ريادة

الانضباط طريق النجاح في الحياة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
في القرن الماضي، عاش رجل يدعى كوب كاب ماير Kop Kap Meyer، وكان باحثا عن النجاح، فحاول أن يجمع أكبر قدر ممكن من طرق النجاح، إلى أن وضع كتاباً بعنوان (ألف مبدأ في النجاح) ضم أربعة أجزاء، في كل جزء 250 مبدأ.
المدرب والمؤلف بريان تريسي المتخصص في مجال تطوير الذات والمهارات العملية تأثر بداية حياته المهنية بكتاب كاب ماير بعد قراءته له، فسأل ماير عن أهم المبادئ جميعاً في الكتاب، فكانت إجابة ماير أن أهمها هو عادة الانضباط الذاتي Self-Discipline التي إذا لم تمتلكها فلا تستطيع أن تحقق المبادئ الباقية.
وعرف كاب ماير الانضباط الذاتي بأنه “أن تحمل نفسك على أن تفعل ما يجب عليك أن تفعله، عندما يجب عليك أن تفعله، سواء أعجبك ذلك أم لا”.
وقرر بريان تريسي بعد فترة من الزمن أن يضع كتاباً في هذا المجال فألف كتاباً ووضع برنامجاً صوتياً (إم بي ثري) بعنوان (معجزة الانضباط الذاتي) The Miracle of Self Discipline، وأورد في كتابه تسعة مبادئ للانضباط الذاتي يجب الالتزام بها لتحقيق الانضباط في حياتنا والنجاح فيها، وهذه المبادئ التسعة هي:
– الالتزام بعادة التفكير الواضح (The Discipline of Clear Thinking): هناك 3 أنواع من الناس، هؤلاء الذين يفكرون حقاً (قلة من الناس)، وهؤلاء الذين يعتقدون أنهم يفكرون، وأخيراً هناك فئة كبيرة من الناس لا يحبذون التفكير ويفضلون الموت على التفكير، والطريقة الصحيحة للتفكير هي الاسترخاء يومياً لمدة نصف ساعة في مكان هادئ، ثم وضع المشكلة (أو الهدف) على ورقة، ثم بحث جميع جوانب المشكلة واستعراض الحلول المناسبة.
– الالتزام بعادة وضع الأهداف يومياً (Daily Goal Setting): ابدأ بسؤال نفسك: ماذا أريد حقيقة من حياتي؟ ما هو الهدف الحقيقي الذي أريد أن أحققه في حياتي؟ ما هي أهدافي التي أسعى الى تحقيقها؟ اشتر دفترا واكتب به عشرة أهداف، اكتب أهدافك بصيغة المضارع وبطريقة إيجابية وراجعها يومياً، وكل يوم انسخ هذه الأهداف خمس مرات على الأقل، وفكر بوسائل لتحقيقها.
– الالتزام بعادة إدارة الوقت بفعالية يومياً (Daily Time Management): هناك قاعدة تقول “إن كل دقيقة تقضيها في التخطيط توفر عليك عشر دقائق في التنفيذ”، وبالتالي فإنه كلما خططت أكثر استفدت من وقتك أكثر وحققت إنجازات أكثر. اكتب قائمة بالمهام التي تنوي عملها في الليلة التي قبلها، استخدم قاعدة الأولوية في المهام، وقاعدة 80/20 للاستفادة القصوى من وقتك، إن نجاحك في إدارة وقتك تؤثر إيجابياً على كل أعمالك الأخرى.
– الالتزام بعادة الشجاعة (The discipline of Courage): يقول رالف والدو إيمرسون “افعل الأشياء التي تخاف من فعلها ويموت الخوف الذي بداخلك”، اكتسب عادة أن تواجه مخاوفك بدلاً من أن تهرب منها.
– الالتزام بالعادات الصحية الممتازة (Excellent Health Habits): ضع لنفسك هدفاً أن تعيش حتى عمر 100 سنة بصحة جيدة. ابحث عن كل العادات التي يمكن أن تبقيك بصحة رائعة، واعرف وتجنب كل العادات التي يمكن أن تجلب إليك المرض.
– الالتزام بالتوفير المنتظم للمال والاستثمار (Regular Saving & Investing): ضع هدفاً لنفسك بالتخلص من كل ديونك إذا كان لديك ديون، والحصول على الاستقلال المالي، والمفتاح في ذلك هو أن تكسب دائماً أكثر مما تصرف، وثانياً توفر دائماً 10 % مما تكسبه ثم تزيد النسبة سنوياً لتصبح 20 % ثم 30 % بشكل منتظم. يقول كليمنت ستون: “إذا لم تستطع توفير المال فإن بذور العظمة ليست فيك”.
– الالتزام بعادة العمل الجاد (The Discipline of Hard Work): دائماً احتفظ بسمعتك أمام زملائك بأنك عامل جاد وكادح، يقول توماس جيفرسون “كلما جهدت في عملك أكثر صرت الأوفر حظاً”.
– الالتزام بعادة التعلم المستمر (Continuous Education): هناك قاعدة تقول “لتكسب المزيد عليك بتعلم المزيد”، بالنسبة للتعليم النظامي المفترض أن الدكتور يأخذ راتبا أعلى من صاحب درجة الماجستير، والماجستير أعلى من البكالوريوس.
وبالنسبة للتعليم غير النظامي، إحدى أجمل الأفكار أن تقرأ في مجالك من 30 إلى 60 دقيقة يومياً، وهو ما يعادل كتابا واحدا أسبوعياً، وهذا يعني حسابياً 50 كتاباً في السنة! هذه وحدها قد تجعلك خبيراً رائعاً في مجالك وربما الأعلى أجراً في مهنتك.
– الالتزام بعادة الإصرار على النجاح (The Discipline of Persistence): إن أكبر اختبار للانضباط الذاتي هو عندما تصر على مواجهة كل العقبات، وتقود نفسك لإكمال جميع المهمات 100 % مهما كان شعورك، يقولون إن الشجاعة تتكون من جزأين؛ الأول منهما هي حين تبدأ أي عمل بدون أي ضمانات للنجاح، والجزء الثاني هو الشجاعة في إكمال ما بدأته والإصرار على ذلك رغم شعورك بالتثبيط وأنك تريد الاستسلام.
وفي النهاية، لا بد أن تشعر بفوائد الانضباط الذاتي لأنك إذا نجحت في ذلك فستحب نفسك وتحترمها أكثر، وسيزداد تقديرك لذاتك وتتحسن صورتك أمام نفسك، وأخيراً يفرز الدماغ هرمون السعادة في جسمك وهو (الإندورفين)، وحينها ستشعر بسعادة بالغة، أرجو أن تستمتعوا جميعاً بلحظات رائعة من السعادة والإنجاز.
الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى