خاصشبكات اجتماعية

صورة مؤثرة من إعتداء ” نيس” تتصدّر منصات التواصل الإجتماعي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد ابراهيم المبيضين

تصدرت الصورة لجثة مغطاة يعتقد انها لطفل وبجانبه ” دمية” صغيرة من ارض ” نيس” الفرنسية التي تعرضت يوم امس لاعتداء نفذه سائق شاحنة عبر دهس تجمع كبير من الناس كانوا محتشدين لمشاهدة الألعاب النارية بمناسبة احتفالات العيد الوطني.

وقالت مواقع اخبارية ان الصورة التي تصدرت اخبار اعتداء ” نيس” التقطها مصور وكالة ” رويترز” الاخبارية العالمية.

وتداول الصورة – التي حملت ” معان انسانية كبيرة” – عشرات وسائل الاعلام والمواقع الاخبارية، والملايين من نشطاء التواصل الاجتماعي في العالم، معبرين حزنهم وتأثرهم بالصورة، وإستنكارهم واستهجانهم لاعتداء ” نيس” الذي قضى فيه 84 شخصا، فيما جرح العشرات، 18 منهم في حالة حرجة.

ووقع الاعتداء عندما انطلق المهاجم بشاحنة مسرعة صوب حشد، كان يشاهد عرضا للألعاب النارية خلال الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي، في المدينة الساحلية الواقعة جنوبي البلاد، مساء الخميس، وبلغت حمولة الشاحنة 25 طنا، وقادها المهاجم لأكثر من 100 متر دون لوحات معدنية، وقتلته الشرطة بالرصاص في أعقاب الهجوم.

ووصف الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الهجوم الدموي بأنه “عمل إرهابي”، وقال إنه سيتم تمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر أخرى.

وقال هولاند في خطاب تلفزيوني بعد اجتماع أزمة في الساعات الأولى من صباح الجمعة: “ما من أحد ينكر الطبيعة الإرهابية لهذا الهجوم الذي يعد مرة أخرى الشكل الأكثر تطرفا من أعمال العنف”.

ودان جلالة الملك عبدالله الثاني، في برقية بعث بها اليوم الجمعة إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الاعتداء الإرهابي الجبان، الذي وقع الليلة الماضية في مدينة نيس الفرنسية، وأودى بحياة العشرات من الضحايا الأبرياء وإصابة آخرين.

وأعرب جلالته عن غضبه واستنكاره الشديدين لمثل هذه الأعمال الإرهابية البشعة، مؤكدا تضامن الأردن ووقوفه إلى جانب فرنسا وشعبها الصديق في هذه الظروف، التي تزيد من الالتزام والإصرار على التصدي للتطرف والإرهاب ومحاربة عصاباته الإجرامية، التي تستهدف الأمن والاستقرار العالميين.
كما عبر جلالته، في البرقية، عن تعازيه ومواساته للرئيس الفرنسي وأسر ضحايا هذا الاعتداء الآليم، وتمنياته للمصابين الشفاء العاجل.

على مواقع التواصل الاجتماعي، نشر الزميل الاعلامي مدير التحرير في صحيفة الغد الاردنية ماجد توبة الصورة ذات المعاني الانسانية على صفحته الفيسبوكية وكتب معلقا : ” باي ذنب قتلت ؟؟ “.

ونشرت المستخدمة بسمة فتحي الصورة المؤثرة من اعتداء ” نيس” وكتبت على صفحتها الفيسبوكية معلقة : ” أخذت على نفسي عهودا منذ أزمان أن لا أضع صور قتلى وجرحى. محاولة مني باحترام المشاعر وخصوصية الأمر. لكن صورة هذه الطفلة لمست مكانا في روحي لم أكن أعرف به قبلا….. مدينون بالاعتذار لك يا صغيرة”.

الناشطة – المخرجة الاردنية المغتربة في امريكا – سماح صافي نشرت الصورة ذاتها على صفحتها الفيسبوكية وكتبت معلقة على حادثة اعتداء ” نيس” قائلة : ” مابال هذا العالم؟!!
اكثر من ٨٠ شخصاً يموتون دهساً بشاحنة يقودها إرهابي في مدينة نيس الفرنسية ليلة البارحة…
ذنب هذه الطفلة كبقية المواطنين والسياح أنهم كانوا يشاهدون الألعاب النارية في الاحتفالات الوطنية، فقط!
أصبحنا نخشى التجمعات في المسجد والكنيسة والشارع والساحة والأعياد الوطنية والمطار وفي أي بلد، ليس هناك ضمان أنك ستسلم من الموت في أي مكان بكراهيتهم ووحشيتهم.
أين الأمان أين السلام… أين الإنسان!
الرحمة للأرواح البريئة والصبر لأهاليهم… وندعو الله بالسلام لهذا العالم…”.

وكتب الزميل الاعلامي اسامة الرواجعة معلقا على الصورة والحادثة على صفحته الفيسبوكية قائلا : ” من أقنع هؤلاء الارهابيين بان قتل طفل له علاقة باي دين
“ومن قتل نفسا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا”
وفي الاخر بيجي واحد مجنون معاق اهبل متخلف بقتل 82 نفسا بريئة”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى