اقتصاد

“الاتحاد” والأردنية لضمان القروض يوقعان اتفاقية لضمان تمويل المشروعات الصغيرة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
وقعت الشركة الأردنية لضمان القروض و”بنك الاتحاد” اتفاقية “ضمان تمويل المشروعات الصغيرة الناشئة”، حيث قامت بالتوقيع عن “بنك الاتحاد” المدير العام ناديا السعيد، وعن الشركة المدير العام الدكتور محمد الجعفري.
وبينت السعيد أن البنك حرص على أن يكون من أول البنوك التي تقوم بتوقيع اتفاقية “ضمان تمويل المشروعات الناشئة” ليتمكّن من خدمة شريحة أكبر من روّاد الأعمال، لإيمانه بالدور الهام لهذا القطاع في توفير الفرص للشباب والشابات لبناء مشاريعهم وخلق فرص عمل لهم وللآخرين، وبأهمية قطاع الريادة لتعزيز تنافسية الاقتصاد الأردني وتوسيع شريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة بهدف تحريك عجلة الاقتصاد.
وأضافت ان البنك يعمل من خلال طاقم مؤهّل لفهم احتياجات رواد الأعمال وتقديم الحلول المناسبة، مؤكدة اهتمام البنك بالرياديات وبخاصة الأردنيات اذ أطلق البنك العام الماضي قروض الشركات الناشئة لسيدات الأعمال ضمن برنامج “شروق” الذي يقدّم الحلول المصرفية المتكاملة للسيدات”.
وبين الجعفري ان إطلاق برنامج ضمان تمويل المشاريع الناشئة أو حديثة التأسيس بمبادرة من البنك المركزي وبمشاركة كل البنوك العاملة في المملكة، وتم تخصيص مبلغ 35 مليون دينار للمشروع لضمان القروض المقدمة من البنوك التجارية ومبلغ 10 مليون دينار لضمان التمويلات الممنوحة من قبل البنوك الإسلامية حديثة التأسيس.
واضاف ان البنك المركزي ساهم بمبلغ 3ر10 مليون دينار في البرنامج الأول وبمبلغ 5 مليون دينار في البرنامج الثاني وهي مبالغ معادلة لما قدمته البنوك مجتمعة، كما تم توفير مبلغ 1ر7 مليون دينار كقرض ميسر من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لبرنامج ضمان القروض الممنوحة من البنوك التجارية. علماً بأن البرنامج يقوم على تقديم ضمان بنسبة 85 بالمئة من قيمة التمويلات الممنوحة من البنوك للمشاريع الناشئة من قبل الشركة الأردنية لضمان القروض التي تدير البرنامج.
وبين بانه سيتم تقديم الضمان مقابل عمولة رمزية تغطي المصاريف الإدارية بواقع 1 بالمئة فقط، علماً أن الاموال المخصصة للبرنامج سيتم استثمارها في أدوات استثمارية متدنية المخاطر لتشكل العوائد المتراكمة عليها المخصصات اللازمة لتغطية تعثرات القرض المحتملة. وقد تم لغاية تاريخه توقيع خمسة بنوك على اتفاقيات الضمان، وتعمل الشركة مع بقية البنوك على بعض الجوانب الائتمانية الخاصة والإجرائية ويما يضمن قيام كل البنوك العاملة في المملكة بالمشاركة الفاعلة في إنجاح مبادرة البنك المركزي الهادفة إلى توفير التمويل المناسب وبالشروط الميسرة للمشاريع حديثة التأسيس.
وتتضمن القروض المشمولة ضمن هذه الاتفاقية قروض تمويل المشاريع الصغيرة الناشئة على اختلاف أشكالها، حيث يستهدف البرنامج جميع القطاعات المهنية المدرّة للدخل والعاملة في المملكة، ولتمويل يصل لغاية 100 ألف دينار ولفترة سداد تصل لغاية 5 سنوات.
وعلاوة على الأهمية الاقتصادية للمشاريع الناشئة، نوّه الدكتور الجعفري إلى الأهمية الاجتماعية للبرنامج، والذي يحفز أصحاب الأفكار المبدعة على اللجوء للبنك للحصول على التمويل ليعملوا بأنفسهم على إدارة مشروعاتهم وتحديد نفقاتها ومستلزماتها والوقوف على تحدياتها والنهوض بها مما يوفر لهم مصدر دخل أساسي ويفتح المجال أيضاً الى خلق فرص عمل للشباب وتوفير العيش الكريم لهم ولعائلاتهم، وهو الهدف الأسمى للبرنامج.
بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى