اقتصاد

رفع جاهزية مؤسسات حكومية وأهلية لخدمة المواطنين في العيد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تسعى مؤسسات حكومية وأهلية لتوفير خدماتها للمواطنين خلال أيام عطلة عيد الفطر، وذلك عبر رفع جاهزيتها، ووضع خطط تنفيذية لضمان استمرار ايصال الخدمات للمواطنين.
وتعمل وزارة الصحة، بخاصة في اقسام الطوارئ والاسعاف طيلة 24 ساعة، وفق الناطق الاعلامي للوزارة حاتم الازرعي، لافتا الى اعداد جدول لمناوبات الكوادر الصحية من الاطباء والممرضين والفنيين والاداريين في العطلة، وعمل جولات تفتيشية رقابية على المؤسسات الغذائية والمطاعم والأفران.
وبين الازرعي أن القطاع الصحي، هو الاكثر استمرارية بتقديم الخدمة الصحية والرقابية والوقائية والتوعوية على مدار الساعة، وهنالك دوام لمراكز صحية، اختيرت بحسب منطقة التجمع السكاني.
وقال إن أغلب المراجعات تكون لحواث الطرق والسقوط من العاب مدن الملاهي وامراض الجهاز الهضمي والمعوي، فضلا عن حوادث الالعاب النارية والمفرقعات.
ولفت الأزرعي الى ان الوزارة تبث رسائل صحية توعوية حول أفضل الممارسات التغذوية في العطلة.
بدوره، أشار رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري الى ان ما يزيد العبء على أقسام الطوارئ، هو زيادة أعداد المراجعين ما يؤدي للازدحام، وأحيانا يسبب التأخر في تقديم الخدمات، وقد يؤثر سلبا على جودة الخدمة الطبية المقدمة، داعيا المواطنين اعطاء الاولوية للحالات الطارئة.
وبين الحموري ان طبيعة عمل المستشفيات الخاصة، يحتّم تقديم الخدمات الصحية على مدار الساعة، مبينا أن أقسام الطوارئ والاسعاف الأكثر تعرضا للضغط خلال العيد.
ولفت الى وضع برنامج لتغطية الطوارئ بأطباء اختصاص، لكن الاقسام الاخرى لا تقل أهمية، ومن الاقسام الحيوية “غسيل الكلى” الذي لا تتوقف خدماته على مدار العام، والعمليات والعناية المركزة والتوليد والاطفال وغيرها. من جهتها، دعت إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في مديرية الدفاع المدني المواطنين، لاتباع وسائل الوقاية أيام العيد، تجنباً لوقوع حوادث قد تعكر صفو وفرحة هذه المناسبة.
وقالت في بيان لها امس، ان جهاز الدفاع المدني وفر أعلى درجات الاستعداد والجاهزية عبر جولات تفقدية للمدن الترفيهية ودور الألعاب والمولات، للتأكد من توافر شروط السلامة العامة فيها، واستحدثت نقاط دفاع مدني مؤقتة قرب مناطق التنزه والمدن الترفيهية والسياحية والأثرية. ودعت لاتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر، لتفادي وقوع الحوادث، وعدم ترك الأطفال وحدهم في المنازل دون رقابة، ومراقبة الأطفال وعدم إشراكهم بألعاب لا تناسب فئاتهم العمرية، والتي تشكل خطراً عليهم، ومنعهم من شراء مفرقعات وألعاب نارية قد تؤذيهم، وعدم السماح لهم بممارسة هوايات وألعاب خطرة.
ودعت السائقين لتوخي الحيطة والحذر أثناء التنقل على الطرقات الخارجية السريعة، والالتزام بالسرعات المحددة والمقررة، والتقيد بالشواخص المرورية تجنباً لوقوع حوادث سير.
فيما حددت أمانة عمان الكبرى الدوائر التي ستسمر بالعمل طوال العيد منها: المسالخ وسوق الجملة المركزي للخضار والفواكه، اذ سيبدأ دوامهما ثاني أيام العيد.
وأعلنت الامانة جاهزيتها لاستقبال زوار الحدائق العامة والمتنزهات طيلة العطلة من 8.50 صباحاً وحتى 8.00 مساء في حدائقها، وسينتشر في المتنزهات التابعة للامانة وعددها 21 دورية فرسان وموظف مختص باستقبال الشكاوى.
كما سيستمر جهاز النظافة بأداء عمله في العطلة بواقع 100% للايام الثلاث الاولى، و75 % للرابع، وكثفت الامانة إجراءاتها بتعزيز وجود عمال الوطن في الفترة المسائية في الشوارع الرئيسة والمراكز التجارية، وتعزيز تلك المواقع بحاويات جديدة.

المصدر : (بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى