خاصريادة

جمال العمواسي ..ناشونال جيوغرافيك بنكهة فلسطينية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي –احمد النعيمات
انتشرت في الاونة الاخيرة عبر قنوات يويتيوب فيديوهات لخبير الأفاعي الفلسطيني جمال العمواسي، يوضح من خلالها اليه التعامل مع الأفاعي بانواعها السامة وغير السامة في مناطق متعددة من فلسطين.
ولم يقتصر العمواسي بما يعرضه عبر قناته الخاصة على اليوتيوب بمواضيع تتعلق فقط بالافاعي بل انطلق ليقدم محتوى تثقيفي وتعليمي للجميع حول الية التعامل مع الحيوانات والطيور الالفية منها والشرسة في ان واحد.
وما يميز طرح العمواسي استخدامه لوسائل بسيطة للتعامل مع الحيوانات بانوعها كافة، فتجد انه لا يوجد اي سيناريو للفيديو بل هو مجرد سرد لرحلة قام بها او تصوير تلبيته لنداء احد اهالي مناطق فلسطين بوجود افعى في منزل او خنزير طليق في أحد المزارع.
وبإستعراض فيديوهات الخبير، نجد العمواسي يخاطب الحيوانات باساميها وبلقب “سيد”، وفي بعض الأحيان يطلق عليها القاب ومسميات غربية ، فتسمع منه “العربيد الشرس”، أو “الكلبة لوكا”، أو “الاصفر النجس” وهكذا.
وتعرض الفيديوهات التي على ما اعتقد ان معظمها بتصوير أحد أقرباء العمواسي، بشكل يؤكد إنه توثيق لجميع تحركات الخبير بالمنطقة ففي بعض الأحيان تحوي تفاصيل لا تعبر عن واقع القصة ولكنها جزء منه كتعطل اطار سيارة تنقلهم او بعض الاحاديث الجانبية بين رفقاءه، فتترك بشكل غير مقصود طابع يسوده الود من كل مشاهد كانه جزء من الحدث ويساهم فيه بكل جوارحه.
ويحاول جمال العمواسي الرد على جميع استفسارات مشاركي القناة وذلك باداء بعض التجارب على الحيوانات أو الحشرات ليقدم معلومة او يؤكد اخرى اوينفي اخرى، ومنها تجربة احاطة العقارب بالنار للتاكد من انها لن تقتل نفسها كما هو شائع وغيرها من التجارب التي تترك العلم بمحتوى عربي بسيط.
ومن اسماء الفيديوهات المنشورة عبر قناة جمال العمواسي والتي وصل عدد مشتركيها قرابة نصف مليون مشترك وحققت قرابة 300 مليون مشاهدة منذ: “افعى مسكينه تعض شاب وهي مع جمال العمواسي”، “شاهد ماذا يفعل سم العقرب الاشقر عندما يدخل دم الانسان الاخطر بالشرق الاوسط مع جمال العمواسي”، “صيد افعى شرسه جدا وتقلد الكوبرا لكي تخيفنا”.
تجربة العمواسي فريدة من نوعها في العالم العربي، وذلك لتخطيه مستويات مشاهدة غير مسبوقة بمحتوى عربي تثقيفي ممتع عن عالم الحيوانات، يقدم من خلاله الفائدة والمعلومة للاعمار كافة، بالاضافة لمساعدته لاهالي المناطق القربية منه للتعامل مع حيواناتهم وتقديم النصيحة والارشاد، بلا مقابل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى