اتصالات

إعداد الرؤية الرقمية للأردن ضمن مبادرة ‘‘ريتش 2025‘‘

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قال المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية “انتاج” نضال البيطار يوم امس بانّه جرى مؤخرا الانتهاء من صوغ الرؤية الرقمية للأردن “تحت مظلة المبادرة الملكية “ريتش 2025” التي وجهت القائمين على القطاع لتطوير خطة عمل تضمن النهوض مجددا بتكنولوجيا في المملكة، والوصول بالأردن ليصبح مركزا إقليميا للقطاع في المنطقة.

وأكد البيطار ان وثيقة الرؤية الرقمية للأردن ضمن مبادرة “ريتش 2025” جرى العمل عليها بتشاركية تامة من القائمين على المبادرة، وخصوصا وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمعية “انتاج”، والشركات المنضوية تحت مظلتها في كل القطاعات الفرعية في تقنية المعلومات، بمساعد مستشارين عالميين “معهد التكنولوجيا الدانماركي”، وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID).

وقال البيطار في تصريحات صحفية لـ ” الغد” بان المرحلة المقبلة، والتي سيجري العمل عليها ايضا بتشاركية تامة بين كل الاطراف، تتضمن العمل على صوغ خطط تنفيذية لتطبيق “ريتش 2025″، وتوفير ادوات للمتابعة والقياس والمساءلة، متوقعا اطلاق المبادرة خلال فعاليات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا 2016، الذي سينعقد في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني.

وعن الرؤية العامة الرقمية ضمن “ريتش 2025” ومحتوياتها، اوضح البيطار بانها تتضمن السعي بشكل عام الى ايجاد اقتصاد رقمي يمكّن الأفراد وقطاعات الأعمال من زيادة الانتاجية لضمان النمو والازدهار، وأن تكون المملكة وجهة جاذبة للاستثمار.

كما تتضمن الرؤية العامة، بحسب البيطار، السعي لتحويل الأردن إلى منصة للابتكار الرقمي ليكون مركزا للابتكار للأجيال القادمة من الحلول من خلال شراكات بين جهات أردنية ريادية، وشركات عالمية متخصصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. واشار إلى أن الرؤية تتضمن ايضا ان يمتلك الأردن رأس مال بشريا ذا مواهب وكفاءات بمستوى عالمي، وان يكون مزوداً لحلول رقمية مبتكرة تنافس على مستوى العالم في المجالات التالية: الصحة ، التعليم، التكنولوجيا النظيفة/الطاقة المتجددة، النقل، القطاع المالي، الاتصالات والأمن المعلوماتي.

وأكد بأن الرؤية العامة تتضمن العمل لتكون المملكة قيادية في مجال الريادة والابداع والابتكار من خلال استخدام المصادر المفتوحة (Open Source) والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها نحو الوصول إلى أسواق جديدة بكلف أقل.

وتحت هذه الرؤية العامة اوضح البيطار بانه جرى العمل على تحديد خمسة محاور عامة، ستوجّه القائمين على القطاع لتحسين واقع القطاع والارتقاء به ليكون نقطة جذب ومركز اقليمي.

وقال إن هذه المحاور الخمسة تشمل: الارتقاء برفع مستوى الشراكات الاستراتيجية في المجالات التالية (على سبيل المثال): بين الأكاديميا والقطاع الخاص لردم الفجوة بين متطلبات سوق العمل ومخرجات التعليم، بين العاملين في المملكة والمغتربين للاستفادة من علاقاتهم الدولية وخبراتهم.

واضاف بان المحور الثاني يتضمن العمل على بناء رأس مال بشري يتميز بكفاءات ومواهب متخصصة بأحدث علوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مبني على الريادة والابتكار والابداع، لافتا الى ان الأردن كان ولازال مصدراً للكفاءات في لاردن ضمن محيطه الإقليمي ولكن التحدي الحالي يتطلب ضرورة تحديث أساليب التعليم والمناهج لتتواءم مع متغيرات التكنولوجيا.

واما المحور الثالث فيتضمن بحسب البيطار تحفيز الابتكار نحو رقمنة قطاعات الأعمال، حيث أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لايمكن اعتباره قطاعاً مستقلا عن القطاعات الأخرى، فهناك قطاعات لابد التركيز عليها وتطوير حلول رقمية لها، حيث أن الأردن يتميز بها، وهي: الصحة والتي تعتمد على سبيل المثال على تكنولوجيا البيانات الضخمة، التعليم والذي يعتمد على سبيل المثال على تكنولوجيا الذكاء الصناعي، التكنولوجيا النظيفة / الطاقة المتجددة والتي تعتمد على سبيل المثال على تكنولوجيا انترنت الأشياء والمجسات والبيانات الضخمة، النقل والذي يعتمد على سبيل المثال على تكنولوجياالمجسات والجيل الخامس، القطاع المالي والذي يعتمد على سبيل المثال على التكنولوجيا المالية (FinTech) و بلوك تشين وهي تقنية وسائل سلسة وفعالة لحماية المدن الذكية وإتاحة تطورها، وتشفير أنظمة المعاملات الرقمية، الاتصالات والأمن المعلوماتي والتي تعتمد على سبيل المثال على أمن وحماية البيانات والخصوصية.

وقال ان امحور الرابع يتضمن اتاحة الفرصة للرياديين وفتح المجالات امامهم للابداع والابتكار والريادة من خلال استخدام المصادر المفتوحة (Open Source) والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها نحو الوصول إلى أسواق جديدة بكلف أقل.

واشار الى ان المحور الخامس يشمل إنشاءودمج الحلول لمنصات المحتوى للسوق العربية حيث أن نسبة المحتوى الرقمي المتوفر باللغة العربية يقدر ب 3% فقط، مما يعني أن هناك فرصة كبيرة في هذا المجال

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى