر ولا تستعجل وسوف ينتشر حسابك أكثر وأكثر مع الأيام والأشهر، ولا تنسى أن لكل مجتهدٍ نصيب.

المصدر : عالم التقنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى