خاصشبكات اجتماعية

” تويتاب” دوري لنشطاء السوشيال ميديا في الأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين

أكد المستشار والمدرّب في مضمار الإعلام الإجتماعي خالد الأحمد مؤخرا بان مجموعة كبيرة من نشطاء ومستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في المملكة، واصحاب المباردات والافكار الريادية اتفقوا على عقد ” تويتاب” دوري : لقاء واجتماع وجاهي واقعي دوري فيما بينهم تكون مفتوحة للجميع للتشبيك والتعارف ومناقشة ابرز قضايا القطاعات المختلفة ودعم المبادرات المختلفةالتي يقودها الشباب الاردني.

وقال الاحمد ان هذا الاتفاق جاء ضمن نقاشات مجموعة من الشباب الاردني من مستخدمي ونشطاء شبكات التواصل الاجتماعي العاملين في قطاعات متنوعة، خلال ” تويتاب” او اجتماع واقعي لناشطي ” السوشاي ميديا ” عقد مساء يوم السبت الماضي في ” MindHub Cafe” في منطقة الرابية في العاصمة عمان.

واوضح الاحمد – الذي قاد الدعوة لهذا الاجتماع – بانه كان لقاءا قيما هدف الى اعادة اللقاءات الدورية والاجتماعات العفوية بين نشاطي السوشيال ميديا واصحاب المبادرات من كافة القطاعات في الاردن وخصوصا مع قدوم عدد كبير من المغتربين الاردنيين من الخارج.

وقال الاحمد ان الاجتماع – الذي نظّم يوم السبت الماضي استقطب حوالي 50 شخصا من المتخصصين في الاعلام والسوشيال ميديا والعاملين في قطاعات مختلفة : تكنولوجيا المعلومات ، التصميم ، البرمجة، التسويق والاعلان والعلاقات العامة، وغيرها من القطاعات – تضمن العديد من الفقرات والفعاليات التي شملت التعارف والتشبيك بين عدد كبير من الحاضرين بشكل عفوي والاستماع الى ملاحظاتهم وافكارهم حول قضايا متعددة، والاستماع كذلك الى مجالات عمل ومبادرات جديدة، حيث جرى الاتفاق على عقد لقاءات دورية منتظمة ” تويتاب” خلال الفرة المقبلة.

ومع هذا الاتفاق اشار الاحمد الى ان ناشطي السوشيال ميديا يحيون بذلك المبادرة التي بداها شباب اردني قبل اكثر من سنوات وكانت تتضمن عقد لقاءات دورية بين ناشطي السوشيال ميديا واصحاب المباردات والمتخصصين في قطاعات متنوعة لا سيما تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال بان المبادرة السابقة اكانت انعشت العديد من المبادرات السابقة لشباب اردني مثل مبادرة ” ثلاثاء عمان التقني” التي تقوم على فكرة عقد لقاء كل اول ثلاثاء من كل شهر يجمع المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات للحديث عن ابرز مستجدات وتطورات العالم الرقمي.

وأكد الاحمد بانه سيقود شخصيا مبادرة عقد اللقاءات الدورية بين ناشطي السوشيال ميديا في الادرن خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا على اهمية التعارف والاجتماع واقعيا ووجاهيا بين الناشطين في هذا المجال والتشبيك بين الشباب وسماع بعضهم بعضا لاطلاق او تطوير مبادرات تهدف الى خدمة المجتمع والاقتصاد الاردني بشكل عام.

وتكشف ارقام غير رسمية بان اجمالي عدد حسابات الأردنيين على شبكات التواصل الاجتماعي الرئيسية والتراسل الفوري بلغ مؤخرا قرابة 7.3 مليون حساب، فيما يتوقع خبراء تزايد اعداد هذه الحسابات بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة وذلك مع انتشار استخدام الإنترنت عريض النطاق المتنقل، والانتشار المتزايد للهواتف الذكية.
وهذا الرقم التقدير لا يعني ان هناك 7.3 مليون مستخدم لهذه المنصات التقنية، حيث من الممكن ان يمتلك المستخدم الواحد حسابات على جميع هذه الشبكات والتطبيقات، كما يمكن ام يمتلك المستخدم الواحد أكثر من حساب على نفس الشبكة او المنصة.

ويتوزع هذا الرقم على خمسة شبكات تواصل اجتماعي رئيسية يستخدمها الأردنيون بشكل يمي هي : فيسبوك، تويتر، انستغرام، سنابشات، ولينكد ان، حيث استحوذت شبكة فيسبوك على الحصة الأكبر من اجمالي اعداد حسابات الأردنيين على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

وقد اسهمت الهواتف الذكية وانتشارها المتزايد في زيادة اقبال الناس على استخدام والاستفادة من مزايا وخدمات الشبكات الاجتماعية اذا تظهر آخر الارقام أن نسبة انتشار الهواتف الذكية بلغت حوالي 70 % من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة في المملك، فيما تظهر ارقام رسمية بان عدد مستخدمي الإنترنت بشكل عام في الأردن يقدر اليوم بحوالي 8 ملايين مستخدم بنسبة انتشار تصل إلى 80 % من عدد السكان.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى