تكنولوجيا

أبو غزالة: إطلاق الموسوعة الرقمية العربية (تاجيبيديا) بداية العام المقبل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلن رئيس مجموعة أبو غزالة، الدكتور طلال أبو غزالة، أن المجموعة ستطلق في بداية العام المقبل 2015 الموسوعة الرقمية العربية (تاجيبيديا)، متوقعا ارتفاع مكانة اللغة العربية في الإنترنت من اللغة رقم 28 إلى اللغة رقم 4 كما يليق بها.
وبين خلال فعاليات مؤتمر المعرفة الأول التي بدأت فعالياته في دبي تحت شعار “تمكين أجيال الغد”، بمشاركة مجموعة من الخبراء والمؤثرين وصنّاع القرار وروّاد الفكر وأصحاب الرأي حول العالم ان هذه الموسوعة ستكون محيطا متاحا لإنتاج المعرفة الوطنية، متوقعا ان تحتوي على مليون مدخل عربي رقمي موثق ومدقق ومفيد وغير مسيء، وهو ما يختلف تماما عن المحتوى العربي في الويكيبيديا وبأضعاف المحتوى فيها.
وأشار الدكتور أبو غزالة إلى قرار قادة الأمة العربية في قمتهم؛ اذ أعلنوا هذا العام بداية “عقد تحقيق المعرفة” (2014-2024) بمساراته الثلاثة وهي المعرفة الأبجدية والمعرفة الرقمية والمعرفة الثقافية. وذلك بهدف تحقيق مرحلة متقدمة على مشاريع محو الأمية، لأن الأمية لم تعد فقط القراءة والكتابة بل ايضا أصبحت مهارة تقنية المعلومات واستعمال أدوات التقنية والمعرفة الثقافية اضافة الى ما يحققه التعليم.
وقال “سيكون لمجموعتنا شرف لقاء ممثلي الحكومات العربية في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة في كانون الثاني المقبل لعرض اقتراح خطة العمل التي تعكف مجموعتنا على اعدادها تنفيذا لقرار القمة التاريخي الذي يستحق الثناء والتقدير”.

المصدر: بترا

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى