اتصالاتخاص

إدارة ” MENA ICT 2016″ تدرس إستخدام ” البوكين” في فعالياته

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين

قال رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والإتصالات الأردنية ” انتاج” – الجهة المشرفة والمنظمة لمنتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ” MENA ICT 2016″ الدكتور بشار حوامدة اليوم بان العمل يجري على قدم وساق تحضيرا لعقد المنتدى في عمان خلال شهر تشرين الثاني ( نوفمبر ) المقبل برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وأكد الدكتور حوامدة في تصريحات لـ ” هاشتاق عربي” بانه جرى تحديد العنوان العام والمحاور الرئيسية التي سيتطرق لها المنتدى الذي يعقد في المملكة كل سنتين واصبح يمثل عنوانا للقطاع في المنطقة، كما يجري العمل حاليا على تحديد المتحدثين الرئيسيين من اصحاب الخبرة العالمية في القطاع، مؤكدا بان المنتدى سيعقد العام الحالي وسط تنامي الاهتمام بالقطاع وقدرته على خدمة كافة القطاعات الاقتصادية.

وقال حوامدة بان منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيعقد يومي 9 و 10 من شهر تشرين الثاني ” نوفمبر” المقبل في مجمع الملك حسين للأعمال في عمان، تحت شعار “نحو رقمنة الاقتصاد – “Digitizing the Economy “، لافتا بان اختيار هذا الشعار الرئيسي للمنتدى ياتي في ظل التوجهات العالمية التي بدات تركز على تطويع التكنولوجيا والانترنت والاتصالات لخدمةكافة القطاعات الاقتصادية والمجتمع والناس في خياتهم اليومية او لاغراض العمل والانتاج: في الصحة، التعليم، النقل، الطاقة ، والخدمات المالية والحكومية وغيرها من القطاعات.

وضمن التحضيرات لانجاح المنتدى قال حوامدة بان الجمعية التي تدير المنتدى تبحث وتدرس كافة الامكانيات والادوات التي يمكن لها ان تنجح المنتدى بكل فعالياته، وتسهل على المشاركين الذي سيأتون من مختلف انحاء العالم والمنطقة والاردن، ومن هذه الأدوات التي تدرس الجمعية ادخالها على المنتدى العام الحالي استخدام جهاز ” البوكين” للتسهيل في التعارف والتشبيك بين مختلف المشاركين، حيث يسهل هذا الجهاز الصغير تخزين وتبادل معلومات وبيانات المشاركين فيما بينهم.

واشار الى ان ادارة المنتدى اطلعت مؤخرا على مثل هذا الجهاز الذي يستخدم في دول العالم المتقدم وظهر استخدامه جليا في القمة العالمية للريادة التي انعقدت في كاليفورنيا في امريكا خلال الفترة من 22 الى 24 الشهر الحالي.

وقال سنعمل على تمييز المنتدى العام الحالي في كل شيء : المحتوى، المشاركات، واللوجيستيات.

واول عهدنا ومعرفتنا بـ ” البوكين” ما نقلته الريادية الأردنية ، مؤسسة اكاديمية ” هللو وورلد كيدز” لتعليم البرمجة للصغار حنان خضر، والتي شاركت في فعاليات القمة العالمية للريادة في امريكا الاسبوع الماضي وقد نقلت وكتبت على صفحتها الفيسبوكية عن ” البوكين” وكيف لهذه القطعة ان تسهل تبادل المعلومات والتشبيك بين الناس والمشاركين.

الريادية خضر كتبت الاسبوع الماضي على صفحتها الفيسبوكية قائلة : ” هذه قطعة صغيرة اسمها Poken. مخزن عليها معلوماتك المهنية و حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. عندما تتعرف بشخص، كل ما تفعله هو ان تتلامس الpokens فيضيء الضوء الأخضر، و هذا يعني أنكم تبادلتم معلومات بعضكم البعض. عندما ترجع الى المنزل، تضع الpoken في جهاز الحاسوب (USB) و تشاهد معلومات جميع من تعرفت عليهم، و تتواصل معهم. اعتمد مؤتمر الريادة العالمي الpokens لجميع الزوار و المشاركين، فلا نحمل Business Cards بعد الان”.

هذا المنشور اثار اهتمام كبير بين اوساط تقنية المعلومات والرياديين الاردنيين الذين ابدوا اعجابهم بهذه التقنية والثقافة المنتشرة في امريكا والعالم المتقدم الذي يطوع التكنولوجيا لتسهيل حياة الناس حتى في المؤتمرات والتجمعات العالمية.

وينعقد منتدى الاتصالات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا العام الحالي منسجما مع التوجهات العالمية في هذا المجال حيث سيناقش المتخصصون والمتحدثون كيف أثرت وسائل التكنولوجيا الحديثة بأشكالها المختلفة على القطاعات الاقتصادية المتنوعة والحياة اليومية، كما سيسلطون الضوء على كيفية الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة بما يعود في النهاية بالفائدة على الأفراد والأعمال في المنطقة العربية خاصة والعالم عامة.

وشهد العالم خلال السنوات القليلة الماضية تطورات متسارعة في مجال التكنولوجيا مثل ظهور مصطلحات كاقتصاد الإنترنت والاقتصاد الرقمي وغيرها من التجارب العالمية، ما ألقى بظلاله على اقتصادات الدول وقطاعاتها، حيث سيسلط المنتدى الضوء على تجارب الدول في هذا المجال من خلال عدد من الجلسات وورشات العمل والحوارات التفاعلية التي تضم أسماء هامة في المجالات المتنوعة التي تأثرت بمظاهر الاقتصاد الرقمي كالتعليم، والإعلام، والطب، والتجارة والصناعة، والطاقة وغيرها.

ويسعى المنتدى كذلك إلى تمهيد الطريق لتطبيق التوصيات التي سيخرج بها ووضعها موضع التنفيذ من خلال النقاش مع أصحاب القرار حول كيفية سنّ التشريعات وتجهيز البنية التحتية وغيرها من الخطوات.
ومن الجدير بالذكر أن المنتدى انطلق في عام 2002، ويعقد مرة كل عامين ويهدف إلى بناء رؤية وتوجه لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة العربية إضافة إلى إطلاع المهتمين على أحدث الاتجاهات والتطورات في مجال التكنولوجيا فضلا عن تمكين المهتمين من الاطلاع على تجارب متنوعة من حول العالم من خلال متحدثين متخصصين في المجالات المختلفة، ويعد من أهم المنتديات المتعلقة بالتكنولوجيا في المنطقة ويحظى بأهمية ومتابعة كبيرة من جميع الأطراف والمهتمين.

عن جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات \إنتاج:
تأسست جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات في الأردن – إنتاج كجمعية غير ربحية داعمة وممثلة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العام 2000، بهدف تحسين وتطوير القطاع ومشاريع ونشاطات المملكة المختلفة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تقوم الجمعية على مبدأ العضوية الاختيارية لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العاملة في الاردن في أسواق ومجالات تصميم وتطوير البرمجيات والأنظمة والتطبيقات وحلول الاتصالات وتجميع وتوزيع منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ذات القيمة المضافة وخدمات الدعم والصيانة، كما أن العضوية مفتوحة لمزودي ومستخدمي منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى الجامعات والأطراف الأخرى الداعمة للتدريب والترويج لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تضم الجمعية العديد من الشركات التي تتراوح ما بين أكبر شركات القطاع حتى العديد من الشركات الصغيرة والمبتدئة، وتعمل إنتاج على تمكين وتقوية وتطوير هذه الشركات من خلال تقديم خدمات ذات قيمة مضافة تتعلق بتوفير معلومات ومنشورات عن القطاع والشركات الأعضاء، وعقد ملتقيات لممثلي القطاع، وتقديم خدمات بناء القدرة وتسهيل نشاطات التسويق، وتقديم خدمات مؤسسية واستشارات وتمثيل القطاع في الأمور القانونية بالإضافة لعقد وتنفيذ العديد من مبادرات وملتقيات ومؤتمرات التطوير.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى