تكنولوجيا

اطلاق شبكة الإتصال الدولي للبحث والتعليم في الاردن

شارك هذا الموضوع:

#عربي

استمرارا للجهود التي تقوم بها المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم، تم توقيع اتفاقية الربط الدولي لشبكة إتصال البحث والتعليم مع شركة داماماكس وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال توفير خدمات الاتصالات وحلول النطاق العريض، بحيث يتم توفير الربط التقني للبحث والتعليم المحدد والمخصص بسعة ١٥٥ ميجا بت لكل ثانية من جامعة طلال أبو غزاله في عمان إلى نقطة اتصال المنظمة التي تم تأسيسها مؤخرا في لندن والتي ترتبط بشبكة البحث والتعليم الاوروبية وشبكة البحث والتعليم الامريكية والشبكات الاقليمية الاخرى حول العالم.

وقد وقع الاتفاقيه كل من الدكتور طلال أبو غزاله، رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث و التعليم، و إياد أبو زيد، الرئيس التنفيذي لشركة داماماكس.

وأكد الدكتور طلال أبو غزاله بهذه المناسبة حرص المنظمة على استكمال تأسيس الربط العربي التقني المتخصص للبحث والتعليم، والعمل على توفير خدمة الإتصال للبحث والتعليم في الأردن وربطها بالمؤسسات التعليمية والبحثية لتصبح جزءا من منظومة الاتصال العالمية المتخصصة للبحث والتعليم وإتاحة الفرصة للباحثين والأساتذة الاردنيين استخدام المصادر التقنية والتطبيقات البرمجية والحوسبة الفضائية التعليمية وعالية الأداء والبيانات البحثية المتوفرة على شبكات البحث والتعليم العالمية المتقدمة والتي لا يمكن الوصول اليها إلا من خلال شبكة البحث والتعليم المتخصصة. وأضاف، لا بد من القيام بهذا الواجب الوطني الذي يقوم على ربط المؤسسات التعليمية والبحثية الاردنية بمثيلاتها حول العالم لتوفير المصادر والتطبيقات البرمجية والموارد والبيانات البحثية والتعليمية، معربا عن أمله في أن تبقى الاردن منطلقا للمعرفة ومصدرا للربط التقني التعليمي والبحثي لدول الجوار.

و من جهته أعرب إياد أبو زيد عن اعتزازه بالشراكة مع المنظمة العربية لشبكات البحث و التعليم و التي تعنى بتعزيز البنية التحتية الالكترونية العربية و ربط مثيلاتها حول العالم، و مساندة و دعم البحوث و تعزيز مشاريع البحث العلمي المشتركة. هذا وقد اكد اياد ابو زيد على اعتزازه بانطلاق هذا المشروع الوطني الذي سيدعم وبشكل كبير تنمية البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في اردننا الغالي والدول الاعضاء في المنظمة. و قال أن هذا الإنجاز اليوم يسهم في توسيع إطار المشاركه من مراكز التعليم والبحث العلمي في البلاد العربية، و تقدم بالشكر من سعادة الدكتور طلال أبو غزاله لإتاحة الفرصة داماماكس المشاركة في هذا المشروع الاستراتيجي الهام.

وأضاف ديفد ويست، مدير مشروع الربط الأورومتوسطي و الممول لإنشاء شبكات انترنت مخصصة لمجتمعات البحث و التعليم في جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط: “نحن نرحب بهذه الخطوه الهامة و التي تجعل من الأردن اللاعب الرئيسي في مجتمعات البحث و التعليم في جميع أنحاء العالم العربي و لاعبا رئيسيا في التعاون العلمي مع دول أوروبا و مناطق أخرى من العالم. نحن الآن نتطلع إلى المزيد من الربط بنقطة اتصال المنظمة و المتواجده في لندن”.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى