خاصشبكات اجتماعية

غضبة أردنية فيسبوكية كبيرة على التفجيرات في المدينة المنورة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين

ثار الاردنيون مثل غيرهم من العرب اليوم غضبا على ما ارتكبته ايدي الارهابين من انتهاكات وعار عندما قاموا بالتفجيرات الارهابية في السعودية وطالت الحرم النبوي مساء اليوم – في وقت الافطار – وفي اواخر شهر رمضان المبارك.

وفاضت شبكات التواصل الاجتماعي بمنشورات الغضب والادانة الشديدة لهذه الاعمال وخصوصا ان التفجيرات وقعت اليوم في المدينة المنورة وبالقرب من الحرم النبوي الشريف، ما اعتبروه انتهاكا صارخا مجنونا للمدينة المنورة ومسجد الرسول محمد عليه الصلاة والسلم ولقبره الشريف ، وانتهاكا للاسلام وقيمه بشكل عام.

وكسرت هذه الحادثة التي تعرضت لها مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام من فرحة الاردنيين والعرب بقدوم العيد وانستهم هذه الفرحة.

وعبّر الاردنيون عن غضبة كبيرة وشديدة على شبكات تويتر وفيسبوك متسائلين عن الفكر الذي يحمله مثل هؤلاء وهم يمسون اليوم الحرم النبوي، وعبروا كذلك عن تضامنهم مع السعودية والعراق وكل الدول التي تعرضت خلال الاسابيع الماضية الى تفجيرات حصدت مئات الارواح في اكثر اشهر السنة حرمة.

ووفقا لموقع ” العربية نت” وقعت 3 تفجيرات انتحارية في السعودية، مساء اليوم الاثنين، أحدها في موقف سيارات قوات الطوارئ قرب الحرمالنبوي من الجهة الجنوبية، حيث يوجد المقر الرئيسي للمحكمة الشرعية في المدينةالمنورة .

ونقل موقع ” العربية نت” عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية في السعودية قوله: ” مع حلول صلاة مغرب اليوم الاثنين الموافق 29 / 9 / 1437 هـ، بالمدينة المنورة، اشتبه رجال الأمن في أحد الأشخاص أثناء توجهه إلى المسجد النبوي الشّريف عبر أرض فضاء تستخدم كمواقف لسيارات الزوار، وعند مبادرتهم في اعتراضه قام بتفجير نفسه بحزام ناسف مما نتج عنه مقتله ، واستشهاد 4 من رجال الأمن، تغمدهم الله بواسع رحمته وتقبلهم في الشهداء ، وإصابة 5 آخرين من رجال الأمن شفاهم الله”.

وتابع: “كما وقع عند مغرب اليوم نفسه وبالقرب من أحد المساجد المجاورة لسوق مياس في محافظة القطيف، تفجير انتحاري وتم العثور على أشلاء بشرية لثلاثة أشخاص يجري التحقق منها”.

ورغم وقوع التفجيرات الا ان الحركة عادت للسير بشكل طبيعي داخل الحرم النبوي الشريف، حيث توافد المصلون على الحرم_النبوي لأداء صلاة العشاء والتراويح التي عُرضت على الهواء مباشرة على التلفزيون السعودي.حيث قام الأمن السعودي بتأمين المنطقة المحيطة بالتفجير كاملة.

المستخدمة دينا ابو نورا كتبت اليوم على صفحتها الفيسبوكية : ” قال عيد قال ، الناس عم بتموت ببلاش
يا عيب الشوم علينا”.

وقالت الكاتبة هند خليفات على صفحتها الفيسبوكية تعليقا على تفجيرات المدينة المنورة : ” الحزام الناسف لو كان بيدخلك الجنة، كان ما لبسك إياه مختل آخر…بل سبقك في إرتداءه”.

وبث الداعية الاسلامي عمرو خالد عبر صفحته الرسمية الفيسبوكية فيديو في بث حي ومباشر ندّد فيه بهذه التفجيرات وادانها بشدة تحت عنوان : ” فلتتحرك جميعا لمواجهه الفكر المتطرف بعد حادث مدينه رسول الله”.

وكتبت الناشطة على فيسبوك الاء سليمان على صفحتها بعبارات غاضبة وقالت : ” ‬دين أبوهم اسمه إيه!!!
الي بفجروا في المساجد والمعابد
الي بفجروا في مدينة رسول الله
الي بفجروا الصائمين في رمضان
الي بفجروا عند الحرم المدني الشريف
دين أبوهم اسمه إيه!؟
ما اتخيلش بينتموا لأي دين !
حسبي الله ونعم الوكيل”.

وعبرت الناشطة على الفيسبوك الاء حمدان عن عضبها الشديد على الحادثة وكتبت على صفحتها : ” مسجد رسول الله أيها الحاقدون؟…. مسجد رسول الله يا مجرمين…… والله لو يبكي جسده الطّاهر في مكانه الآن.. لسمعنا دموعه عند القبّة الخضراء حرقة قلب حبيب على أحبّائه… سامحنا”.

وكتب القارى والمنشد السوري الشهير على صفحته الرسمية على الفيسبوك وقال : ” اللهم إني ابرأ اليك مما يفعله الجاهلون الظالمون في كل مكان من قتل الأبرياء؛ نعتذر لك يا حبيبي يارسول الله فيما حصل من تفجير قرب بيتك ومسجدك (وربما بمكان قد مشيت أنت فيه وباركته) وما ذاك إلا لإنشغالنا بما لا يخدم دعوتك التي تعبت وتألمت لتوصلها لنا! ننشغل برامز وباب الحارة وغيرها الكثير الكثير ونترك وصاياك!!!
يا شباب … وصلت التفجيرات مسجد نبيكم وبيته!!!! ألا من عقل راشد لنعود ونجتهد ولنرفع حال الأمة ونعتذر لنبينا بالعمل؟!!! الأمر ليس عاطفي لنندد وننكر ما حصل وننساه غدا؛ بل هو رسالة لعلها تكون المحركة للعمل! فإن لم يحرككم تفجير قرب بيت ومسجد نبيكم فما اللذي سيحرككم! هدم الكعبة؟ ووالله ان هدمها اخف عند الله من دم مسلم واحد!
رسالتي اوصلوها للشباب لعلها تيقظنا من سبات ولعلنا ننهض!”.

وكتب الزميل الاعلامي احمد جرار منشورا على صفحته الفيسبوكية وقال : ” نسأل الله الرحمة والغفران للشهداء الذين قضوا غيلة وغدرا في هذا الشهر الكريم وفي مدينة رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .. وقرب مسجده … ونسأل الله الشفاء العاجل للجرحى. . ولعنة الله على كل من شارك في هذه الجريمة الإرهابية .. واستباح دماء الأبرياء .. لم يردعهم لا حرمة الزمان ولا حرمة المكان ولا حرمة الدماء”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى