خاصريادة

“Sunstone” : شباب أردنيون يبتكرون برنامجا يسهّل تطوير تطبيقات الهواتف الذكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تطالعنا دراسة عالمية حول الاقبال على تطبيقات الهواتف الذكية – نشرت نتائجها العام الحالي – بان المستخدمين حول العالم قاموا بحوالي 17.1 مليار عملية تحميل لتطبيقات خلال فترة الربع الاول من العام الحالي، من خلال متجري ” ابل” و ” جوجل ل بلاي” لاجهزة الاندرويد.

وذكرت الدراسة التي اصدرتها مؤسسة “سينسور تاور” بان هنالك نموا في عمليات تحميل تطبيقات الهواتف الذكية والتي تتنوع لتحاكي كل تفاصيل حياتنا اليومية: في التواصل الاجتماعي، الترفيه، الالعاب، الخبار والاعلام، الرياضة، الطقس ، وغيرها من تفاصيل حياتنا التي اصبحت مرتبطة كثيرا بهواتفنا الذكية وما تحمله من تطبيقات وخدمات.

هذه التطبيقات المتوافرة على متاجر الشركات العالمية المصنعة للهواتف الذكية يقف وراء انتاجها شركات وفي كثير من الاحيان أفراد مستقلون يعملون على ابداع افكارها وتصميمها وتطويرها،…

لقد خلقت هذه التطبيقات – مع الانتشار الكبير للهواتف الذكية – حالة محفزة للشباب واصحاب الافكار ليتسابقوا على ابداع تطبيقات يمكن ان تشكل لهم مشاريع انتاجية تدر عليهم دخولا تساعدهم في تحسين حياتهم الاقتصادية والاجتماعية.

وفي الاردن – كما هو الحال في اسواق الاتصالات حول العالم – يتسابق الشباب اليوم في ابداع افكار لتطبيقات يمكن ان تقدم خدمات مميزة للمستخدم والناس او تحل مشكلة في المجتمع، ولكن في احيان كثيرة قد لا يمتلك صاحب الفكرة الخبرة التقنية التي تؤهله لتصميم وبرمجة وتطوير التطبيق، وهو بالتالي قد يلجا الى تكبد تكاليف اضافية للحصول على البرمجة وخدمات تطوير التطبيق، ولكن ما الحل لمن لا يملك المال او القدرة على توظيف مبرمج لاخارج هذا التطبيق الى حيز الوجود؟.

لقد ابتكر ثلاثة شباب اردنيون وهم : ميران العتيبي ( هندسة الكترونية من جامعة الاميرة سمية) ، ناريك أصلانيان ( علاقات دولية من جامعة براون الامريكية) ، وفارس عيسى ( هندسة كمبيوتر من جامعة براون الامريكية )، برنامجا يسهل عملية تصميم وتطوير التطبيقات لهواتف “iOS” و “Android”.

ويقول الشباب القائمون على المشروع او البرنامج الذي يحمل اسم “Sunstone” بانهم باشروا العمل عليه اواخر العام 2014، وذلك لمواجهة مشكلة او حاجة حقيقية في قطاع تقنية المعلومات في صعوبة العمل على تصميم وتطوير تطبيقات للهواتف الذكية وارتفاع تكاليفها فضلا عن الوقت الطويل للعمل على تطوير التطبيقات.

ويوضح الشباب اصحاب المشروع بان الكثير من أفكار الشركات والأفراد في هذا المجال لا يتم تطويرها على ارض الواقع إلا بعد مجهود طويل، ولذلك فقد فكرنا وعملنا على ابتكار برنامجنا الخاص “Sunstone” الذي يساعد الشباب والافراد على تصميم وتطوير تطبيقاتهم دون ان يكون عندهم الخبرة او المهارة في البرمجة.

وتطبيقات الهواتف الخلوية (Mobile Apps) ؛ هي واحدة من خدمات محتوى الهواتف الخلوية، وتعرّف بانها عبارة عن برامج تعدها الشركات المصنعة للهواتف أو شركات محتوى متخصصة أو شركات صغيرة يقوم عليها شباب، او حتى افراد مستقلون، حيث تحمل هذه البرامج التي يقوم المشترك بتنزيلها على هاتفه الخلوي خدمات تفيد المشترك في حياته اليومية وفي شتى المجالات؛ كتطبيقات رياضية، إخبارية، أو للتواصل الاجتماعي عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أو تطبيقات رياضية، ترفيهية، دينية، علمية، تعليمية، سياحية، وغيرها الكثير.

الى ذلك يقول الشباب المؤسسون لـ”Sunstone” بان الشريحة المستهدفة من مشروعهم هي فئة الشركات والشباب من اصحاب الافكار الذين يسعون لتحويلها الى تطبيقات للهواتف الذكية، مشيرين الى ان برنامج “Sunstone” يوفر لصاحب فكرة التطبيق ادوات سهلة وواضحة يستطيع من خلالها بناء تطبيقه الخاص وتضمين هذا التطبيق الوظائف التي يقدمها التطبيق.

وشركة “Sunstone” هي شركة ريادية اردنية في مرحلة التاسيس وقداستطاعت الحصول على دعم من صندوق دعم المشاريع الريادية ” اويسس 500″، كما ان الشركة تستفيد منذ العام الماضي من منصة شركة أمنية لدعم ريادة الاعمال ” ذا تانك” الكائنة في مبنى جررو في مجمع الملك حسين للاعمال، كما ان شركة امنية قامت بتقديم دعم مشاركة الشركة الريادية الاردنية في مؤتمر ” عرب نت” الذي نظم اواخر شهر ايار ( مايو ) الماضي في دبي.

ويوضح مؤسسو شركة “Sunstone” بان البرنامج الان هو قيد التجربة، حيث سيجري فتح البرنامج للعامة خلال الشهور القليلة المقبلة، ودراسة نماذج العمل المناسبة التي تسمح بادخال ايرادات مناسبة من مشروعهم الريادي.

وتوقعوا ان يشهد مشروعهم نجاحا مع الطلب المتزايد والمتنامي على تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وذلك مع الانشتار الكبير للانترنت عريض النطاق والهواتف الذكية وتطبيقاتها.

وقالوا انه بإمكان المهتمين بتطوير التطبيقات التسجيل على موقع “SunstoneApps.com”.

شركة امنية بدورها اكدت اهمية دعم ريادة الاعمال في المملكة، ولذا قامت الشركة باطلاق منصتها لدعم الريادة ” ذا تانك”، كما انها اوكلت مهمة الاشراف على ادارة المنصة الى قسم الموارد البشرية في الشركة وذلك ايمانا منها باهمية ربط الوارد البشرية في الشركة بريادة الاعمال لوذلك حتى تكون الاستفادة كبيرة لموظفي شركة امنية ومجتمع ريادة الاعمال.

وقالت الشركة بانها تعمل على توفير مكاتب ودعم لوجيستي لعدد كبير من الرياديين والشركات الريادية التي تستفيد من امكانيات ” ذا تانك” حتى يتمكن هؤلاء الشباب من تحويل افكارهم الى مشاريع انتاجية، كما ان المنصة تقيم عدة نشاطات وورش عمل متخصصة في مجالات متنوعة لافادة رياديي الاعمال، فضلا عن اتاحة الفرصة امام شركات وجهات متعددة لاقامة نشاطاتها الريادية في ” ذا تانك”.

وقال رئيس دائرة الموارد البشرية في شركة امنية سامي جرار بان ريادة الاعمال هي المستقبل للاردن والاقتصاد، لا سيما مع ما تتيمز به المملكة في مجال الموارد البشرية.

واكد بان ريادة الاعمال ترتبط باخذ المخاطرة لتطوير فكرة تسد حاجة في المجتمع والسوق والعمل المتواصل عليها حتى تتحول الى مشروع انتاجي، لافتا بان شركة امنية ايمانا منها باهمية دعم الشباب وريادة الاعمال عملت على اطلاق منصة ” ذا تانك” وجعلتها تحت اشراف ادارة الموارد البشرية في الشركة وذلك حتى يندمج موظفو الشركة ببيئة ريادة الاعمال ويطلعون على الافكار التي يعمل الشباب الاردني على تطويرها، فيما يستفيد الرياديون الذين يتواجدون في ” ذا تانك ” من الادوات والخبرات التي يحملها موظفو امنية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى